برعاية دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري كامل المالكي

الهيئة الوطنية للاستثمار تعقد مؤتمر الأعمال والأستثمار العراقي – الكندي

أنعقد في بغداد اليوم الأربعاء 12/2/2014 مؤتمر الأعمال والأستثمار العراقي – الكندي برعاية دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري كامل المالكي وبحضور دولة نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الاقتصادية الدكتور روز نوري شاويس .

وأستهلت أعمال المؤتمر بكلمة لدولة نائب رئيس الوزراء أكد خلالها سعي الحكومة الجاد لأعادة هيكلية الأقتصاد العراقي وتنويع مصادره وتحويلة الى أقتصاد منتج متنوع من خلال أستنهاض ميادين أقتصادية أخرى مثل التعدين ، الزراعة ، الأتصالات ، والسياحة وغيرها مع جهود أجهزة الدولة المعنية لمحاربة الفساد المالي والأداري أدراكا منها لما يشكله ذلك من عائق حقيقي أمام الأستثمار والعمل في العراق وأتخاذ الأجراءات القانونية والقضائية والأدارية الرادعة بهذا الخصوص .

مشيراً الى أن بقاء العراق بعيداً عن تداعيات الأزمة المالية والأقتصادية العالمية الأخيرة يشكل نقطة ضمانة هامة وقوة أضافية أمام الشركات والرساميل المالية للتجارة والأستثمار .

داعيا الشركات الكندية الى الأسهام في ميادين البنى التحتية المختلفة في العراق ممثلة بالكهرباء والطاقة والنقل والمواصلات ومشاريع الأسكان مع خدمات الأنتاج في الصناعة والتعدين والزراعة والخدمات المالية والمصرفية وغيرها وبما يسهم في تحقيق تنمية أقتصادية وبشرية شاملة ومستدامة .

وكان الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار قد أفتتح أعمال المؤتمر بكلمة رحب فيها بدولة كندا حكومة وشعبا ، معبراً عن أعتزازه بوجود هذا العدد الكبير من الشركات الكندية في العراق في هذا الوقت والتي باشرت بلقاءات ثنائية موسعة مع نظرائها على الصعيدين الرسمي والتجاري .

وأستعرض في كلمته عدداً من القطاعات الأقتصادية التي تحظى بتركيز وأهتمام الجانبين ممثلة بالطاقة (النفط والغاز والكهرباء) والنقل والاتصالات والبنى التحتية والصحة والتعليم والزراعة والصناعات الهندسية والخدمات المالية والمصرفية والتأمين   .

مشيراً الى ان مباحثات مستفيضة قد تمت بصدد أنشاء مجلس أعمال عراقي – كندي مشترك من رجال الأعمال في البلدين يكون بمثابة صلة الوصل بين البلدين لكل الفعاليات الأقتصادية التي يقودها القطاع العراقي الخاص ، فضلا عن وجود أهتمام مشترك لتوقيع أتفاقية لتشجيع وحماية الأستثمار بين البلدين .

من جانبها أكدت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الكندية السيدة لين يلتش التي ترأس الوفد أن زيارتنا للعراق هذه تمثل أول بعثه كندية تزور العراق منذ (25 عاماً ) وقد كانت محافظة البصرة هي أحدى محطات زيارتنا حيث بحثنا الكثير من آفاق التعاون المشترك بين البلدين .

مشيرة الى أستعداد بلادها لمساعدة العراق في بناء مستقبله الزاهر والتزامهم بأزالة العوائق التي تقف حائلا دون ذلك التعاون ، وأستعرضت خلال كلمتها في المؤتمر الأمكانيات الفنية التي تتمتع بها الشركات الكندية في قطاعات مختلفة حيث تمتلك علاقات تجارية تزيد عن (40) مليار دولار في العام 2013 فقط كما انها قدمت (23) مبادرة تجارية في اكثر من (60) بلد مع خططها الطموحة للتوسع التجاري خاصة وان العراق يمثل واحدة من اكبر النقاط الجاذبة للحكومة الكندية وان انعقاد مثل هذه المؤتمرات من شأنه ان يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية وايجاد الفرص اللازمة في قطاعات مختلفة من الاقتصاد .

وممثلا عن القطاع الخاص العراقي قال السيد أبراهيم البغدادي رئيس مجلس الأعمال الوطني العراقي في كلمته أن العراق يزخر بالأمكانيات والثروات الكبيرة التي يمتلكها وأننا في القطاع الخاص نطمح بمساعدة اصدقاءنا في دولة كندا للآستفادة من قدراتهم وخبراتهم في مجالات عديدة ومنها ( الطبية والتعليمية وتقنية المعلومات وغيرها ) .

واضاف ان مشاريع البنى التحتية والأستثمار في مجالات عديدة حظيت بالنصيب الأكبر من أعمال ومشاريع التنمية المنفذة من قبل القطاع الخاص في العراق خاصة بعد العام 2003 ، معربين عن قناعتنا بضرورة مساهمة الشركات الكندية في عملية الأعمار والأستثمار في العراق خاصة مع الخبرات المتراكمة والمتميزة التي تحظى بها وان وجود الشركات الكندية في هذا المؤتمر انما يمثل تحديا حقيقيا للارادة العراقية لتجاوز كل الصعاب والأزمات والنهوض بالأقتصاد العراقي .

وأختتمت أعمال المؤتمر بعرض تفصيلي من قبل السيد عادل حميد وكيل وزارة الكهرباء والدكتور أحسان العطار الخبير في وزارة النفط لأهم الفرص الأستثمارية المتاحة في قطاع الكهرباء والنفط .

 

 

 
   

 

Comments are disabled.