وفـد عـراقي يبحـث أوجـه التعـاون المشـترك بـين العراق و مصر

وفـد عـراقي يبحـث أوجـه التعـاون المشـترك بـين العراق و مصر

egypt_meeting-a80b1240أبدت شركة اورا سكوم المصرية للإسكان التعاوني استعدادها ورغبتها لتنفيذ مشاريع الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود في العراق بعد أن يتم تزويدها بمساحات الأراضي المتوفرة . جاء ذلك خلال زيارة الوفد العراقي الاستثماري برئاسة الدكتور عدنان الرماحي مدير عام الهيئة الوطنية للاستثمار للشؤون القانونية إلى جمهورية مصر العربية والوفد المرافق لهُ.

حيث اطلع الوفد العراقي على التجربة الاستثمارية المصرية في جوانب متعددة كان من بينها المجمعات السكنية والمشاريع السياحية المنفذة من قبل هذه الشركة والتي تقوم فكرتها على تطوير مناطق متكاملة كمجمعات سكنية تنفذ بنماذج مختلفة تأخذ بنظر الاعتبار تخفيض كلف البناء بعمليات هندسية مدروسة كأن تكون بسقوف قبابية لا يستخدم فيها حديد التسليح وغيرها من المعايير الهندسية الأخرى منخفضة الكلفة.

وقال الدكتور عدنان الرماحي رئيس الوفد العراقي أن هذه الزيارة شهدت أيضا اللقاء بالسيد محمود محي الدين وزير الاستثمار المصري والاتفاق على الصيغة الأولية للبرنامج التدريبي المزمع تنظيمه( لهيئة الاستثمار العراقية والرقابة المالية وهيئة الأوراق المالية والتأمين) انسجاماً مع ما جاء في مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين بهذا الخصوص حيث تضمن الاتفاق تدريب(480) منتسب في الاختصاصات المذكورة ومن المؤمل المباشرة بهذه الدورات قريباً .

وكان الوفد العراقي قد التقى عدداً من المستثمرين الكبار المهتمين بالاستثمار في العراق لعرض مزايا قانون الاستثمار العراقي والفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد العراقي وكان من بينهم (مجموعة دريم لاند) وممثلي شركات كليوباترا والحصان الذين ابدوا رغبتهم وحماسهم للاستثمار في العراق في مجالات متنوعة من بينها (المجمعات السكنية ، المستشفيات، مصانع المواد الغذائية) حال توفر الأراضي المطلوبة لتلك المشاريع . ويعتقد أن تجربة الاستثمار في مشاريع الإسكان بجمهورية مصر العربية تعد تجربة عربية رائدة وان واحده من ابرز شروط تنفيذها في العراق تتعلق بملكية الأرض مع وجود نظام تمويل كفء يضمن معهما تمويل بناء وشراء الوحدات السكنية من قبل المواطنين .