انشاء محطات وزن محورية مقترحة في محافظة البصرة-فرصة استثمارية- اعلان للمرة الثانية

انشاء محطات وزن محورية مقترحة في محافظة البصرة-فرصة استثمارية- اعلان للمرة الثانية

الهيئة الوطنية للاستثمار و وزارة الاعمار والاسكان والبلديات

فرصة استثمارية- اعلان للمرة الثانية

انشاء محطات وزن محورية  مقترحة في محافظة البصرة

بناءاً على كتاب وزارة الاعمار والإسكان والبلديات ذي العدد م خ/69/ب بتاريخ 31/1/2021   المتضمن تقسيم محطات الوزن الى عدة مجاميع حسب الموقع الجغرافي وكثافة العد المروري المار على محاور الطرق العامة الواقعة عليها تلك المحطات ومعاملة كل مجموعة كفرصة استثمارية مستقلة , تقرر إعادة الإعلان وفقا للشروط والمتطلبات المبينة تفاصيلها على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة الوطنية للاستثمار www.investpromo.gov.iq     .

تعلن الهيئة الوطنية للاستثمار و وزارة الاعمار والاسكان والبلديات عن توفر الفرصة الاستثمارية  انشاء محطات وزن محورية مقترحة في محافظة البصرة وفق التفاصيل المبينة ادناه :-

المحافظة عدد المحطات أسماء المحطات موقع المحطات نسبة الإنجاز الملاحظات
البصرة 3 محطة وزن الشلامجة
محطة وزن تقاطع المطار
محطة وزن السدرة
طريق منفذ الشلامجة
طريق مدخل مدينة البصرة من جهة المطار
طريق المرور السريع رقم (1) مقابل سيطرة السدرة باتجاه بغداد
0 %
0 %
0 %
 
مقترحة جديدة
مقترحة جديدة
مقترحة جديدة

وبإمكان المتقدمين سابقا للاستثمار في محطات الوزن المحورية مراجعة الهيئة الوطنية للاستثمار لسحب عطاءاتهم وعروضهم الاستثمارية وتعديلها لتلبي الشروط الجديدة بدون دفع رسوم اشتراك جديدة .

فعلى كافة الشركات الاستثمارية المحلية والاجنبية والمستثمرين الراغبين بالاستثمار في هذه الفرصة تقديم طلباتهم للاستثمار من خلال ملئ استمارة طلب اجازة الاستثمار الموجودة على الموقع الالكتروني للهيئة الوطنية للاستثمارwww.investpromo.gov.iq    وتقديم كافة الوثائق المذكورة في الاستمارة وخلال مدة اقصاها (  30  ) يوم عمل من تاريخ نشر هذا الاعلان ، وان صادف اخر يوم لاستلام العطاءات عطلة رسمية يكون موعد الغلق نهاية الدوام الرسمي لليوم الذي  يليه . ويتحمل المستثمر اجور نشر الاعلان في الصحف المحلية.

الوثائق المطلوبة

  • استمارة طلب إجازة الإستثمار مختومة ومصدقة من الدائرة الإدارية في الهيئة الوطنية للإستثمار مع وصل شراء الأستمارة.
  • الملخص التنفيذي .
  • دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع .
  • خطة تمويل مقترنة بضمان جهة التمويل من مؤسسة مالية معتمدة .
  • جدول زمني لتنفيذ المشروع .
  • أوراق تأسيس الشركة وملخص عن سيرتها العملية ( المستثمر المعنوي)  .
  • نسخة من البطاقة الشخصية او جواز السفر للمستثمر ( المستثمر الطبيعي) .
  • نسخة من البطاقة الشخصية او جواز السفر للشخص المخول .
  • قائمة بالاعمال المماثلة السابقة التي قامت بها الشركة او المستثمر في مجال الاستثمار او غيرها(4 كحد اقصى)  .
  • بالإضافة الى الشروط والمتطلبات الخاصة بوزارة الاعمار والإسكان والبلديات ضمن الشروط القانونية والإدارية والفنية الجديدة (المرافقة للإعلان على الموقع الالكتروني )

ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة مقر الهيئة الوطنية للاستثمار / دائرة النافذة الواحدة الواقعة في (في المنطقة الدولية قرب السفارة التركية )  او عبر البريد الالكتروني  oss@nici.gov.iq .

الشروط والمتطلبات الفنية

 1-  الالتزام بالتصاميم المعتمدة لدى دائرة الطرق والجسور لمحطات الوزن وفي حالة الحاجة الى تعديل للتصميم يتم تقديم التعديل المطلوب بعد ابرام العقد الاستثماري على ان يتم مصادقة هذه التعديلات من قبل دائرة الطرق والجسور ويتحمل المستثمر تكاليف جميع هذه التعديلات .

2- مواصفات الميزان المحوري وملحقاته :

اولاً – ميزان محوري متكامل للسيطرة على الاحمال المحورية للشاحنات ويكون ميزان ديناميكي محوري سعة (30 طن) على الاقل بابعاد (3 * 0.7) م ذي الحمل العالي للاوزان (Heave Duty)  للمرور الثقيل والكثيف ومن منشأ اوربي رصين ويقوم المستثمر بتقديم النشرة الفنية للميزان لغرض المصادقة عليها قبل تجهيزه .

ثانياً –يستطيع وزن جميع المحاور لمركبات الحمل بغض النظر عن انواعها وترتيبها (المفردة والمزدوجة والثلاثية والرباعية)  ويعمل بطورين للوزن (الوزن الساكن و الوزن الديناميكي) .

ثالثا-يشمل الميزان جميع الملحقات والتفاصيل المدرجة ادناه وان تعمل تحت الظروف البيئية السائدة في العراق :.

  • شاشة رقمية (Digital Display) عدد اثنان الاولى تبين الوزن للسائق والثانية تبين الوزن لمشغل النظام في غرفة السيطرة وبجميع مكوناتها ومتطلبات ربطها وتنفيذها .
  • اشارات مرور ضوئية Traffic lights  عدد ثلاثة :.

أ‌- الاولى امامية تعطي اشارة حمراء في تجاوز الوزن الحد المقرر واشارة خضراء في حالة عدم تجاوز الوزن المقرر .
ب‌- الثانية خلفية يتم التحكم بها من غرفة السيطرة او تعمل اوتوماتيكياً وتعطي الاشارة للسائق الشاحنة للتقدم الى منصة الوزن .
ت‌- الثالثة اشارة على لوحة جسرية في مدخل محطة الوزن تشير الى فتح او غلق المحطة للوزن .

  • كاميرا خارجية متطورة لبيان المركبة ولوحة تسجيلها على الحاسوب ذات دقة عالية ومن منشأ بلد الميزان وتتحمل جميع الظروف الجوية في العراق .
  • حاسوب ( Computer desktop) بمواصفات عالية وقدرة خزن كبيرة جدآ من منشأ عالمي معروف وجيد مع الشاشة (monitor) بحجم لا يقل عن 21 عقدة ولوحة المفاتيح والملحقات الاخرى اللازمة لتشغيله بما في ذلك الطاولة والكراسي  دوارة عدد / 3 .
  • ثلاث طابعات ليزرية متطورة .
  • البرامجيات اللازمة لتشغيل النظام من النوع المتطور الذي يدعم التحديث وربط اكثر من طابعة وامكانية تطوير هذا النظام وفق التحديثات التكنولوجية اللاحقة .
  • يدعم النظام ربط كامرات خارجية لجميع المحطات للسيطرة على حركة الشاحنات ولكل محافظة .
  • يدعم النظام ربط معلومات الحاسبات لجميع المحطات بمنظومة مركزية في المحافظة والمقر الرئيسي لدائرة الطرق والجسور في بغداد  .

رابعاً-تجهيز خلايا حمل (load cells) اضافية عدد /4 (اربعة) بنفس مواصفات خلايا الحمل للميزان الديناميكي ومن نفس الجهة المصنعة .

خامساً –تدريب كوادر عدد /4(مهندس + فني) خارج العراق في بلد المنشأ للميزان من كوادر  طرق  وجسور ضمن العقد الاستثماري واعداد برنامج تدريبي فعلي لمدة لا تقل عن اسبوعين  على تشغيل  ومعايرة وصيانة النظام الالكتروني والميكانيكي للميزان المحوري .

3– توفير  ميزان محوري متنقل من نفس النوع والمواصفات والمنشأ للميزان المحوري الثابت الاصلي يتم استخدامه للحالات الطارئة وعند عطل الميزان الاصلي .

4– في حالة عطل الميزان الاصلي يتم اكمال اصلاحه خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم وبعدها يتم فرض غرامة مالية على المستثمر بمبلغ مليون دينار يوميا وعند استمرار العطل لاكثر من 30 يوم من تاريخ عطل الميزان يتم مضاعفة الغرامة على المستثمر .

5 – تقديم شهادة منشاء للميزان الثابت والمتنقل مصدقة من السفارة العراقية في بلد المنشاء .

6– يلتزم المستثمر بأجراء اعمال المعايرة للميزان بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية و تحت اشراف كوادر دائرة الطرق والجسور قبل تشغيل المحطة وبعدها بصورة دورية لضمان الدقة  في وزن المركبات .

الشروط والمتطلبات القانونية والادارية 

1– يخضع هذا الاعلان والعقود الناتجة عنه لبنود قانون الطرق العامة رقم 35 لسنة 2002 وتعديلاته وتعليمات رقم 1 لسنة 2015 تعليمات تشغيل محطات الوزن المحورية وقانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته وقرار مجلس الوزراء رقم 302 لسنة 2019  .

2– في حال الحاجة الى استحداث محطات وزن جديدة في المحافظة وحسب متطلبات المرحلة المستقبيلة  غير المدرجة في العقد الاستثماري الاصلي يتم تنظيم ملحق عقد مع نفس المستثمر للمحافظة وبشروط يتفق عليها لاحقآ .

3– اعداد دراسة جدوى اقتصادية متكاملة للمشروع من مكتب استشاري متخصص تشمل جميع النواحي المالية والادارية ويذكر فيها نسبة القيمة المالية الصافية الى قيمة الاستثمار المالي ومعدل العائد الداخلي والتحليل المالي ومعامل الحساسية لمدخلات التحليل المالي والمدة الزمنية للاستثمار وحصة الحكومة ونقطة التعادل وبصورة تفصيلية وطريقة حسابها وعدد الكوادر العاملة ومقدار الارباح المتوقعة على ان تكون جميع الارقام قريبة للواقع واعتمادآ على الحركة المرورية للشاحنات وسيتم اهمال العروض التي تكون خلاف ذلك .

4– قيام المستثمر بزيارة مواقع المحطات للاطلاع على واقع حال المحطات واكمال متطلبات انشاء وتشغيل المحطات بموجب التصاميم الاصلية لها والمعتمدة من قبل دائرة الطرق والجسور .

5– تقديم خطة تمويل المشروع الاستثماري من مصرف  معتمد لدى البنك المركزي العراقي  .

6– تقديم اوراق تأسيس الشركة بالنسبة للشركات والمستمسكات الرسمية للافراد بما فيها جواز السفر.

7– تقديم ما يثبت سلامة الموقف الضريبي للمستثمر.

8– التزام المستثمر بتشغيل الكوادر العراقية المحلية في محطات الوزن وحسب الاختصاصات المطلوبة من محاسبين ومبرمجين وفنيين ممن يحملون المؤهلات التي يتطلباها موقع العمل وبالاعداد الكافية لضمان العمل لمدة 24 ساعة متواصلة .

9– يلتزم المستثمر بتوفير جميع الاثاث والمستلزمات الادارية والفنية لتسيير الاعمال مع تأمين سيارة نوع بيك اب دبل قمارة حديثة عدد (2) لاستخدام كادر دائرة الطرق والجسور لمتابعة اعمال المحطة .

10– يقوم المستثمر بفتح حساب في المحافظة لدى مصرف حكومي لوضع الايرادات وتحت اشراف كوادر  دائرة الطرق والجسور وستخضع جميع الايرادات للتدقيق بصورة دورية .

11 – يلتزم المستثمر  بالمحافظة على اكداس المواد التي تم تفريغها في ساحات المحطة والناتجة عن تفريغ الحمولات الزائدة لمركبات الحمل لحين رفعها من قبل المتجاوز او مصادرتها وبيعها بالمزايدة العلنية وفق القوانين النافذة .

12 – يلتزم المستثمر بالاحمال المنصوص عليها في المنشور الاعلامي و بيان رقم (2) لسنة 2013 الصادر عن دائرة الطرق والجسور / وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة

تاريخ نشر الاعلان 3-اذار-2021