قصة نجاح مشروع بسماية السكني

يتقدم مشروع بسماية السكني بشكل جيد وفق الجدول الزمني المرسوم
يقام مشروع بسماية السكني لحل .ازمة السكن في العاصمة العراقية

قصة نجاح مشروع بسماية السكني

في اذار من عام 2010 تم اعلان مشروع الاسكان الوطني كجزء من الخطة الاقتصادية الانمائية في العراق وبحسب البرنامج المذكور عرضت الهيئة الوطنية للاستثمار مشروع بسماية السكني كاول مشروع نموذجي لمشاريع الاسكان المرتقبة في العراق.
مشروع بسماية السكني هو اول واكبر مشروع لتنمية المدن في تاريخ العراق حيث تقع المدينة على بعد 10 كيلومتر جنوب شرق بغداد وعلى خط العراق – الكويت السريع ويمتد على مساحة 1,830 هيكتار ويخطط لاسكان600 الف عراقي تقريبا ضمن 100 الف وحدة سكنية مع توفير الخدمات الاساسية من الكهرباء والماء والطرق .
اضافة الى الخدمات الاساسية ستقوم الحكومة العراقية بتوفيرالخدمات الاخرى من مؤسسات تعليمية و دينية وتجارية اضافة الى البنى التحتية كمعالجة المياه والمجاري.
من اجل انجاح هذا المشروع دققت الهيئة الوطنية للاستثمار عروض لعدة شركات من مختلف انحاء العالم حتى تأكدت بان شركة هانوا هي اكثر الشركات المؤهلة بافضل الخبرات والامكانيات المتقدمة لامتلاكها معرفة متراكمة بانشاء المجمعات السكنية، تطوير المدن ، انشاء المصانع ومعالجة المياه.
ان مشروع مدينة ايكو ميترو الجديدة في كوريا قد ساعد في اقناع الرسميين العراقيين بالتكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها الشركة وخبراتها الكبيرة حيث قامت الشركة بتطوير مرافق سكنية وتجارية وثقافية وتعليمية اضافة الى الطرق ومصانع معالجة المياه والبنى التحتية الاخرى على مساحة 239 هكتار وبنجاح كبير.
ان الكثير من المطورين والمتعاقدين مستمرين في زيارة مدينة ايكوميترو ومن جميع انحاء العالم وابدى الجميع اعجابه الكبير بنوعية المشروع وامكانيات شركة هانوا مع اظهار اهتمام واسع بالتعاون معها لبناء مشاريع مشابهة حول العالم.
وتعتبر شركة هانوا من الشركات العشر الاولى في كوريا من اصل 53 شركة محلية وتصنف عالميا بتسلسل 78 ، وتضم حقيبة هانوا للاعمال مختلف الاختصاصات مثل : التصنيع و الكيمياويات، الطاقة اشمسية، الطاقة، الانشاءات، التامين، التمويل، تكنولوجيا المعلومات، الفنادق والمنتجعات، المتاجر الشاملة
وغيرها.

من اجل نجاح مشروع مدينة بسماية الجديدة وقعت شركة هانوا مذكرة تفاهم مع الحكومة العراقية في شهر ايار 2011 ، في حزيران 2011 قامت الشركة بتكوين فريق متخصص بالمهمة من 150 من المهندسين الاكفاء والمعماريين ومدراء التطوير وخبراء تكنولوجيا المعلومات ومتخصصي التمويل.
قام فريق الشركة باجراء اجتماعات فنية متعددة مع المختصين من الهيئة الوطنية للاستثمار واللجنة الفنية في بغداد وسيئول وفي اب من عام 2011 تم استكمال الخطة الاساسية للمشروع ، خطة التطوير الاساسية ، خارطة الوحدة والتصميم الميكانيكي والالكتروني.
واخيرا في الـ 30 من ايار 2012 وقعت هانوا العقد الرسمي لبناء مدينة بسماية الجديدة مع التغطية الاعلامية الكبيرة وبحضور كل من دولة رئيس الوزراء العراقي – الاستاذ نوري كامل المالكي ورئيس الشركة – السيد سيونغ يون كم .
بالنسبة لانشاء المجمع السكني الخاص بفريق العمل حيث سيتم اسكان مايقارب 26 الف عامل فيه، حيث يسير العمل حسب الجدول الزمني المخطط له ، اضافة الى التهيئة لنصب المصنع الذي سينتج الهياكل الاساسية للوحدات السكنية حيث يتكون من 6 قطاعات ، 839 مبنى في 58 مجمع .
علما ان عدد العراقيين العاملين في المشروع حاليا هم اكثر بـ 6 مرات من الكوريين الامر الذي يسهم في خلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية اضافة الى التزام الشركة الكورية بتدريب الكوادر العراقية في مركزها المهني التدريبي وحتى اكمال المشروع في عام 2019 .
وستسلم 20 الف وحدة سكنية سنويا” وعلى مدى الـ 5 سنوات التي تلي عام 2015 اما البنى التحتية الاجتماعية من مدارس وعيادات طبية والمرافق الخدمية العامة الاخرى اضافة الى المناظر العامة فسيتم تطويرها بالتزامن مع عملية الانشاء للقواطع السكنية . في عام 2019 ومع بناء مركز تجاري للمدينة ينجز في السنة السابعة لبناء مدينة بسماية الجديدة.

نصيحة للمشترين

يواجه العراق ازمة سكن حالياً في العاصمة مع ارتفاع اسعار العقارات ويامل العراقيون ان يكون مشروع مدينة بسماية السكنية الجديدة هو البديل لامتلاك سكن جديد بالقرب من بغداد.
مشروع مدينة بسماية الجديدة هو جزء من برنامج الاسكان الوطني الذي تتبناه الحكومة العراقية وهذا يضمن الحق للمشتري ويزيل المخاوف والقلق بشأن فشل المشروع او خسارة اموالهم اضافة الى ان انشاء مدينة بسماية الجديدة يتقدم بشكل جيد وفق الجدول الزمني .
ان مدينة بسماية الجديدة هي مدينة مخطط لها بشكل جيد حيث تحتوي على البنى التحتية التجارية والصحية والدينية والترفيهية والتعليمية اضافة الى شبكة طرق حديثة يجري بنائها خصيصا للمشروع لربطها بالطريق السريع والعاصمة و تعد جميع المرافق الخدمية باسلوب عصري حيث ستطلق مدينة بسماية اسلوب الحياة الجديد في العراق.
ويفضل العراقيون لحد الان العيش في منازل منفصلة على الشقق ومع ذلك فان اسلوب الحياة العالمي وفي المدن المتقدمة في العالم بما في ذلك مدينة بسماية الجديدة هو العيش في شقق والتي لها مميزات تم ذكرها.
ليس للعراقيين خبرة كبيرة بشان العيش في شقق ولمدد طويلة وربما هم يتوقعون انها كالعيش معلق في الهواء ولكن حالما يعيشون فيها سيشعرون مدى ملائمتها وسيتقبلون الفكرة كما لو كانت في ثقافتهم الاصلية للعيش.

 

سكنت الوجبة الاولى من المشترين في مدينة بسماية الجديدة في نيسان / 2016

 

Footer Social Icons Arabic