اولاً: الشركة العامة لسكك الحديد
| ت | اسم المشروع | التفاصيل | الطول (كم) | عدد الخطوط | الإشارات والاتصالات | الحمولة المحورية | السرعة (كم/ساعة) | مجموع النقل (مليون) | الكلفة التخمينية (التقديرية)
لإنشاء المشروع (مليون دولار) |
المدة المطلوبة لإنشاء المشروع | ||||
| المسافرين | البضائع | المسافرين
/مسافر |
البضائع
/طن |
الإستملاكات | التنفيذ | المجموع | ||||||||
| ١ | الخط الدائري
حول مدينة بغداد |
التصاميم التفصيلية معدة سنة ١٩٨٢ من قبل الشركة الاستشارية الإيطالية (سوتكني).. طول المسار الدائري (الحلقي) المزدوج هو (١١٢) كم والطول الكلي للمسار الرئيسي والخطوط الفرعية (٢٨٤) كم. | ٢٨٤ | خليط | ERTMS / Level ٢ | ٢٥ طن | ٢٠٠ | ١٤٠ | ٢٣ | ٤٦ | ٤٣٠ | ٢٠٠٠ | ٢٤٣٠ | خمسة سنوات |
| ٢ | خط سكة حديد (بغداد-الكوت-العمارة-البصرة) والخط الفرعي (الكوت-الناصرية-ام قصر) | التصاميم التفصيلية قديمة ومفقود الكثير منها وهي معدة من قبل الشركة الاستشارية البريطانية (هندرسون هيوجز) عام 1982 ، الخط الرئيسي (بغداد- الكوت- العمارة-البصرة) (504) كم مزدوج والخط الفرعي (الكوت-الناصرية-الشعيبة-ام قصر) بطول (406)كم مزدوج ، ويتطلب تحديث التصاميم التفصيلية ، ويتطلب اعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع. | ١٠٠ | مزدوج | – | – | – | – | – | – | ٢٧٣٠ | ١١٠٠٠ | – | |
| ٣ | (بغداد – بعقوبة – كركوك – أربيل – موصل) والخط الفرعي التابع له (بعقوبة – خانقين – المنذرية – إيران) | التصاميم التفصيلية الأصلية أعدت من قبل الشركة الاستشارية الفرنسية (سوفريل) عام ١٩٨٢ وتحديث التصاميم التفصيلية جارية من قبل الشركة الاستشارية الجيكية (سي زد كروب).. طول الخطوط الرئيسية المزدوجة (٤٥٥) كم والخطوط المفردة القابلة للازدواج (٢٠٠) كم.. الطول الكلي للمسار الرئيسي المزدوج والخطوط الفرعية الرئيسية والخطوط الفرعية يتراوح من (٧٠٠) كم إلى (٧٥٠) كم. | ٧٠٠ | خليط | ERTMS / Level ٢ | ٢٥ طن | ٢٥٠ | ١٤٠ | ٦ | ٢٠ | ١٦٥٠ | ٧٠٠٠ | ٨٦٥٠ | سبعة سنوات |
. قطار بغداد المعلق
التفاصيل/ مقترح انشاء مشروع حيوي وذات مردودات مالية جيدة والمعد من قبل شركة الستوم الفرنسية
الكلفة التخمينية للمشروع : ١.٥ مليار دولار
مدة التنفيذ : ٥ سنوات
هدف المشروع: يساهم في حل ازمة الاختناقات المرورية وتحسين الواقع الخدمي في محافظة بغداد
مراحل وأماكن وخطوط التنفيذ في مناطق بغداد
- المرحلة الاولى طولها ١٥.٥ كم بين الكاظمية ومدينة الصدر مرورا بالشعب وتتضمن ١٢ محطة داخلية مرورا بنهر دجلة .
- المرحلة الثانية طولها ٤.٤٥ كم بين المحطة العالمية في العلاوي وحي العطيفية وتتضمن محطتين داخليتين.
ثانياً : المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
| ت | اسم التشكيل | اسم المشروع | الموقع الجغرافي | رقم القطعة والمقاطعة | مساحة المشروع | الكلفة التخمينية | مدة التنفيذ المتوقعة | الملاحظات |
| ١ | المنشأة العامة
للطيران المدني |
١) إنشاء فندق (خمس) نجوم في مطار بغداد الدولي. |
بغداد / مطار بغداد الدولي | قطعة رقم (٣٣)
مقاطعة (١٧) السويب |
١٧٠٠٠
متر مربع |
— | — | قطعة الأرض مملوكة للدولة ومخصصة إلى المنشأة العامة للطيران المدني |
| ٢) إنشاء مركز صيانة وتشغيل وتدريب الطيارين والموظفين الجويين. | بغداد / مطار بغداد الدولي | قطعة (٣٠/١٠٨)
مقاطعة (١٧) السويب |
١٠٠٠٠
متر مربع |
* يعتبر هذا المشروع تنموي وتطويري يرفد الجانب العراقي بالعاملين في مجال الطيران بصورة عامة.
* قطعة الأرض ملك صرف (وزارة المالية) |
||||
| ٣) مترو داخلي في مطار بغداد الدولي. | بغداد / مطار بغداد الدولي | مسار المشروع يمر بـ (١٨) قطعة أرض | — | — | — | * يقدم هذا المشروع خدمة للمسافرين من خلال تسهيل دخولهم وخروجهم من المطار وبتوقيت قياسي بدون أي تأخير.
* يكون انطلاق مسار المترو من ساحة عباس بن فرناس وصولاً إلى صالات المسافرين في المطار. |
||
| ٢ | الشركة العامة
للخطوط الجوية العراقية |
١) إنشاء فندق (خمس) نجوم في محيط مطار بغداد الدولي |
بغداد/ مطار بغداد الدولي | قطعة رقم (٩/١٠)
مقاطعة (١٧) السويب |
١٥٠٠٠
متر مربع |
(٥٠)
مليون دولار |
— | قطعة الأرض ملك صرف للشركة |
| ٢) إنشاء مول أو مجمع تجاري | بغداد/ البتاوين | قطعة رقم (٢٠/١) | ١٠٠٠
متر مربع |
(٢٠)
مليون دولار |
— | قطعة الأرض ملك صرف للشركة | ||
| ٣ | الشركة العامة
لتنفيذ مشاريع النقل |
١) إنشاء معمل إسفلت. | محافظة بغداد | — | ١٠ دونم | ١٠
مليار دينار |
سنتان | الهدف: إنتاج مادة الإسفلت وتجهيزه لمشاريع وزارة النقل والوزارات الأخرى في محافظة بغداد والمناطق المحيطة بها.
الطاقة الإنتاجية: (١٢٠-١٨٠) طن/ساعة العمر الإنتاجي: (١٥) سنة مكونات المشروع: (مباني غير سكنية، مكائن ومعدات، سيارات ذات مواصفات خاصة). |
| ٢) إنشاء معمل للكونكريت الجاهز. | بغداد / أبي غريب | قطعة (١٠/٣٠)
مقاطعة (١٤) عكركوف |
٤.٨ دونم | ٩
مليار دينار |
سنتان | الهدف: إنتاج مادة الكونكريت وتجهيزه لمشاريع وزارة النقل والوزارات الأخرى في محافظة بغداد والمناطق المحيطة بها.
الطاقة الإنتاجية: (٩٠) متر مكعب/ساعة. العمر الإنتاجي: (١٥) سنة. مكونات المشروع: (مباني غير سكنية، مكائن ومعدات). |
||
| ٤ | الشركة العامة
للسكك الحديد العراقية |
١) إنشاء (فندق + مول + كراج للسيارات متعدد الطوابق + شقق سكنية). | بغداد/ منطقة العلاوي | ١) قطعة رقم (٤٠٠/١) مقاطعة/ كرادة مريم
٢) جزء من القطعة (٥٥٧) مقاطعة/ كرادة مريم |
١) ١٢ دونم
٢) ٢١ دونم |
— | — | قطعة الأرض ملك صرف. |
| ٢) إنشاء مجمع سكني. | بغداد/ مجمع اليوسفية | — | ٣٦٠ دونم | — | — | قطعة الأرض ملك صرف. | ||
| ٣)مجموعة أراضي | المحافظات الجنوبية (بابل ، المثنى ، البصرة) |
— | — | — | — | * جميع قطع الأراضي (ملك صرف). * يمكن عرضها كفرص استثمارية لأغراض (تجارية ، صناعية ، زراعية) كلاً حسب موقعها. |
