الهيئة الوطنية تشارك في مؤتمر الخطة المركزية لوزارة الكهرباء المنعقد في اسطنبول

الهيئة الوطنية تشارك في مؤتمر الخطة المركزية لوزارة الكهرباء المنعقد في اسطنبول

بهدف ايجاد الحلول الناجعه لازمة الكهرباء في عموم العراق
الهيئة الوطنية تشارك في مؤتمر الخطة المركزية لوزارة الكهرباء المنعقد في اسطنبول

بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السيد حسين الشهرستاني شاركت الهيئة الوطنية للاستثمار بوفدا رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الهيئة الوطنية السيد سالار محمد أمين في أعمال مؤتمر الخطة المركزية لوزارة الكهرباء والتي أعدته وزارة الكهرباء بالتعاون مع شركة بارسنز بريكنكرهوف والذي اقيم في مدينة اسطنبول التركية وبمشاركة العديد من الشركات والشخصيات المتخصصة في مجال الكهرباء.
وقال د. حسين الشهرستاني في كلمة القاها على هامش اعمال المؤتمر عن اهم المشاريع التي هي قيد الانجاز وخطة الوزارة في اعادة تأهيل المحطات الحالية واهمية حل مشكلة الكهرباء عن طريق الاستثمار ، مشيرا الى بدء العمل بربط العراق مع الشبكة الاقليمية لنقل الطاقة والمراحل المنجزة منها ، فضلا عن وجود خطة لنقل الطاقة الفائضة من دول الخليج الى الدول الاوربية عن طريق شبكة العراق.
واضاف ان العراق حريص على فتح الطريق امام المستثمرين لبناء محطات كهربائية ، مستشهداً بذلك بالمحطات الاربعة التي تم الاعلان عنها وسيتم استلام عروض المستثمرين نهاية شهر شباط الحالي .
وعلى الصعيد ذاته بين نائب رئيس الهيئة الوطنية عن استعداد الهيئة لتقديم الدعم والتسهيلات والضمانات التي نص عليها قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته ، مستعرضاً بذلك ابرز المزايا والضمانات الممنوحة في القانون .
واشار امين الى دور الهيئة الفاعل في اللجنة المشرفة على نشاط الاستثمار في وزارة الكهرباء واعطاء الهيئة اهتماماً خاصاً في الاستثمار بقطاع الطاقة لكون هذا القطاع حيوي ولما يمثله هذا القطاع من ركيزة اساسية في تطوير القطاع الاقتصادي العراقي ، اضافة الى عمل الهيئة في جذب المستثمرين واشراكهم في المشاريع الاستثمارية التي تعلن في وزارة الكهرباء كفرص استثمارية سبقها عرض فلم وثائقي عن الهيئة الوطنية للاستثمار وكان موضع اهتمام الحاضرين .
وابدى المستثمرين المشاركين في اعمال المؤتمر رغبتهم في الدخول الى السوق العراقية من خلال الاستثمار في قطاع الكهرباء لما يمثله من قطاع واعد ، وتم تبادل الاراء والمقترحات بين وفد الهيئة والشركات المشاركة بما يضمن تطوير هذا القطاع المهم وانهاء ازمة الطاقة الكهربائية في العراق .