الاستثمار في العراق نظرة عامة

ملخص جغرافي

جمهورية العراق مساحتها 437.072 كم مربع. يتميز العراق بتنوع الأشكال الجغرافية لأراضيه وتشمل السهول الرسوبية والجبال. البلد مقسم إلى منطقة شمالية جبلية ومنطقة صحراوية في الغرب وسهل خصب واسع في وسط وجنوب البلاد التي يرويها النهرين دجلة والفرات. ويصل تعداد سكان العراق الى 36مليون نسمة معظمهم يعيشون في القصبات والمدن والاقضية.

نهر دجلة ينبع من تركيا طوله 1.718 كم. والفرات يصل طوله 2.700 كم وينبع أيضا من تركيا. النهران يلتقيان في مدينة القرنة ليشكلا النهر المعروف بشط العرب الذي يجري لمسافة 185 كم أخرى حتى يصل الخليج العربي. وتحد العراق تركيا من الشمال والعربية السعودية والكويت والخليج العربي من الجنوب وإيران من الشرق وسوريا والأردن من الغرب.

العراق مقسم إلى 18 محافظة. العاصمة هي بغداد بالإضافة إلى بغداد فإن المدن الرئيسية تشمل الموصل والبصرة واربيل. موارد العراق الرئيسية تتالف من النفط والغاز الطبيعي والكبريت والفوسفات والحديد والكازولين والبوكسايت والحجر الجيري والحصو والرمل.

السكان

سكان العراق مايقارب 36 مليون مواطن ومعدل نمو السكان السنوي يقدر بـ 2.6% ومعظم السكان من الشباب حيث ان اكثر من 20% هم أقل من 20 سنة من العمر. ويعيش أكثر من ثلثي السكان في المناطق الحضرية.

الاقتصاد

  • للعراق القدرة لأن يكون مزدهرا لما يمتلكه من تاريخ تجاري طويل وتقاليد تجارية عميقة وموارد طبيعية هائلة- كونه يمتلك ثاني أكبر احتياطات نفطية ثابتة في العالم والعراق في تقاطع الطرق الدولية والتجارة ولديه إمكانية هائلة. اليوم العراق ينهض من جديد الصادرات النفطية والتجارة الداخلية تسترد عافيتها .
  • منظمة التجارة العالمية وافقت في كانون الأول 2004 على فتح مفاوضات حول عضوية العراق في المنظمة. ومنذ شباط من العام نفسه اصبح العراق عضو مراقب في المنظمة قد تشكل فريق عمل لفحص طلب العراق.
Footer Social Icons Arabic