رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: منح الإجازات الاستثمارية تخضع للمنافسة والشفافية ولا تستثني أحداً

خلال لقائها رئيس اتحاد الغرف للتجارة والصناعة والمناجم الإيراني والوفد المرافق له

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: منح الإجازات الاستثمارية تخضع للمنافسة والشفافية ولا تستثني أحداً

التقت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار، اليوم الثلاثاء، وفداً اقتصادياً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة السيد غلام حسين شافعي رئيس اتحاد الغرف للتجارة والصناعة والمناجم.

ورحبت نجار في مستهل اللقاء بالوفد الضيف وقدمت شرحاً موجزاً عن عمل الهيئة ودوائرها وعن قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل وما يتضمنه من مميزات وضمانات للمستثمر، مؤكدةً أن العراق بلد واعد وغني بالثروات الطبيعية وبالخبرات والأيدي العاملة، وأن الأبواب مفتوحة لجميع الشركات الاستثمارية الراغبة بالدخول للعملية الاستثمارية في العراق ولجميع القطاعات وبالاستفادة من بنود قانون الاستثمار.

وأوضحت رئيس الهيئة أن منح الإجازات الاستثمارية تخضع لمعايير وضوابط نص عليها قانون الاسثتمار قانونياً واقتصادياً دون استثناء وتخضع لمبدء المنافسة والشفافية.

من جانبه قدم رئيس اتحاد الغرف للتجارة والصناعة والمناجم غلام حسين شافعي شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال، مشيراً إلى أن الشركات الإيرانية تتطلع إلى الدخول للسوق العراقي في عدد من المجالات ولاسيما البنى التحتية والطرق والجسور.

ووجه شافعي دعوة رسمية لرئيس الهيئة لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعقد مؤتمر استثماري، وتشكيل لجنة ثنائية بين المجلس الاستثماري الإيراني والهيئة الوطنية للاستثمار؛ للتواصل وتعزيز التعاون بين البلدين، وحل بعض المشاكل المعلقة لدى عدد من الشركات الاستثمارية الإيرانية العاملة في العراق.

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للاستثمار
18- كانون الثاني- 2022

الهيئة الوطنية للإستثمار تفتتح مدخلاً جديداً لمدينة بسماية

الهيئة الوطنية للإستثمار تفتتح مدخلاً جديداً لمدينة بسماية

بمتابعة وإشراف رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سهاد داود نجار أفتتح  مديرعام دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة السيد حيدر حمادة، اليوم الخميس، مدخلاً جديداً لمدينة بسماية.

وأكد السيد حمادة أن المدخل الجديد نفذ بمتابعة وإشراف رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سها داود نجار، ويهدف إلى تقليل الزخم المروري وتسهيل دخول الساكنين بإنسيابية للمجمع كمرحلة أولى، وصولاً لإعتماد تقنيات حديثة تسهل عملية الدخول وتحافظ على الوضع الأمني فيها.

وقال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام، خلال حفل الإفتتاح: إن هذا المدخل هو أحد المداخل الثمانية للمدينة التي تسعى الهيئة لتنفيذها بالتعاون مع الجهات الساندة للمشروع، وإنطلاقاً من حرصها على توفير كل ما يسهم بدعم الواقع الخدمي للمدينة لضمان إنسيابية الحياة فيها.

وأضاف أن هذا المدخل بطول (235 متراً) وعرض (50 متراً) يربط شارع بغداد – الكوت الرئيسي بالمدينة السكنية ويقع بين مجمعي (A,B)، وقد تم تنفيذه من قبل شركة هانوا الكورية الجنوبية المنفذة للمشروع مع الأرصفة على جانبي الطريق.

وأكد السيد حمادة أن الهيئة برئاسة السيدة سها نجار وكوادرها، وبالتعاون مع بقية الوزارات والهيئات والمؤسسات والأجهزة الأمنية تتابع بإستمرار مجمع بسماية السكني، وحريصة على تقديم الأفضل للساكنين، وقد أوعزت مؤخراً إلى إعادة تقييم الوضع الخدمي فيها، وبصدد إتخاذ سلسلة من الإجراءات الكفيلة لتقديم أفضل الخدمات لأهلها، مشدداً على أهمية تعاون الوزارات والهيئات والجهات الأمنية مع الهيئة من أجل تقديم الخدمات المطلوبة لساكني بسماية.

===========

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للاستثمار

30 – كانون الأول- 2021

الهيئة الوطنية للإستثمار تنظم دورات تطويرية لكوادرها في اللغة الانكليزية والتخصصات الاخرى

الهيئة الوطنية للإستثمار تنظم دورات تطويرية لكوادرها في اللغة الانكليزية والتخصصات الاخرى

إختتمت في الهيئة الوطنية للإستثمار اليوم الاربعاء الدورة التخصصية الأولى لتعليم اللغة الإنكليزية للمستوى الأول والثالث التي نظمتها دائرة العلاقات والإعلام لموظفي الهيئة .
وقال السيد حيدر حمادة مدير عام دائرة العلاقات والإعلام ان هذه الدورة والتي إستمرت لأربعة عشر يوماً تأتي في إطار برنامج الهيئة لتطوير قدرات ومهارات منتسبي الهيئة في عدد من النشاطات ومنها اللغة الإنكليزية وان هناك عدداً اخر من الدورات التطويرية التي ستنطلق مطلع العام القادم تصب في صقل وإعادة بناء تلك الإمكانات وبما ينعكس إيجاباً على أداء موظفي الهيئة وعلى كافة المستويات .


دائرة العلاقات والاعلام
29 – كانون الاول – 2021

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار تلتقي رئيس مؤسسة الشهداء

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار تلتقي رئيس مؤسسة الشهداء

إستقبلت رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سها داود نجار امس الثلاثاء رئيس مؤسسة الشهداء السيد عبد الأله النائلي والوفد المرافق له .

واكدت خلال اللقاء بأن الهيئة حريصة كل الحرص على إيلاء الأهمية الكاملة لمراجعيها من ذوي الشهداء وتقديم العون لهم كجزء من رد الدين  لما قدمه  ذويهم من التضحيات الكبيرة من أجل الوطن .

من جانبة أشاد رئيس مؤسسة الشهداء بدور الهيئة وما تقدمه من خدمات لذوي الشهداء وتسهيل الأجراءات الأدارية في أنجاز معاملاتهم .

كما بحث اللقاء توسيع آفاق التعاون المشترك بين الهيئة والمؤسسة .

                        دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للإستثمار

                                     22 – كانون ال

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار: ندعم كل المساعي الدولية والاتفاقيات لحماية البيئة

🔵 رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار: ندعم كل المساعي الدولية والاتفاقيات لحماية البيئة
============

نظمت الهيئة الوطنية للاستثمار وبالتعاون مع وزارة البيئة / المركز الوطني للأوزون ورشة عمل تفصيلية بشأن (بدائل المواد المستنفذة لطبقة الأوزون وتأثيرها على ظاهرة الاحترار العالمي)، اليوم الأحد، في مقر الهيئة.

ورحبت السيدة رئيس الهيئة سها داود نجار التي افتتحت أعمال الورشة بحضور المعنيين من جهات مختلفة في هيئات استثمار المحافظات ووزارة البيئة والجامعة التكنولوجية، مثمنةً أهمية اطلاع أصحاب الاختصاص على الشروط الواجب مراعاتها في استخدام الأجهزة والصناعات المسؤولة عن إطلاق أنواع من الغازات يتسبب في استنزاف هذه الطبقة التي وجدت لحماية البيئة بما ينسجم مع الاتفاقيات الدولية الساعية لهذا الهدف.

وتضمنت الورشة تقديم محاضرات تفصيلية بالموضوع من قبل (الدكتورة شذى كاظم خلف) مدير المركز الوطني للأوزون والدكتور (أحمد عبد محمد) الاستشاري في الجامعة التكنولوجية ورئيس المهندسين (معمر رشاد جبار) من المركز نفسه.
وأسهمت أعمال الورشة بتقديم نبذة تعريفية عن (طبقة الأوزون) واستعراض أبرز المخاطر والآثار الجانبية المترتبة عن عدم السيطرة على انبعاث غازات معينة في الجو تعمل على تآكل هذه الطبقة التي وجدت في الطبيعة لحماية البيئة.

هذا وشهدت أعمال الورشة عدداً من المداخلات والاستفسارات التي تم إغناؤها من قبل الفريق المعني وبما يسهم بوضع مؤسسات الدولة ومنها الهيئة الوطنية للاستثمار بتصور واضح عن الموضوع يساعد باتخاذ القرارات السليمة التي تصب في خدمة البيئة.

وحضر الورشة السيد مدير عام الدائرة الإدارية والمالية والسيد مدير عام دائرة النافذة الواحدة في الهيئة.

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للاستثمار
19- كانون الأول- 2021

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: مستمرون بسحب الإجازات الاستثمارية للمشاريع المتلكئة

🔵 رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: مستمرون بسحب الإجازات الاستثمارية للمشاريع المتلكئة

🔵 قرار سحب الإجازات الاستثمارية أسهم بفرز المستثمر الجاد عن المتلكئ

=============

أكدت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار أن الهيئة مستمرة بإجراءاتها المتعلقة بسحب الإجازات الاستثمارية للمشاريع المتلكئة التي تتراوح نسب إنجازها بين الـ(0-35%) من أصل المشروع تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي خلال زيارته لمقر الهيئة في نيسان الماضي.

وأوضحت نجار أن الهيئة عاكفة على دراسة تلك المشاريع وفق لجان مختصة للوقوف على ملابسات كل مشروع وأسباب تلكؤه بالتنسيق بين الهيئة الوطنية للاستثمار وهيئات الاستثمار في المحافظات بذلك الخصوص، وأن هناك تعاوناً كبيراً لحصر تلك المشاريع غير المنجزة والمتلكئة لدعم واقع الاستثمار في المحافظات.

وأوضحت أن هذا القرار أسهم وبشكل كبير في فرز المستثمر الجاد ودعمه من خلال دراسة الملابسات والإشكالات التي تواجه مشروعه والمستثمر المتلكئ الذي أساء استخدام أدوات الاستثمار الأساسية المتمثلة بالإعفاءات الضريبية والرسوم وسمات الدخول أو غيرها وبما أسهم بتعطيل مسيرة الاستثمار في العراق.

الجدير بالذكر أن في مقدمة المحافظات التي تم سحب الإجازات الاستثمارية منها هي محافظة نينوى التي بلغت (22) إجازة استثمارية موزعة على مختلف القطاعات الاقتصادية في المحافظة، وشهدت محافظة النجف الأشرف سحب (8) إجازات استثمارية بينما تدرس هيئة استثمار محافظة البصرة إمكانية سحب(16) إجازة استثمارية، فيما تتواصل المحافظات الأخرى بمناقشة عدد من الإجازات الاستثمارية التي تم سحب بعضها ودراسة البعض الآخر منها من قبل اللجان المختصة.

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية لللإستثمار
19- كانون الأول – 2021

نجار : الهيئة تسعى لمنح فرص استثمارية لشركات رصينة تعمل على إحياء مناطق الأهوار.

🔵 رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار تؤكد حرص الهيئة على إحياء مناطق الأهوار سياحياً.

🔵 نجار : الهيئة تسعى لمنح فرص استثمارية لشركات رصينة تعمل على إحياء مناطق الأهوار.

=============


أكدت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار حرص الهيئة على إحياء مناطق الأهوار سياحياً عبر منح فرص استثمارية لشركات رصينة تعمل على إحياء تلك المناطق.

جاء ذلك خلال ترؤسها، اليوم الخميس، اجتماعاً ضم مدير عام مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة التابع لوزارة الموارد المائية حسين علي حسين والوفد المرافق له.

وناقش المجتمعون إمكانية إقامة المشاريع الاستثمارية في مناطق الأهوار؛ بهدف إنعاش السياحة في تلك المناطق.
وطالبت رئيس الهيئة من المركز تزويد الهيئة بالمعايير والمحددات المطلوبة لإقامة المشاريع الاستثمارية في مناطق الأهوار التي تتوافق مع تعليمات منظمة اليونسكو التي ضمت الأهوار إلى لائحة التراث العالمي.

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للاستثمار
16- كانون الأول – 2021

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سها داود نجار تلتقي سفير جمهورية الهند في بغداد

 

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سها داود نجار تلتقي سفير جمهورية الهند في بغداد

إستقبلت رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سها داود نجار اليوم الأثنين 13- كانون الاول-2021 سفير جمهورية الهند في بغداد السيد براشانت بيساي .
وجرى خلال اللقاء بحث عدداً من القضايا ذات الإهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الإقتصادية والإستثمارية ، فضلا عن مناقشة إمكانية زيادة حجم الإستثمارات الهندية في العراق في مختلف القطاعات الإقتصادية والإستفادة من الفرص الإستثمارية المتاحة في تلك القطاعات.

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للإستثمار
13 – كانون الاول – 2021

الخدمة الارشادية للتقديم على الخدمات الالكترونية (5599)

انطلاقاً من حرص الحكومة العراقية على تقديم افضل الخدمات للمواطنين من خلال توافر الخدمة الارشادية عن كيفية التقديم على الخدمات الالكترونية فقد هيأت الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم الهاتف (5599) للإجابة عن استفسارات المواطنين بشأن الخدمات الالكترونية المتاحة في الهيئة الوطنية للاستثمار.

راجين استخدام الرقم المختصر أعلاه لغرض اكمال طلباتكم بالسرعة المطلوبة 

فرصة استثمارية / إنشاء محطة إستراحة طليحة المستقبلية في كــــم 252 نازل في محافظة الانبار

الهيئة الوطنية للإستثمار

فرصة إستثمارية- إعلان للمرة الأولى

إنشاء محطة إستراحة طليحة المستقبلية في كــــم 252 نازل في محافظة الانبار

 

وفقاً لقانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل والأنظمة والتعليمات الخاصة به.

تعلن الهيئة الوطنية للإستثمار وبالتنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة عن توفر الفرصة الإستثمارية

إنشاء محطة أستراحة طليحة المستقبلية في كــــم 252 نازل في محافظة الانبار

فعلى كافة الشركات الإستثمارية المحلية والإجنبية والمستثمرين الراغبين بالإستثمار في هذه الفرصة تقديم طلباتهم للإستثمار من خلال ملئ إستمارة طلب إجازة الإستثمار الموجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للإستثمارwww.investpromo.gov.iq    وتقديم كافة الوثائق المذكورة في الإستمارة وخلال مدة اقصاها (30) يوماً عمل  من تاريخ نشر هذا الإعلان, وفي حال صادف آخر يوم لإستلام العطاءات عطلة رسمية يكون موعد الغلق نهاية الدوام الرسمي لليوم الذي  يليه على ان يتحمل المستثمر المحال اليه الفرصة الإستثمارية أجور نشر الإعلان .

للحصول على كراسة الشروط الفنية والقانونية ومعايير التقييم المعدة من قبل وزارة الإعمار والإسكان

  يرجى مراجعة مقر الهيئة الوطنية للإستثمار / دائرة النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين الواقعة في (المنطقة الدولية  قرب السفارة التركية)  أو مقر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات / دائرة الطرق والجسور

الوثائق المطلوبة

  • استمارة طلب إجازة الإستثمار مختومة ومصدقة من الدائرة الإدارية في الهيئة الوطنية للإستثمار مع وصل شراء الأستمارة.
  • الملخص التنفيذي .
  • دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع .
  • خطة تمويل مقترنة بضمان جهة التمويل من مؤسسة مالية معتمدة .
  • جدول زمني لتنفيذ المشروع .
  • أوراق تأسيس الشركة وحساباتها الختامية وملخص عن سيرتها العملية ( المستثمر المعنوي)  .
  • نسخة من البطاقة الشخصية او جواز السفر للمستثمر ( المستثمر الطبيعي) .
  • نسخة من البطاقة الشخصية او جواز السفر للشخص المخول .
  • قائمة بالاعمال المماثلة السابقة التي قامت بها الشركة او المستثمر في مجال الاستثمار او غيرها(4 كحد اقصى)  .

 

9/11/2021