japan11.JPG-7b4b608c

بهدف تسهيل عمل الشركات اليابانية في العراق

أحتضنت الهيئة الوطنية للاستثمار يوم الأثنين 18/6/2012 حفل أفتتاح مكتب تمثيل العراق لمركز التعاون الياباني للشرق الأوسط حيث سيسهل المكتب دخول وعمل الشركات اليابانية الى العراق والأستثمار بالقطاعات الأقتصادية المختلفة ، فضلا عن تنفيذ برامج تطويرية للقدرات البشرية في العراق من خلال أقامة الدورات التدريبية والدراسات والبحوث .

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي الأعرجي في كلمة له بالمناسبة أن زيارة دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي الى اليابان في تشرين الثاني الماضي فتحت ابوابا واسعة من التعاون الأقتصادي بين البلدين الصديقين ، وأفتتاح المكتب هو ثمرة لهذا التعاون .

مبينا أن المكتب سيكون باكورة أعمال العلاقات الأقتصادية العراقية اليابانية على مستوى الأستثمار والتجارة ، وأن الهيئة ستقدم جميع التسهيلات والأمتيازات التي تكفلها القوانين العراقية النافذة لأنجاح عمل الشركات الأستثمارية اليابانية داخل البلد .

وأوضح رئيس الهيئة خلال توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة والمركز على هامش الأحتفالية أن العديد من الشركات اليابانية أعربت عن رغبتها بدخول السوق العراقية .

من جهته أكد ( تاداتسونا كودا ) رئيس مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط خلال الأحتفالية ان المكتب سيفتح آفاق تعاون كبيرة مع العراق الذي يعد من الدول المهمة أقتصاديا في المنطقة ، وأن الشركات اليابانية لديها الرغبة القوية والجادة في دخول السوق العراقية والمساهمة في عملية البناء والأعمار وهذا ما جاء خلال ندوة ( العمل العراقي ) الذي عقده المركز في طوكيو في نيسان الماضي والتي شاركت فيها اكثر من مئة شركة يابانية .

السفير الياباني ( سوسومو هاسيغاوا ) أكد خلال كلمة له بالمناسبة أن العلاقات الأقتصادية بين العراق واليابان تطورت بشكل كبير خاصة بعد الزيارة الأخيرة الذي قام بها دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي لليابان وعقد أجتماعات اللجنة الأقتصادية المشتركة وتوقيع مذكرات بشأن القرض الياباني البالغ (750 مليون دولار ) لأربع مشاريع جديدة ، مؤكداً ان أفتتاح هذا المكتب سيكون بمثابة مركز لرجال الأعمال اليابانيين والعراقيين وعقد شراكات أستثمارية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار .

وأفاد نائب المدير العام لدائرة سياسات التجارة الدولية في وزارة الأقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية ان العراق يتمتع بسوق واعد وقد دخل مرحلة جديدة من التنمية الأقتصادية بعد مرحلة أعادة الأعمار ما بعد الحرب مثلما شهدته اليابان خلال تجربتها في أعادة الأعمار بعد الحرب العالمية الثانية ، مضيفا أن اليابان ستقدم كل الدعم من الخبرات والتقنيات لأنجاح مهمة أعمار العراق التي ستسهم الشركات اليابانية فيها من خلال الأستثمارات الكبيرة .

و عبر السيد عباس شماره نائب رئيس مجلس الأعمال الوطني العراقي عن رغبة القطاع الخاص العراقي بعقد شراكات ستراتيجية مع نظيراتها اليابانية وبمختلف القطاعات ، مشيدا بدور الشركات اليابانية في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي وهي تضع لمساتها في التطور العمراني والتقني على جميع المدن العراقية ، معربا عن أمله بعودة تلك الشركات للمساهمة في عملية البناء والأعمار .

وتجدر الأشارة الى أن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي الأعرجي وقع ممثلا عن الحكومة العراقية في مقر الهيئة يوم الخميس 7/6/2012 مع ممثل حكومة اليابان سفيرها في العراق السيد ( سوسومو هاسيغاوا ) أتفاقية ( تشجيع وحماية الأستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة اليابان ) التي تهدف الى جذب الشركات اليابانية للدخول في السوق العراقية وعقد شراكات أقتصادية مع القطاعين العام والخاص العراقي للمساهمة في بناء وأعمار العراق .

Comments are disabled.