الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال النقل

أولا: السكك الحديدية

يمثل العراق نقطة عبور دولية للسكك الحديدية ، حيث توجد شبكة سكك حديدية تربط البلاد بالجزء الشرقي والوسطى من أوروبا وكذلك الخليج العربي.

تهدف خطة التنمية الوطنية إلى إعادة تأهيل وتوسيع شبكة السكك الحديدية القديمة لتكون حلقة وصل موثوقة بين الخليج وأوروبا. من المتوقع أن يكون نظام السكك الحديدية هذا منافسًا وسريعًا في شحن البضائع والمواد بين العراق ودول الخليج المجاورة وتركيا وأوروبا.

تبنت وزارة النقل العراقية خطة لتنفيذ 9 خطوط سكك حديدية رئيسية ستطرح على الاستثمار الأجنبي على أن تغطي هذه الخطوط مساحة 1243 كم عند إنجازها.
السكك الحديدية

الفرص الاستثمارية المتاحة للشركة العامة للسكك الحديدية العراقية

أولاً: الخط الشرقي للسكك الحديدية ويشمل المشاريع التالية:

1. سكة حديد (الموصل ، دهوك ، زاخو ، الحدود التركية)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع بما في ذلك الاستيلاء على الأرض: 2.607 مليون دولار.
تكلفة الاستيلاء على الأرض: 450 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 2.157 مليون دولار.
موقع المشروع: يمر خط السكة الحديد بمحافظتي نينوى ودهوك.
الطاقة التصميمية: 1 مليون مسافر / سنة
55 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 167 كم خط ذو اتجاهين
السرعة التصميمية: 200 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق الخدمية التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

2. سكة حديد (كركوك – السليمانية)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 3.278 مليون دولار.
موقع المشروع: خط سكة حديد يمر بمحافظتي (كركوك والسليمانية).
الطاقة التصميمية: 1.250 مليون مسافر / سنة
6 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 118 كم خط أحادي الاتجاه ، من الممكن أن يكون خط ذو اتجاهين في المستقبل.
السرعة التصميمية: 200 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق الخدمية التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

3. سكة حديد (بغداد – بعقوبة – كركوك – أربيل – الموصل) وفرعها (خانيقين – المنذرية – الحدود العراقية / الإيرانية).

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 8.674 مليون دولار.
تكلفة اقتناء الأرض: 1.674 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 7.000 مليون دولار.
موقع المشروع: يمر خط السكة الحديد بمحافظات (بغداد وديالى وكركوك وأربيل ونينوى) ويمر خطه الفرعي بمحافظة ديالى.
الطاقة التصميمية: 6 مليون مسافر / سنة
20 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 555 كم خط ذو اتجاهين
السرعة المصممة: 250 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق الخدمية التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

4. سكة حديد (بغداد- الكوت- العمارة- البصرة)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 7.612 مليون دولار.
تكلفة اقتناء الأرض: 1.512 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 6.100 مليون دولار.
موقع المشروع: يمر خط السكة الحديد بمحافظات (بغداد وواسط وميسان والبصرة).
الطاقة التصميمية: 9 مليون مسافر / سنة
20 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 504 كم خط ذو اتجاهين
السرعة المصممة: 250 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
ملحقات المشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

5. سكة حديد (الكوت- الناصرية)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 2.610 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 1.200 مليون دولار.
موقع المشروع: محافظة البصرة.
الطاقة التصميمية: 3 مليون مسافر / سنة
5 ملايين طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 173 كم خط ذو اتجاهين
السرعة المصممة: 250 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.

6. سكة حديد (الكوت- بعقوبة)

التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 3750 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 1200 مليون دولار.
موقع المشروع: محافظة البصرة.
الطاقة التصميمية: 6 مليون مسافر / سنة
20 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 250 كم خط ذو اتجاه واحد
السرعة المصممة: 250 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.

7. سكة حديد (البصرة- الفاو)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع بما في ذلك اقتناء الأرض: 1.709 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 1200 مليون دولار.
موقع المشروع: محافظة البصرة.
الطاقة التصميمية: 1 مليون مسافر / سنة
70 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 110 كم خط ذو اتجاه واحد
السرعة التصميمية: 140 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
100 كم / ساعة للبضائع التي تستخدم القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

8. سكة حديد (البصرة- الشلامجة)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 250 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 250 مليون دولار.
موقع المشروع: خط السكة الحديد المار بمحافظة البصرة.
الطاقة التصميمية: 1 مليون مسافر / سنة
10 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 35 كم خط ذو اتجاه واحد
السرعة المصممة: 120 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
80 كم / ساعة للبضائع التي تستخدم القطارات الكهربائية
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

9. الخط الدائري (حول مدينة بغداد

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع بما في ذلك اقتناء الأرض: 2،429 مليون دولار.
تكلفة اقتناء الأرض: 429 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 2.000 مليون دولار.
موقع المشروع: محافظة بغداد.
الطاقة التصميمية: 23 مليون مسافر / سنة
46 مليون طن بضائع / سنة
أطوال المحور الرئيسي للمشروع:
محور الخط الدائرى: 140 كم خط ذو اتجاهين
المحور الذي يربط المحطة الدولية بالخط الدائري عبر نفق القطار هو 11 كم ، 4 خطوط متوازية السرعة التصميمية: 200 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق الخدمية التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

10- مشروع سكة ​​حديد (الشعيبة- صفوان) ربط الكويت ودول الخليج.

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 650 مليون دولار.
الطاقة التصميمية: 2 مليون مسافر / سنة
20 مليون طن بضائع / سنة
السرعة المصممة: 250 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.

ثانياً: الخط الغربي للسكك الحديدية ويشمل المشاريع التالية:

1- مشروع سكة حديد (بغداد- المسيب- كربلاء- النجف- السماوة- الناصرية- البصرة- ام قصر).

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة استملاك الأرض: 11.000 م 2.
تكلفة اقتناء الأرض: 1.000 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 10.000 م.
الطاقة التصميمية: 10 مليون مسافر / سنة
طول محور المشروع: 680 كم خط ذو اتجاهين
السرعة المصممة: 275 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 18 طن.
المرافق الخدمية التكميلية للمشروع: المحطات والجسور والقناطر وورش الإصلاح وأنظمة الإشارات والاتصالات ومنازل العمال.

2. مشروع سكة حديد (الرمادي- كربلاء)

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 1.600 مليون دولار.
تكلفة اقتناء الأرض: 100 مليون دولار.
التكلفة التقديرية للمشروع: 1500 مليون دولار.
موقع المشروع: يمر خط السكة الحديد بمحافظتي (الانبار وكربلاء).
الطاقة التصميمية: 3 مليون مسافر / سنة
36 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 138 كم خط ذو اتجاهين
السرعة المصممة: 250 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
140 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
المرافق الخدمية التكميلية للمشروع: محطات ، جسور ، قناطر ، ورش إصلاح ، أنظمة إشارات واتصالات ، منازل للعمال.

3. مشروع سكة حديد (الرمادي- تريبيل) مع الأردن

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع متضمنة اقتناء الأرض: 1.881 مليون دولار.
موقع المشروع: خط سكة حديد يمر بمحافظتي (الانبار وكربلاء)
الطاقة التصميمية: 4.5 مليون مسافر / سنة
12 مليون طن بضائع / سنة
طول محور المشروع: 400 كم خط ذو اتجاهين
السرعة التصميمية: 200 كم / ساعة للركاب الذين يستخدمون القطارات الكهربائية.
120 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية.
حمولة المحور: 25 طن.
مرافق الخدمة التكميلية للمشروع: المحطات والجسور والقناطر وورش الإصلاح وأنظمة الإشارات والاتصالات ومنازل العمال

4. مشروع مترو أنفاق الموصل

نوع المشروع: جديد
التكلفة الإجمالية للمشروع: غير محدد
موقع المشروع: – الدائرة الجانبية اليسرى من تقاطع ديجون – طول خط النهر 22،5 كم – عدد المحطات 11.
– الدائرة الجانبية اليمنى مع نقاط عبور النهر – طول الخط 13 كم – عدد المحطات (8-10)
وصف المشروع: مترو أنفاق الموصل
حمولة المحور: 25 طن.
مساحة المشروع: تحسب حسب طول السكة الحديدية للقطار.

ثانياً: الموانئ

النقل_ en1
تعتبر الموانئ شريان الحياة الحيوي لصادرات العراق ، وبالتالي ، فهي على رأس أولويات مشاريع الحكومة ووزارة النقل لإعادة التأهيل والتنمية.

تخطط الشركة العامة لموانئ العراق والمسؤولة عن إدارة والإشراف على جميع الموانئ والأرصفة التجارية في البلاد (حوالي 48 مرسى) ، حاليا لزيادة طاقة الموانئ من 15،9 مليون طن / سنة إلى 53 مليون طن / عام 2018 ، وكذلك تنفيذ 13 رصيفًا تجاريًا خلال العامين المقبلين.

1. ميناء الفاو الرئيسي

نوع المشروع: جديد
تكلفة المشروع: 6 مليار دولار.
موقع المشروع: البصرة
القدرة المصممة:
المرحلة الأولى 2018: حاويات: 24 مليون طن / سنة مواد متفرقة: 24 مليون طن / سنة.
المرحلة الثانية 2028: حاويات 40 مليون طن / سنة مواد متفرقة 32 مليون طن / سنة.
المرحلة الثالثة 2038: الحاويات: 70 مليون طن / سنة مواد متفرقة: 44 مليون طن / سنة.
اولا: يتكون المشروع من:

  • 8 كم مكابح الموجة الشرقية.
  • 15 كم مكابح الموجة الغربية.
  • خطان لأرصفة الحاويات يبلغ طول كل منها 3.5 كم أي ما يعادل 12 رصيفًا لكل خط أي ما مجموعه 24 رصيفًا للحاويات مع ساحات لتخزين الحاويات.
  • أرصفة للبضائع المتفرقة (حبوب ، أسمنت ، إلخ) بطول 3.5 كيلو متر مع سيور ناقلة تعادل 13 رصيف.
  • أرصفة لتصدير واستيراد المشتقات النفطية (تقع خارج حوض الميناء).
  • شبكة خطوط الطرق والسكك الحديدية.
  • مساحات للمباني وساحات لمواقف المقطورات (قرابة 4 كيلومترات مربعة).
  • قناة ملاحية 30 كم وعمق 17 م.
  • أرصفة 4.5 كيلو متر لمختلف أنواع البضائع (22 رصيف).
  • مساحة المنطقة الصناعية (حوالي 8.5 كيلومتر مربع).
  • تتراوح الأعماق داخل حوض المرفأ بين 15-17 م.

ثانياً: تم تحديد متطلبات الميناء الجديد والتي تشمل عدد وأبعاد المراسي والمساحات المطلوبة للحاويات والأصناف المتفرقة (قمح وغيره) حسب الحجم المتوقع للبضائع المتداولة لثلاثين سنة قادمة لتلبية الاحتياجات المحلية. .

2. إنشاء عدد (13) رصيف متعدد الأغراض بميناء أم قصر

نوع المشروع: جديد
تكلفة المشروع: 500 مليون دولار.
موقع المشروع: البصرة (نهر 1 مقابل ارصفة ميناء ام قصر).
الطاقة التصميمية: 3.750.000 طن / سنة.
هذا المشروع هو جزء مكمل لموانئ أم قصر الموجودة حاليا. تهدف إلى زيادة طاقة شحن وتفريغ البضائع بالميناء من خلال إنشاء (13) رصيف حاويات متعدد الأغراض ، بالإضافة إلى ملحقاتها ومعداتها وخدماتها ومبانيها الخدمية والملاجئ والقاطرات والسكك الحديدية والطرق الداخلية وبعض أرصفة الحاويات. وأرصفة مخصصة على قطعة أرض مساحتها 151773 م 2. بموقع نهر (1) مقابل ارصفة ميناء ام قصر.

3. إنشاء عدد (13) رصيف متعدد الأغراض بميناء خور الزبير

نوع المشروع: جديد
تكلفة المشروع: 500 مليون دولار.
موقع المشروع: البصرة (جنوب ارصفة ميناء خور الزبير).
الطاقة التصميمية: 4.250.000 طن / سنة.
بما أن سعة الأرصفة في الموانئ محدودة ، تم تقديم اقتراح لإنشاء أرصفة خرسانية جديدة منفصلة تعتمد على دعامة الأنابيب الفولاذية ؛ أربعة مع المباني والخدمات للحاويات.
يتضمن المشروع إنشاء (13) رصيف للحاويات متعددة الأغراض بكافة متطلباتها على قطعة أرض مساحتها 150.740 م 2. جنوب أرصفة ميناء خور الزبير لزيادة الطاقة الاستيعابية للأرصفة حيث تبلغ طاقتها الحالية (4) مليون طن / سنة. يجب أن يؤدي إنشاء هذه الأرصفة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء.

img_7النقل_ en4

النقل_ en3

ثالثًا: المطارات:

النقل_ en5
يعتبر مطار بغداد الدولي من أكبر المطارات في العراق ، وهناك العديد من الخطط الجوهرية للتوسع في المجالات المتعلقة بخدمة الطيران من أجل تلبية الطلب المتزايد على المطارات في المستقبل.

تمت إضافة العديد من شركات الطيران الدولية مؤخرًا للقيام برحلات مباشرة بين العراق ودول الخليج المجاورة وأوروبا أيضًا. إضافة إلى أن هناك عدة مطارات دولية تتوزع في بعض المحافظات مثل مطار أربيل ومطار الموصل ومطار البصرة ومطار هولي النجف الأشرف.

مشروع مطار الفرات المركزي (موقع مركزي وسط محافظات بابل وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف والديوانية)

نوع المشروع: جديد
تكلفة المشروع: غير محدد.
موقع المشروع: يخدم محافظات (كربلاء المقدسة – النجف الاشرف – بابل – الديوانية).
القدرة المصممة:
المرحلة الأولى: 6 مليون مسافر.
المرحلة الثانية: 12 مليون مسافر.
المرحلة الثالثة: 20 مليون مسافر.
وهو أحد المشاريع الاستراتيجية المهمة التي ستسهل النقل في مناطق الفرات الوسطى وستعمل على تنشيط وتعزيز السياحة الدينية في هذه المحافظات.

  • تم توقيع عقد مع شركة فرنسية لدراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع. كما تقوم الشركة بإعداد وتقديم تصاميم المشروع.
  • يقام المشروع على مساحة 45.717 كيلومتر مربع.
  • مكونات المشروع / المرحلة الاولى
  1. مبنى المسافرين.
  2. مدرج بطول 4.500 م (كود 4 F) قادر على هبوط طائرة إيرباص A380.
  3. 12 جهة اتصال لـ (طائرتان رمز F ، 10 كود E / 2C) ، وعدد من الطائرات التي تهبط عن بعد.
  4. برج مراقبة الهواء 60 م.
  5. مدينة المطار (سيتم الإعلان عن مرافقها الخدمية كفرص استثمارية).
  6. مبنى الشحن الجوي وساحته.
  7. مرافق صيانة الطائرات.

مشروع مطار ميسان

نوع المشروع: جديد
تكلفة المشروع: غير محدد.
موقع المشروع: مطار البطرة العسكري.
ملكية الأرض: وزارة المالية.

مشروع مطار الموصل الدولي

وصف المشروع: إنشاء مدرج بمرافقه ومبانيه وبرج.
نوع المشروع: جديد
تكلفة المشروع: غير محدد.
مساحة المشروع: 15.000.000 متر مربع.

النقل_ en6النقل 1