استثمار نينوى: 40% من طلبات الحصول على رخص استثمارية هي أجنبية

استثمار نينوى: 40% من طلبات الحصول على رخص استثمارية هي أجنبية

img45
ذكر مدير العلاقات والإعلام في هيئة استثمار نينوى، الخميس، ان اكثر من 40% من طلبات الحصول على رخص استثمارية في محافظة نينوى وردت من مستثمرين أجانب، مشيرا الى منح رخصتين لتنفيذ مشروعين الأول في الموصل والثاني في قضاء سنجار بقيمة ثلاثة مليارات دينار.
وقال حازم محمد ان “عدد الطلبات المقدمة للهيئة من اجل الحصول على رخص استثمارية بلغ 191 طلبا منها 87 طلبا أجنبيا، أي ان اكثر من 40% من الطلبات المقدمة اجنبية”.
واضاف “منحت هيئة استثمار نينوى مؤخرا رخصتين استثماريتين الاولى تمثلت بانشاء عمارة تجارية بقضاء سنجار بكلفة 900 مليون دينار عراقي، والثاني مول تجاري بمنطقة الفيصلية بالموصل متوسطة الحجم بكلفة مليار وثمانمئة مليون دينار عراقي”.
وشكا محمد من حجم تعاون دوائر محافظة نينوى مع هيئة الاستثمار، مشيرا الى انه “غير مقبول بحجة انها تستمد تعليماتها من مراجعها أي الوزارات في بغداد مع ان قانون الاستثمار واضح بمادته 32، والذي يقول انه لا يجوز التعامل مع أي نص قانوني يتعارض مع احكام قانون الاستثمار، وجاءت التعديلات الأخيرة أقوى وهي تقول ان على وزارة المالية والبلديات والدوائر ذات العلاقة تجهيز الأراضي الصالحة للاستثمار وليس بعد الطلب”.