news11

في أطار مشروع بناء المليون وحدة سكنية في العراق
الهيئة الوطنية للأستثمار تعلن عن أنهاء تصاميم (100) الف وحدة سكنية في بغداد

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار عن الأنتهاء مع شركة هانوا الكورية الجنوبية من أنجاز التصميم الأساس لمشروع بناء ( 100 ) الف وحدة سكنية في منطقة بسماية ( جنوب شرق بغداد ) على مساحة تقدر بـ( 8 الأف دونم ) ، ويؤمل أن تستوعب نحو ( 500 – 600 ) الف مواطن .

وقال الدكتور سامي الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للأستثمار في مؤتمر صحفي موسع عقد لهذا الغرض الخميس 25/8/2011 أن هذه المدينة ستبنى وفق أحدث أساليب العمارة والبناء وستكون متكاملة في خدماتها ممثلة بالمدارس و المستوصفات و المراكز التجارية و الأجتماعية و الترفيهية وغيرها وأنها الأولى من نوعها في المنطقة .
مضيفاً أن الأسابيع المقبلة ستشهد الأعلان عن بدء التسجيل على هذه الوحدات من قبل الموظفين للأطلاع على العدد الأجمالي للراغبين بالسكن بهذه الوحدات و المساحات المرغوبه لديهم ، حيث ستكون مساحات تلك الوحدات موزعة على ( 100 م2 ) ، ( 120 م2 ) ، ( 140 م2 ) ولثلاث غرف لكل منها مع الملحقات الأخرى .

مشيداً بالجهود الحثيثة و المتميزة التي بذلها الجانبين العراقي والكوري في هذا المشروع الذي يعد تتويجاً للأتفاق الذي تم التوقيع عليه في الخامس والعشرين من شهر ايار من هذا العام ، حيث
عمل مع الجانب الكوري فريق عراقي وطني ضم خيرة الرجال في العراق بحقل الأختصاص وفي مقدمتهم وزارة الأعمار والأسكان وبقية الوزارات و الجامعات وفي مقدمتها الجامعة التكنلوجية .
مشيراً الى أن التسجيل على هذه الوحدات سيكون الكترونياً وسيكون هناك رابط خاص بالمشروع على الموقع الألكتروني للهيئة ( website ) يتضمن كافة المعلومات الخاصة بالمشروع للأبتعاد عن المشاكل التي قد ترافق عملية التسجيل وسيرسل نموذج الأستمارة الى كافة الوزارات ومحافظة بغداد لمعرفة عدد المسجلين على مشروع مدينة ( بسماية ) من أصل ( 900 ) الف مواطن سجلوا على مشروع المليون وحدة سكنية عموماً، وسيكون الأستحقاق لمن يسجل ويرغب بالسكن اولاًً .

وعن فترات التنفيذ و الكلف المتعلقة بهذه الوحدات أوضح رئيس الهيئة أن المواطن سيتمكن من السكن في المدينة في السنة الثالثة من تنفيذ المشروع ، حيث ستكون الـ(20 – 25 ) الف وحدة سكنية الأولى جاهزة في السنة الثالثة من المشروع على أن يتم أنجاز واضافة الـ(20 – 25) الف وحدة سكنية أخرى لكل سنة وهكذا وصولاً لأنجاز الـ(100) الف وحدة سكنية وفي نفس الوقت يتم تنفيذ الجوانب الخدمية والتجارية والترفيهية والتعليمية الخاصة بالمشروع والتي هي جزء من مسؤولية الوزارات والجهات العراقية المختصة .
من جانبه قال السيد ( هيون كيم ) رئيس شركة هانوا الكورية الجنوبية أن جهوداً أستثنائية ومميزة بذلت منذ توقيع الأتفاقية الخاصة بالمشروع من قبلنا والجانب العراقي للأنتهاء من التصميم الأساس للمشروع حيث أعدت الشركة فريق عمل متخصص لهذا المشروع يتألف من ( 100 ) مهندساً في مجالات متعددة ونأمل البدء قريباً بالمشروع .

مؤكداً بأن الشركة ستحرص على أن تكون هذه الوحدات طبقاً للمعايير الدولية المعتمدة وبأفضل تصميم وتنفيذ ، وأنها من بين أفضل عشر شركات في بلاده .

يذكر ان الأجراءات العقدية للمشروع ستكون متوازنة وتضمن حق الطرفين في العقد من خلال الضمانات التي سيتم تقديمها للشركة بالمقابل سنأخذ الضمانات اللازمة لأنجاز المشروع وان حق المواطن سيكون مضموناً من خلال ابرام عقد مع المواطن يكون واضح ودقيق ويبين ما هو للمواطن وما هو للجهة المنفذه متمثلة بالهيئة الوطنية للاستثمار التي ستتكفل بعملية توقيع العقد مع المواطن وعملية المتابعة والأشراف مع الجهات الفنية المختصة وستكون كل المعلومات المتعلقة بالمشروع متاحة للمواطن خلال الحملة الأعلامية القريبة والتي ستسبق البدء بتنفيذ المشروع الذي يعد أول عقد أستثماري دولي في العراق بهذا الحجم .

Comments are disabled.