اجتماع مشترك بين الهيئة الوطنية للاستثمار ولجنة الإستثمار والتنمية النيابية وشركة هانوا الكورية الجنوبية بحضور السفير الكوري لعودة العمل بمشروع بسماية السكني

اجتماع مشترك بين الهيئة الوطنية للاستثمار
ولجنة الإستثمار والتنمية النيابية وشركة هانوا الكورية الجنوبية بحضور السفير الكوري لعودة العمل بمشروع بسماية السكني .

🟣 نتائج ايجابية يشهدها الاجتماع للاتفاق على استمرار العمل بمشروع بسماية السكني .

🟣سالار امين : الحكومة العراقية مهتمة بأستئناف العمل في المشروع واستكماله

🟣 أمين : إعادة الثقة بين الجانبين أولى خطوات استئناف المشروع وصولا لـ( 100 ) الف وحدة سكنية

عقدت الهيئة الوطنية للاستثمار الاربعاء إجتماعاً مشتركاً

بحضور سالار محمد أمين رئيس الهيئة والسادة أعضاء لجنة الإستثمار والتنمية النيابية مع الجانب الكوري ممثلاً بمدير شركة هانوا والوفد المرافق له بحضور سعادة السفير الكوري الجنوبي في بغداد .

وجرى في مستهل اللقاء ترحيب السيد رئيس الهيئة بعودة التباحث بما يصب في مصلحة المشروع واستكماله ولا يتسبب بالضرر لأي من الطرفين ، معربا عن إهتمام الحكومة وإشرافها المباشر على تفاصيل المشروع ورغبتها بتجاوز الخلاف بين الطرفين .

من جانبهم إطلع السادة أعضاء اللجنة النيابية على التفاصيل المالية والقانونية والفنية للمشروع والنقاط الخلافية بين الطرفين ، مؤكدين دعمهم المتواصل لأي جهد يصب في عودة هذا المشروع الحيوي والمهم الذي يخدم الإقتصاد العراقي ويسهم بتلبية جزء من الحاجة المتزايدة من الوحدات السكنية .

وشهد اللقاء اجواء ايجابية واتفاقا اوليا على حل الاشكالات القائمة والتوصل لحلول قريبة جدا لعودة عمل المشروع واجراء التسويات اللازمة .

وكان الجانب الكوري قدم عرضا تفصيليا يتضمن مقترحات لعودة العمل بالمشروع وفق مراحل وآليات فنية وقانونية ستجري دراستها من قبل الجانب العراقي تمهيدا لاستئناف العمل بالمشروع .

وحضر الإجتماع السادة المدراء العامين والمعنيين بالجوانب القانونية والمالية والفنية من الطرفين .

=============
دائرة العلاقات والاعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار
7 – كانون الاول – 2022

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي وفد من لجنة الإستثمار والتنمية النيابية

في محاولات مستمرة لتجاوز الخلافات مع شركة هانوا الكورية الجنوبية

 

🔵 رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي وفد من لجنة الإستثمار والتنمية النيابية

…………..

 

التقى رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار السيد سالار محمد أمين وفد من لجنة الإستثمار والتنمية النيابية برئاسة النائب ڤيان عبد العزيز رئيس السن وعدد من اعضاء اللجنة يوم امس الاثنين .

وإستعرض السيد رئيس الهيئة في مستهل اللقاء سير المباحثات بين الهيئة وشركة هانوا الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع مدينة بسماية السكني موضحاً الموقف القانوني والمالي للهيئة من المشروع والرغبة الجادة للحكومة والهيئة معاً لإستئناف العمل بالمشروع بما يتناسب مع الطلب المتزايد عليه من قبل شرائح مختلفة من المجتمع .

من جانبها رحبت رئيس اللجنة بموقف الهيئة الداعم لجهود اللجنة للمضي قدماً بمراحل عمل المشروع وصولاً الى كامل طاقته التصميمية البالغة (100) الف وحدة سكنية بصفته واحداً من أبرز المشاريع الإسكانية الكبيرة والستراتيجية في العراق ويمثل فرص سكن لائقة ومناسبة لإصحاب الدخل المتوسط و المحدود .

كما تم التاكيد على اهمية الاسراع باجراء جولة مباحثات جديدة بين الهيئة وشركة هانوا لتذليل المعوقات امام استكمال المشروع .

===============

دائرة العلاقات والإعلام في الهيئة الوطنية للإستثمار

6 –  كانون الأول – 2022

وفد من لجنة الاستثمار والتنمية النيابية يزور مدينة بسماية السكنية

وفد من لجنة الاستثمار والتنمية النيابية يزور مدينة بسماية السكنية

=======

زار وفد من لجنة الاستثمار والتنمية النيابية برئاسة النائب فيان عبد العزيز عبد الرحمن رئيس السن والنائب السيد حسين السعبري والنائب السيد امانج محمود والنائب السيد محمد الزيادي

امس الاربعاء مدينة بسماية السكنية ، وكان في استقبالهم مدير عام دائرة العلاقات والاعلام في الهيئة الوطنية للاستثمار السيد حيدر حمادة وعدد من المسؤولين عن المشروع .

حيث جرى الاطلاع على الاشكالات والعقبات التي تقف امام اكمال المشروع وصولا ل 100 الف وحدة سكنية ، وتذليل الصعوبات لخدمة اهالي المدينة .

وابدى السادة النواب حرصهم على دعم اكمال المشروع واستمراره وتقديم الخدمات لساكنيه ، وان يتم مخاطبة الدوائر والموسسات للاسراع بتوفير المتطلبات الاساسية للمواطنين ، اضافة الى تقديم كل التسهيلات للهيئة الوطنية للاستثمار للمضي قدما باكمال المشروع .

من جانبه اكد السيد حمادة ان الهيئة الوطنية للاستثمار تثمن عاليا زيارة السادة اعضاء مجلس النواب ودعمهم الكبير لاستمرار المشروع وتسهيل الاجراءات لتقديم كل ما يخدم المواطنين في بسماية ، وان الهيئة حريصة على ان يتم حل جميع الاشكالات مع شركة هانوا الكورية الجنوبية لاستئناف العمل .

 

==========

 

دائرة العلاقات والاعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار

1 – كانون الاول – 2022

 

السيد سالار محمد امين : الهيئة حريصة على استكمال مدينة بسماية السكنية وتقديم افضل الخدمات لساكنيها ومعالجة جميع الاشكالات والتراكمات الحاصلة في السابق .

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار السيد سالار محمد امين يستقبل وفدا من شركة هانوا

السيد سالار محمد امين : الهيئة حريصة على استكمال مدينة بسماية السكنية وتقديم افضل الخدمات لساكنيها ومعالجة جميع الاشكالات والتراكمات الحاصلة في السابق .

========

 

استقبل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار السيد سالار محمد امين ، وفدا من شركة هانوا الكورية .

وجرى خلال اللقاء مناقشة مجمل اوضاع مدينة بسماية السكنية ، وتقديم الخدمات لاهلها ، وتذليل الصعوبات التي تواجه العمل والتوسع السكاني في المدينة .

واكد السيد سالار محمد امين اهتمام الهيئة باستكمال مدينة بسماية السكنية وتقديم افضل الخدمات لساكنيها ومعالجة جميع الاشكالات والتراكمات الحاصلة في السابق مشيرا الى ان الهيئة ستبذل المزيد من الجهود لاستكمال المشروع ومعالجة العقبات واعادة العمل به .

 

=========

دائرة العلاقات والاعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار

27 – تشرين الثاني – 2022

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سالار محمد امين يكشف عن توجهات الهيئة للمرحلة المقبلة 

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سالار محمد امين يكشف عن توجهات الهيئة للمرحلة المقبلة
 سالار محمد امين : سيتم الانفتاح على الاستثمارات المحلية والاجنبية المتاحة في قطاعات مختلفة والوقوف على ابرز مسببات التلكؤ
قال السيد سالار محمد امين رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ان واحدة من ابرز توجهات الهيئة في المرحلة الحالية والقريبة هو الانفتاح على الاستثمارات المحلية والاجنبية المتاحة في قطاعات مختلفة والوقوف على ابرز مسببات التلكؤ وعدم المضي قدما بالمشاريع والجهات التي تحول دون ذلك .
واشار الى انه يلتقي يوميا بعشرات المستثمرين ورجال الاعمال والشركات الراغبة بالاستثمار ويطلع على ابرز ما يواجهونه من اشكالات ، في محاولات لتذليل تلك العقبات من خلال التنسيق المباشر مع دوائر الدولة المعنية بالعملية الاستثمارية .
واكد ان النهوض بالواقع الاستثماري للعراق هو واحد من ابرز توجهات الحكومة والهيئة ، وان ادارة الهيئة تعمل على ذلك بكل قوة وشفافية الأمر الذي ينعكس ايجابا على الساحة الاقتصادية ويسهم بتحريك عجلة الاقتصاد .
دائرة العلاقات والاعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار
24 – تشرين الثاني – 2022

خلال لقائه النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد محسن المندلاوي …. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار السيد سالار امين يؤكد : نسعى لتجاوز الخلافات مع شركة هانوا

خلال لقائه النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد محسن المندلاوي …….   رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار السيد سالار امين يؤكد  : نسعى لتجاوز الخلافات مع شركة هانوا
اكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة سالار محمد امين إن الهيئة تعمل على دراسة كل الحلول الممكنة لتجاوز الاشكالات مع شركة هانوا الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع بسماية السكني .
 جاء ذلك خلال لقائه النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد محسن المندلاوي اليوم في مقر النائب الاول بحضور عدد من السادة النواب اعضاء لجنة الاستثمار النيابية , لبحث المعوقات التي تواجه العملية الاستثمارية وفرص تنميتها بما يسهم بخلق بيئة جاذبة للمستثمرين.
حيث دعا السيد محسن المندلاوي النائب الاول لرئيس مجلس النواب , هيئة الاستثمار إلى إعادة النظر بالمشاريع المتلكئة والمتوقفة ، ومتابعة الشركات العاملة في العراق وسحب الرخص غير الرصينة منها .
وشدد المندلاوي على ضرورة الاسراع في معالجة الاشكالات مع شركة (هانوا) الكورية واستعادة العمل بمشروع مدينة (بسماية) السكني , مؤكداً امتلاك العراق كافة مقومات إنجاح الاستثمار وفي مختلف القطاعات, يضاف لها تحسن الأمن وتوافر الامكانات والخبرات العلمية , حيث يمكن استغلال هذه المرتكزات لتحقيق تنمية مستدامة غير مسبوقة في بلدنا .
فيما اكد السيد سالار محمد امين ان المضي قدما  بالمشروع وانجازه بكامل طاقته البالغة 100,000 وحدة سكنية هو ما نعمل عليه حاليا وبما يلبي الحاجة المتزايدة للمسجلين على المشروع  الى جانب الملفات الاخرى التي تشرف الهيئة على تنفيذها في قطاعات مختلفة على رأسها القطاع السكني الذي يحضى باهتمام الدولة ودعمها .
==========
 دائره العلاقات والاعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار
23 – تشرين الثاني – 2022

تفعيل نظام الغاء معاملات صحة الصدور

تعلن الهيئة الوطنية للاستثمار عن تفعيل المشروع الوطني لإلغاء معاملات صحة الصدور ( نظام الوثائق المؤمنة الالكتروني ) رسميا وبدء استخدام النظام من قبل الهيئة .

الهيئة الوطنية للاستثمار

رد الهيئة الوطنية للاستثمار على تصريحات شركة هنوا الكورية الجنوبية بخصوص مشروع مدينة بسماية

بيان
***********
اطلعنا بإستغراب على ما صدر من شركة هانوا الكورية الجنوبية من تصريحات حول مشروع بسماية السكني في وقت تتواصل فيه المباحثات بين الجانبين للوصول إلى حلول لإنجاز المشروع بالكامل ونحن إذ نأسف لما ورد فيها من تفاصيل غير دقيقة نجد من المفيد أن نقدم هذا التوضيح المختصر عن آليات عمل المشروع الذي لازلنا نأمل أن يتم إنجازه بالكامل وكالاتي

1- أن مشروع بسماية تم تمويله بالكامل وإلى تاريخه من قبل الدولة العراقية ولا توجد أموال أنفقت من قبل الشركة الكورية كما ورد بالتصريح الصادر عن الشركة .
2- أن العقد المبرم بين الحكومة العراقية وشركة هانوا الكورية ينص على أن تتحمل الحكومة العراقية تمويل ما نسبته 25% فقط من تكلفة المشروع البالغة عشرة مليارات دولار أمريكي لإنجاز 100,000 وحدة سكنية خلال عشر سنوات من تاريخ توقيع العقد في أيلول 2012 .
3- قامت الحكومة العراقية بدفع مبلغ ملياري دولار كدفعة مقدمة أولى بعد توقيع العقد .
4 – أن العقد يتضمن أن تقوم شركة هانوا الكورية بتمويل النسبة المتبقية من المشروع والبالغة 75٪ وفق آلية تتضمن قيام الشركة ببناء الوحدات السكنية وتسليمها للحكومة العراقية ممثلة بالهيئة الوطنية للإستثمار لتقوم الهيئة ببيعها للمواطنين من خلال المصارف الحكومية ومن ثم تسديد مبالغها لشركة هانوا .
5 – ان إخلال شركة هانوا بمواعيد تسليم الوحدات السكنية المتفق عليها والتي يترتب عليها توفير التمويل اللازم للمشروع والواقع ضمن ال75٪ الخاصة بالشركة أدى إلى تعثر تمويل المشروع في الجزء الواقع ضمن مسؤليتهم وليس بسبب تأخر تسديد الدفعات من قبل الحكومة العراقية .
6 – أن جدول تسليم الوحدات السكنية الملحق بالعقد ينص على أن تسلم الشركة الكورية للحكومة العراقية 10500 وحدة سكنية بعد مرور سنتين من توقيع العقد في شهر أيار من عام 2012 يتم تمويلها من الدفعة المقدمة والتي إلتزمت بها الحكومة العراقية ومن ثم تقوم بتسليم 22500 وحدة سكنية عن كل سنة من السنوات التالية لهذا التاريخ لغاية سبع سنوات مدة العقد في حين أنها لغاية أيلول من العام 2014 لم تسلم سوى 1440وحدة سكنية وأن مجموع الوحدات السكنية المسلمة والمسكونة لغاية تاريخه هو 20400 وحدة سكنية فقط وهناك 9000 وحدة سكنية أخرى لم تكتمل وغير صالحة للسكن لغاية تاريخه .
7 – وجود مبلغ متراكم تم الإقرار به من قبل الشركة الكورية بما يقارب المليار وأربعمائة مليون دولار من مجموع المبلغ المدفوع إبتداءً عند توقيع العقد إضافة إلى المبالغ المدفوعة للشركة الكورية بحسب ذرعات العمل ليبلغ مجموع المبلغ المدفوع للشركة بما يقارب أربعة مليارات وخمسمائة مليون دولار من مبلغ العقد الكلي البالغ عشرة مليارات دولار علما أن عدد الوحدات السكنية الإجمالية الواجب تسليمها بموجب العقد هي (100000) مئة ألف وحدة سكنية .
8 – استحصلت الهيئة الوطنية للإستثمار موافقة مجلس الوزراء للتعاقد مع شركة تدقيق عالمية وبعد أنتهاء عملية التدقيق أكدت الشركة وجود مبالغ متراكمة لدى شركة هانوا وهو ما ينسجم مع مخرجات الهيئة الوطنية ويثبت موقفها المالي أعلاه

لكل ما تقدم في أعلاه ومع حرصنا الشديد على المضي قدما بالمشروع فأن الفريق التفاوضي المعني بالهيئة يجدد عهده لكل المسجلين على المشروع والراغبين بذلك بأن يبذل قصارى جهده لإستئناف العمل بالمشروع والحفاظ على مستحقات المواطن والدولة على حد سواء
=============
الهيئة الوطنية للإستثمار
9 – تشرين الاول – 2022

 

 

 

 

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار تلتقي وفد من نقابة المهندسين العراقيين

  • رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار تلتقي وفد من نقابة المهندسين العراقيين
    *************

التقت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار وفد من نقابة المهندسين العراقيين برئاسة السيد ذو الفقار حوشي المكصوصي نقيب المهندسين وبحضور المعنيين في الهيئة .

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الهيئة ونقابة المهندسين لما يخدم الواقع الاستثماري والعمراني في البلد اضافة الى تداعيات الحادث المؤلم لإنهيار مبنى المختبر الوطني واستعراض ابرز الاسباب الهندسية والفنية المحتملة لوقوع الحادث مع امكانيات النقابة بتقديم الدراسات الفنية والهندسية التي أدت الى إنهيار المبنى في ضوء التحقيق الذي تجريه الهيئة الوطنية للاستثمار بخصوص الحادث.

كما تم التاكيد على المعايير المناسبة والكفيلة لتحقيق الجودة في عمل المشاريع الإستثمارية التي تمنحها الهيئة وهيئات الاستثمار في المحافظات فضلا عن إيجاد آليات جديدة يمكن ان تسهم في الارتقاء بالمستوى الفني والهندسي لتلك المشاريع مع المحافظة على نوعية وجودة الأعمال النهائية لها لتقليل فرص الغش والتلاعب بالمواصفات الفنية والهندسية .

========
دائرة العلاقات والاعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار
5 تشرين الاول 2022

نعي

بسم الله الرحمن الرحيم

كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ

                                                                           صدق الله العلي العظيم

 

 

ببالغ الحزن والآسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره

تنعى الهيئة الوطنية للإستثمار فقيدها الراحل

 المهندس نبيل شمة علي / رئيس هيئة إستثمار محافظة واسط )

 الذي وافاه الأجل أثر حادث مؤسف ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته

إنا لله وإنا اليه راجعون