إنشاء أول مطار للشحن الجوي في العراق

العراق والكويت يوقعان عقد مطار الديوانية التجاري الدولي

مطار

وقعت شركة الاستثمار الوطنية ومحافظة الديوانية في 21 كانون الثاني ( يناير) 2015 عقدا استثماريا مع شركة الناصرية الكويتية لإنشاء مطار الديوانية التجاري الدولي. وتم توقيع العقد بحضور السيد بهاء الأعرجي نائب رئيس مجلس الوزراء وعدد من أعضاء مجلس النواب بالإضافة إلى محافظ الديوانية ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة، فيما مثل الجانب الكويتي السيد غسان الزواوي. سفير دولة الكويت لدى بغداد والشيخة ايمان ناصر الصباح رئيسة مجموعة شركات الناصرية الكويتية.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء في كلمته خلال الحفل أن الاستثمار في العراق كان ضرورة والآن أصبح ضرورة أساسية تدرسها الحكومة بشكل جدي في تقديم كافة التسهيلات والامتيازات للشركات الراغبة في الاستثمار في البلاد وفق القوانين العراقية. مثمناً الموقف الكويتي الإيجابي تجاه العراق.

بدوره قال السيد جواد البولاني رئيس لجنة الاستثمار والاقتصاد بمجلس النواب إن إقامة مثل هذه المشاريع الكبيرة في المحافظات سيكون بمثابة انطلاقة مهمة للتنمية الاقتصادية هناك، معلناً أن بداية شهر شباط المقبل ستشهد استعدادات كبيرة لتنفيذ مشاريع كبيرة. تحسين البيئة القانونية وتشجيع الاستثمار في العراق، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى أكثر من 180 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات الاقتصادية.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي الاعرجي قد استهل الحفل بكلمة ترحيبية أكد خلالها أن هذا المشروع سيكون النواة الأولى للتنمية في محافظة الديوانية وهو أول مشروع في العراق للشحن الجوي وإنشاء منطقة حرة. وتوفير كافة الخدمات اللوجستية، مشيدا بدور محافظ الديوانية ورئيس مجلس المحافظة الذي قاد المفاوضات الناجحة بدءا باختيار الشركة المنفذة وانتهاء بالمرحلة النهائية لتوقيع العقد.

وثمن رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية الدور الداعم الذي قام به مجلس الوزراء الذي صوت لصالح تنفيذ المشروع، وأضاف أن شركة الاستثمارات الوطنية قامت بفحص تاريخ الشركة الكويتية والشركات الداعمة لها ووجدتها من الشركات الناجحة في المجال وذات الكفاءة الكاملة في تنفيذ المشروع. تنفيذ مثل هذا الصرح المهم.

وأوضح محافظ الديوانية الدكتور عمار المدني أن المحافظة عملت على إنجاح فكرة إنشاء مطار تجاري في المحافظة من خلال التفاوض مع الجهات المعنية في الحكومة المركزية التي رحبت بالفكرة مما أدى إلى إقبال كبير عليها. وقد تم اختيار الشركة لتنفيذ المشروع وفق القوانين المعتمدة في وقت قياسي مؤكدا أن المشروع يهدف إلى إنعاش النشاط التجاري في الديوانية والمحافظات المجاورة الأخرى.

وهنأ سفير الكويت في العراق الجانب العراقي على قدرته على جذب الشركات الكويتية للاستثمار في السوق العراقية، كما هنأ الشركة الكويتية على اختيار الاقتصاد العراقي الواعد للاستثمار فيه، مؤكدا أن العراق والكويت تربطهما دائما علاقات تاريخية قوية يمكن أن تثمر. لا يمكن تغييرها تحت أي ظرف من الظروف.

وأوضحت الشيخة إيمان الصباح رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الناصرية الكويتية خلال كلمتها أن هذا المشروع الاستراتيجي الذي يأتي في إطار تطوير البنية التحتية في جمهورية العراق يشكل نقطة استراتيجية في المنطقة في مجال الشحن الجوي و النقل الذي سيتم تنفيذه بأيدٍ عراقية.

والجدير بالذكر أنه تم التخطيط لمطار الديوانية الجديد ليكون المطار الرئيسي لنقل المنتجات الزراعية ومركز الاستيراد والتوزيع إلى المناطق الجنوبية والوسطى من العراق، حيث سيكون المطار الوحيد الذي تبعد عنه مسافة أقل من ساعتين. على أراضي من كافة مدن الجنوب الرئيسية بتكلفة إجمالية 1,350,000,000 دولار على مساحة 7000 دونم.

تم تصميم المطار بوحدات حديثة بشكل يسمح بالتوسع في المستقبل لتلبية الطلب المتوقع وسيخدم أيضًا سكان المناطق الجنوبية والسياح الدينيين في السنوات القادمة.

وسيضم المطار، الذي يركز على استقطاب شركات الشحن اللوجستي ووكلاء الشحن العالميين، مدرج إقلاع بطول 3600 متر وعرض 45 مترا، مما يجعله فعالا لاستقبال جميع أنواع الطائرات.

Comments are disabled.