رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يعلن عن أول مشروع استثماري لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في العراق ويؤكد محورية المشاريع الستراتيجية في تعزيز المستوى الإقتصادي

 

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، عن أول مشروع إستثماري لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في العراق، ويؤكد محورية المشاريع الستراتيجية في تعزيز مستوى الإقتصاد الوطني.

 

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك مع السيد أمين بغداد، ومستشار وزير الكهرباء وممثل وزارة البيئة ووكيل امانة بغداد الفني، وأعضاء اللجنة الوزارية المختصة بالمشروع.

 

وقال رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار، إن  الحكومة العراقية تولي مشروع تدوير النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية، بعده مشروعا إستراتيجيا أهمية قصوى، وكما يعد المشروع الأول من نوعه في العراق، ويتمتع ببعد بيئي لمعالجة الأثر البيئي والإنبعاثات.

 

وأضاف، أن مشروع تدوير النفايات سيكون نقلة نوعية في سياق المشاريع الستراتيجية التي تعلنها الهيئة الوطنية، على مستوى المعايير والمتطلبات والواجب توافرها لدى الشركة المستثمرة التي ستشرع بالعمل بعد الإنتهاء من الإجراءات الإدارية المتعلقة بالاعلان.

 

وتابع مكية، أن المشروع مثل حصيلة جهود مشتركة من قبل وزارات الكهرباء، والبيئة، وأمانة بغداد، والعلوم والتكنولوجيا، أنتهت بإطلاق الإعلان عن مشروع تدوير النفايات الأول في العراق، على مستوى العاصمة بغداد في جانب الرصافة بمنطقة النهروان تحديدا.

 

كما تضمن المؤتمر الصحفي، شرحا تفصيليا قدمته الإستشارية في الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتورة منى الجابري، عرضت فيه نماذج لمشاريع الطاقات المتجددة، والمعايير وانواع المعالجات للنفايات في مجال توليد الطاقة، وباقي التفاصيل الفنية والهندسية للمشروع.

 

من جهته، بين السيد أمين بغداد المهندس عمار موسى،  أن ملف إدارة النفايات من الملفات المهمة لأمانة بغداد الذي لم يشهد أي تغيير نوعي طوال السنوات السابقة، واليوم بعد اطلاق هذا المشروع لخدمة مدينة بغداد بنفوس تقارب 9 ملايين نسمة بمعدل نمو 2.5 سنوياً للسكان ومعدل افراز يومي للنفايات يبلغ 9500 طن، الامر الذي يتطلب التعامل معها عبر مشاريع بيئية مستدامة للحفاظ على بيئة العاصمة بغداد.

 

وقدم أمين بغداد شكره لرئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، كونه مثل المحور الأساس في جمع الجهات القطاعية المختصة بالمشروع.

Comments are disabled.