رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يهنئ بعيد الأضحى المبارك

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يهنئ بعيد الأضحى المبارك

يشرفنا أن نتقدم الى الشعب العراقي العزيز وللملاكات الوظيفية في الهيئة الوطنية للإستثمار وهيئات الإستثمار في المحافظات، بخالص التهاني وأطيبها بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيد عليكم هذا العيد المبارك وعلى ذويكم بالخيرات واليمن والبركات وأن ينزل علينا جميعاً فيوضات رحمته، ويدفع عن العراق والعراقيين كل بلاء، وأن يتقبل من حجاج بيته الكريم الطاعات والدعاء أنه سميع مجيب.
كل عام وانتم بخير

الدكتور حيدر محمد مكية
رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يترأس إجتماع مع لجنتي المراجعة ولجنة التأهيل المسبق لمشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية.

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يترأس إجتماع مع لجنتي المراجعة ولجنة التأهيل المسبق لمشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية.

ترأس السيد رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية ، اليوم الخميس ، إجتماع مع لجنتي المراجعة ولجنة التأهيل المسبق لمشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية لمناقشة أخر المستجدات والإجراءات اللازمة لتسريع وتيرة العمل لاعمال اللجنتين من اجال استكمال الاعمال وتحويل الاجراءات الى لجنة التحليل RGP لإدارة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية .

وأكد رئيس الهيئة خلال الإجتماع على أهمية هذا المشروع والتزام الهيئة بدعم وتنفيذ المشاريع التي تساهم في التنمية المستدامة وعمل الاصلاح البيئي بسبب الاثر البيئي الكبير لهذه النفايات، موجهاً اللجنتين لحسم الاجراءات.

وشدد خلال الإجتماع على مراجعة المشاريع المقدمة من قبل الشركات والتحقق من مطابقتها للمعايير والشروط المطلوبة قبل المصادقة عليها بما يضمن تحقيق الفائدة القصوى للمجتمع والبيئة بهدف تحسين نظام إدارة النفايات في البلاد .

حيث كان الاجتماع بحضور أعضاء اللجان المختصة والمتمثلة بعدد من الوزارات المعنية وزارة الكهرباء ووزارة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة الى أمانة بغداد وممثلي عن الهيئة الوطنية للإستثمار

الهيئة الوطنية للإستثمار تقيم ورشة تثقيفية عن مدونة السلوك الوظيفي

الهيئة الوطنية للإستثمار تقيم ورشة تثقيفية عن مدونة السلوك الوظيفي

أستضافت الهيئة الوطنية للاستثمار اليوم الخميس 13‏/6‏/2024في مقر الهيئة ورشة تثقيفية بعنوان مدونة السلوك الوظيفي الخاصة بموظفي الدولة والقطاع العام

أقام الورشة قسم التدريب والتطوير في الهيئة الوطنية للإستثمار بالتعاون مع دائرة التعليم والعلاقات العامة التابعة إلى هيئة النزهة الاتحادية ومشاركة عدد من الموظفين والمعنيين

وشهدت الورشة محاضرة للدكتورة القانونية منال فائق الوكيل التي أكدت بأن الهدف من قواعد السلوك الوظيفي هي نشر الإجراءات الوقائية وتعزيز القيم الأخلاقية والسلوكية في العمل وتحقيق بيئة عمل صحية وفاعلة

كما أوضحت الدكتورة الوكيل العناصر الرئيسية للمدونة التي تتمثل بالنزاهة والأمانة والالتزام بالصدق في جميع التعاملات المهنية وتجنب تضارب المصالح والإمتناع عن أي أنشطة أو علاقات قد تؤثر على أداء الواجبات الوظيفية

وأثار المشاركون في الورشة عددا من النقاط والملاحظات والمداخلات خلصت إلى أن مدونة السلوك الوظيفي تخلق بيئة عمل مناسبة تساعد في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسات الحكومية والقطاع العام وتضمن الالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي وزير الإقتصاد والتجارة اللبناني ويؤكد سعي العراق الى تطوير علاقاته الإقتصادية

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي وزير الإقتصاد والتجارة اللبناني ويؤكد سعي العراق الى تطوير علاقاته الإقتصادية

التقى رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، بوزير الإقتصاد والتجارة اللبناني السيد امين سلام، حيث اكد خلال هذا اللقاء سعي العراق الى توسيع آفاق التعاون بالمجال الإستثماري.

وقال رئيس الهيئة الوطنية، إن الحكومة العراقية تتطلع الى تحقيق التكامل في العلاقات الإقتصادية والتجارية بين العراق ودول المنطقة ومنها الجمهورية اللبنانية.

وأضاف أن الهيئة تعمل توفير مقومات البيئة الإستثمارية الجاذبة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب، عبر تطبيق قانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل وضمانه لحقوق المستثمرين، فضلا عن توفيره المزايا والتسهيلات اللازمة لإنجاح قطاع المشاريع الإستثمارية.

من جانبه أبدى الوزير اللبناني أستعداد حكومته العمل المشترك بهدف تنمية القطاع في المجالات المهمة.

نائب رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار المهندس سالار محمد أمين يترأس الاجتماع الأول للجنة المركزية لمتابعة المشاريع الاستثمارية

ترأس نائب رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار المهندس سالار محمد أمين الاجتماع الأول للجنة المركزية لمتابعة المشاريع الاستثمارية اليوم الأحد الموافق 9 / 6 / 2024.

واوضح نائب رئيس الهيئة ان الهدف من هذا الاجتماع هو متابعة سير المشاريع الاستثمارية في قطاع الإسكان، ومناقشة التحديات والعقبات التي تواجهها، بالاضافة الى وضع الحلول المناسبة لضمان تنفيذ هذه المشاريع بجودة وكفاءة عالية.

وناقش الإجتماع الذي حضره اعضاء اللجنة ممثلين عن الدوائر ( القانونية والنافذة الواحدة) وقسم التنسيق مع المحافظات والقسم الفني في الهيئة بالإضافة الى ممثل عن جهاز الأمن الوطني حقوق المواطنين المستفيدين من الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية و عدم المضاربة في بيع تلك الوحدات ، والتأكد على إلزام المستثمر التعامل بالدينار العراقي حصرا شريطة تثبيته في دراسة الجدوى المقدمة من قبل المستثمر .

وتم خلال الاجتماع التركيز على ضرورة متابعة المشاريع السكنية من الناحية التصاميم الهندسية والفنية وحسب ما مبين في دراسة الجدوى .

وبحث الاجتماع اسباب تأخير تسليم الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية لمستحقيها والعمل على ايجاد الحلول الناجحة لتفادي هذه الاسباب ، والزام المستثمر تسليم الوحدات السكنية للمواطن حسب التوقيتات الزمنية المتفق عليها والمعدة مسبقا .

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يوقع بروتوكول تعاون في سوريا ويناقش أولويات جذب الإستثمارات الكبرى للعراق

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يوقع بروتوكول تعاون في سوريا ويناقش أولويات جذب الإستثمارات الكبرى للعراق

وقع رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، بروتوكول تعاون في مجال جذب الإستثمار الأجنبي المباشر مع المدير العام لهيئة الإستثمار في الجمهورية العربية السورية السيدة ندى لايقه.

وناقش البرتوكول بحضور ممثلين عن وزارات النفط والاتصالات تفاصيل التعاون في مجال جذب الاستثمار الأجنبي المباشر بين بغداد ودمشق عن طريق تبادل المعلومات والفرص الاستثمارية ذات الأولوية.

وبين مكية، طبيعة الآواصر الرابطة على المستويين الشعبي والحكومي بين العراق وسوريا، ومستويات التعاون التجاري والإقتصادي بينهما، مشيرا الى أن العراق ساع نحو إنشاء المناطق التنموية، وتبادل الخبرات في التدريب وإقامة الأنشطة الترويجية المشتركة.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية، أهمية التعاون بين البلدين في القطاعات المتاحة ووفقا للقوانين المتبعة فيهما، منوها الى أن البروتوكول يشكل بإدارة اقتصادية هامة في القطاع الإستثماري.

من جهتها أعربت المدير العام لهيئة الإستثمار في الجمهورية العربية السورية السيدة ندى لايقه عن شكرها لإهتمام العراق الكبير في ترصين العلاقات التجارية مع دمشق بما يعزز من مؤشرات التنمية.

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي رئيس الوزراء اللبناني ويبحثا مشروع الكيبل الضوئي ويؤكدا أهمية التكامل في المشاريع الإستثمارية الإسترايتجية بين دول المنطقة

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي رئيس الوزراء اللبناني ويبحثا مشروع الكيبل الضوئي ويؤكدا أهمية التكامل في المشاريع الإستثمارية الإسترايتجية بين دول المنطقة

التقى رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، رئيس مجلس الوزراء اللبناني السيد نجيب ميقاتي، وبحثا مؤشرات مد مشروع الكيبل الضوئي من العراق عبر الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية، وأكدا أهمية التكامل في المشاريع الحيوية والإستراتيجية بين دول المنطقة.

وقال رئيس الهيئة، إن بغداد داعمة للفعاليات الإقتصادية والتجارية الهادفة الى تحقيق التنمية الإستثمارية والإنفتاح على مختلف الدول، مبينا أن الهدف من اللقاء هو بحث النقاط المشتركة في القطاع الإستثماري التي من الممكن العمل على تطويرها بما يحقق المصالح الوطنية العليا للبلدين.

وناقش الإجتماع، الآليات المتخذة بهدف الإطلاع الميداني على واقع الإنبوب النفطي العراقي، عبر سوريا ولبنان، مشيرا الى أن المناقشات تطرقت الى إمكانية التفاوض والتوقيع على مشروع وبرتوكول التعاون في مجال جذب الإستثمار الأجنبي المباشر.

الهيئة الوطنية للإستثمار تستضيف الإجتماع الأول للفريق الفني الخاص بخطة الإستثمار المناخي الوطنية

الهيئة الوطنية للإستثمار تستضيف الإجتماع الأول للفريق الفني الخاص بخطة الإستثمار المناخي الوطنية

إستضافت الهيئة الوطنية للاستثمار اليوم الخميس 6/6/2024 الإجتماع الأول للفريق الفني الخاص بخطة الإستثمار المناخي الوطنية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP ) .

وأكدت الدكتورة منى الجابري رئيس الفريق الفني ممثلة الهيئة أن هذا الإجتماع يعد إستكمالاً لإنطلاق الخطة الذي يعد جزءًا من الجهود الرامية في تعزيز الاستثمارات المستدامة التي تأخذ بعين الاعتبار التأثيرات المناخية.

وبينت الجابري ان التعاون بين الهيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعكس التزام العراق بتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات المناخية من خلال الاستراتيجيات الاستثمارية المدروسة والمستدامة.

وناقش الإجتماع الذي حضره ممثلون عن الوزارات المعنية بالتغير المناخي ( المالية ، التعليم العالي ، الإعمار والإسكان ، البيئة ، الزراعة والنفط ) وضع أهداف واضحة لخطة الاستثمار المناخي وكيفية تحقيقها ومصادر التمويل المتاحة للمشاريع المناخية وكيفية جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

واستعرض الإجتماع أحدث التقنيات والحلول المستدامة التي يمكن تطبيقها في المشاريع المستقبلية ، فضلاً عن تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والجهات المانحة لتبادل المعرفة والخبرات لمواجهة خطر التصحر نتيجة لتناقص المياه، وأساليب الزراعة غير المستدامة، والتغيرات المناخية التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وتناقص الأمطار.

الهيئة الوطنية للاستثمار تشارك في الملتقى الإقليمي لتعزيز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

الهيئة الوطنية للاستثمار تشارك في الملتقى الإقليمي لتعزيز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

شاركت الهيئة الوطنية للاستثمار في الملتقى الإقليمي لتعزيز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الذي أقيم برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بغداد للفترة من 3-5‏/6‏/2024

ومثل السيد بشار عباس الهيئة الوطنية للاستثمار في الملتقى الذي حظى بدعم من قبل برنامج الأمم المتحدة undp وهيئة النزاهة الاتحادية والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الذي يترأسها القاضي حيدر حنون وكذلك حضور ممثلين من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وخبراء ومختصين في مجال مكافحة الفساد

وشهد الملتقى جلسات نقاشية تضمن البحث حول مجموعة العمل الخاصة بالتحقيق في جرائم الفساد العابرة للحدود ومناقشة التحديات وتبادل الخبرات وعرض التجارب الناجحة وتطوير آليات التعاون

وتسعى الحكومة من خلال هذا الملتقى إلى تحقيق بيئة أكثر نزاهة وشفافية مما يعزز التنمية المستدامة والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي

رئيس الهيئة الوطنية يلتقي السفير المجري ويبحث معه تطوير العلاقات الإقتصادية

رئيس الهيئة الوطنية يلتقي السفير المجري ويبحث معه تطوير العلاقات الإقتصادية

التقى رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية بسعادة السفير المجري لدى العراق السيد اتيلا تار والوفد المرافق له .

وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والمجر، وسبل تطوير التعاون الاستثماري بين البلدين ، وتم التركيز على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق وكيفية جذب الشركات المجرية للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية العراقية.

وتم التأكيد على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين البلدين لتعزيز الشراكة الاقتصادية وتحقيق المصالح المشتركة.

من جانبه قدم سعادة السفير شكره وتقديره للسيد رئيس الهيئة على حفاوة الإستقبال ، معرباً عن رغبة الشركات المجرية المشاركة في العملية الإستثمارية في العراق ومنها مشروع قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة .