وزارة الكهرباء تطلق الجولة الاولى من المشاريع الطاقة الشمسية والكهروضوئية المتجددة ) SOLAR PV   )

وزارة الكهرباء تطلق الجولة الاولى من المشاريع الطاقة الشمسية والكهروضوئية المتجددة ) SOLAR PV   )

 

الاعلان عن البدء بتقديم طلبات ابداء الرغبة بالاستثمار لسبعة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة اجمالية تصل ل  755 واط .

سيتم طرح المشاريع كجولة اولى بمزاد عكسي شفاف ومفتوح للعلن لضمان العدالة والتنافسية في اختبار المطورين

بغداد جمهورية العراق 29 نيسان (ابريل) تعلن وزارة الكهرباء في جمهورية العراق ؛ عن البدء بتقديم طلبات ابداء الرغبة بالاستثمارلسبعة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضؤئية ،وذلك بعدف الاستفادة من مواد الطاقة المتجددة في العراق والنهوض بتوليد الكهرباء النظيفة والمستدامة وخفض التلوث الناتج عن استخدام الوقود الاحفوري في محطات الطاقة

ويمثل هذا الاعلان الخطوة الاولى من خطط الوزارة الطموحة وسعيا لاضافة 1000 ميكاواط من الطاقة النظيفة ( الشمسية وغيرها ) في نهاية سنة 2020 وحسب البرنامج الحكومي بهدف وصول تقنيات الطاقة المتجددة الى مستوى 40% من التوليد الكلي في سنة 2040.

تجدر الاشارة الى ان فترة التوليد الاجمالية للمشاريع السبعة البالغة 755 ميكاواط ستكفي لتوليد الطاقة ل (250,000) منزل ومن المتوقع ان تساهم هذه المشاريع في خلق 1300 وظيفة خلال اعمال الانشاءات والتشغيل والصيانة .

وتشمل المشاريع كل من مشاريع ساوا-1 بقدرة (30ميكاواط )  ومشروع ساوا-2 (50ميكاواط ) ومشروع الخضر (50ميكاواط ) وجصان(50ميكاواط )والاسكندرية (225ميكاواط ) وكربلاء (300ميكاواط ) والديوانية (50ميكاواط ) وتتوزع المشاريع على محافظات بابل وواسط وكربلاء المقدسة والمثنى والديوانية كجولة اولى حيث تعمل الوزارات على تهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية والقانونية لباقي المواقع في جنوب وغرب العراق بما فيها محافظة كربلاء .

تهدف رؤية الوزاراة المستقبلية والى ان يكون العراق مركزا اقليميا وعالميا لنقل الطاقة والابتكار في مجال الطاقة المتجددة خلال العشرة سنوات القادمة بسلسلة قيمة متكاملة تبدأ من التصنيع المحلي ووصولا الى تطوير المشاريع محليا ودوليا .

لتقديم طلبات ابداء الرغبة في الاستثمار  حسب التعليمات والضوابط التي تضمنها الاعلان المنشور على موقع الوزارة الالكتروني وعلى الرابط ادناه وسيتم استلام الطلبات خلال 60 يوم من تاريخ نشر الاعلان .

www.moelc.gov.iq

اعلان / الطريق الرابط لمدينة بسماية

اعلان

فرصة استثمارية في قطاع الطرق والجسور

تصميم وتنفيذ وتشغيل وادارة مشروع تأهيل الطريق الرابط بين مدخل رقم (5) لمجمع بسماية السكني مع طريق محمد القسم السريع

يسر الهيئة الوطنية للاستثمار ووزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / دائرة الطرق والجسور أن تعلن عن توفر فرصة استثمارية لتصميم وتأهيل وتشغيل وادارة مشروع (تأهيل الطريق الرابط بين مدخل رقم (5) لمجمع بسماية السكني مع طريق محمد القاسم السريع) .

وتدعو الشركات العراقية والعربية والاجنبية من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الاستثمار للاشتراك في التقديم للمشروع الاستثماري اعلاه وفقاً لقانون الاستثمار رقم (13) لســنة 2006 المعدل فعلى الشركات الراغبة بالاستثمار في المشروع انفاً والمتضمن (تأهيل وتعريض الطريق العام (كوت- بغداد) للجزء الواصل بين البوابة رقم (5) لمجمع بسماية السكني وتقاطع طريق محمد القاسم السريع من شارع قناة الجيش داخل مدينة بغداد وبطول بحدود (20) كم ويتكون المشروع من جزئين الاول خارج حدود امانة بغداد والثاني داخل حدود امانة بغداد) .

حسب الضوابط والشروط والملاحق المرفقة مع الاعلان والتي يمكن الحصول عليها من خلال المواقع الالكترونية (www.investpromo.gov.iq   ، www.moch.gov.iq  )

يمكن ارسال العروض الى الهيئة الوطنية للاستثمار بواسطة شخص مخول من قبل الشركة المتقدمة وأن يكون مزود بكتاب تخويل موقع من المدير المفوض للشركة المقدمة للعطاء في موعد اقصاه الساعة الحادية عشرة من يوم الغلق (الاحد) الموافق (26/5/2019) ولا يقبل اي عطاء يرد بعد موعد الغلق ، على ان تكون مدة تقديم العروض (30) يوماً من تاريخ نشر الاعلان .

بأمكان الشركات العربية والاجنبية التي ليس لها فرع في العراق ارسال العطاء عن طريق البريد الدولي السريع وايصاله قبل موعد الغلق ، وفي حال مصادفة موعد الغلق عطلة رسمية فيكون يوم الدوام الرسمي الذي يليه هو موعد الغلق .

أن الهيئة والوزارة على أتم الاستعداد لتقديم التسهيلات الممكنة لزيارة موقع الطريق ومستعدة للاجابة على الاستفسارات التي ترد اليها عن طريق البريد الالكتروني بالعنوان (oss@investpromo.gov.iq و investment@moch.gov.iq) .

للحصول على مزيد من المعلومات بالامكان الاطلاع على الضوابط والمحددات الخاصة بالاعلان على المواقع الالكترونية للهيئة والوزارة (www.investpromo.gov.iq وwww.moch.gov.iq ) .

المحددات والظوابط الخاصة بالاعلان عن مشاريع الاستثمار، وتتضمن مايأتي :

بخصوص الجانب الفني يتطلب ارفاق المعلومات الاتية ضمن العرض المقدم :

  • وثائق وبيانات عن الشركة المتقدمة مع السيرة المهنية لها وللشركات الساندة وجنسياتها .
  • قائمة بالاعمال المماثلة السابقة التي قامت بها الشركة في مجال الاستثمار او غيرها .
  • تحديد فترة التنفيذ مع جدول يتضمن برنامج تنفيذ الاعمال لفقرات المشروع كافة .
  • توصيف لانظمة استيفاء الرسوم (التعرفة) واليات عملها واسلوب ادارتها .
  • تحديد المدة الزمنية المقترحة لتنفيذ المشروع .

دراسة جدوى فنية واقتصادية متكاملة للمشروع :

يتضمن الجانب الفني من الدراسة على سبيل المثال لا الحصر

  • توصيف المشروع
  • المحددات الهندسية للتصميم
  • دراسة جيوتكنيكية وهايدرولوجية .
  • دراسة مرورية مفصلة .
  • دراسة عن طبقات الرصف لمختلف مقاطع الطريق .

في حين تتضمن الدراسة الاقتصادية على سبيل المثال لا الحصر

تحليل المعلومات المالية لتحديد مؤشرات نجاح او فشل المشروع وتمثل بجدول التدفقات النقدية (الاصول الراسمالية – التكاليف التشغيلية – شنوات المشروع (العمر الخدمي ) مع حسابات تغير الزمن ونسبة الفوائد المفترضة على الاموال . اذ سيتم قياس المؤشرات المالية للمشروع بالمعايير التالية : –

  • معدل العائد البسيط .
  • نقطة التعادل .
  • فترة استرداد راس المال المستثمر .
  • طرق التدفقات النقدية المضمونة .
  • القيمة الحالية الصافية للتدفقات التقديرية على طول عمر المشروع .
  • نسبة القيمة الحالية الصافية الى قيمة الاستثمار الحالية .
  • معدل العائد الداخلي .
  • معامل الحساسية لمدخلات التحليل المالي
  • التحليل المالي كما في الفقرة اولا” الحقا” .
  • المدة الزمنية للاستثمار .
  • التعرفة .
  • حصة الحكومة .
  • تأمين مبالغ الاستثمار .

وبخصوص التعهدات ومستمسكات الشركة يجب ارفاق المعلومات الاتية :

  • شهادة تسجيل الشركة (نسخة ملونة ) مصدقة من الجهات المعنية للشركات الوطنية نافذة للعام الحالي ، اما الشركات العربية والاجنبية يتم مصادقتها من السفارة العراقية في بلد التاسيس ووزارة الخارجية وان تكون نافذة للعام الحالي
  • وثيقة الوضع المالي للشركة وكفاءتها المالية مؤيدة من مصرف رصين .
  • يتحمل من ترسو عليه الاحالة اجور النشر والاعلان الاخير .

ونوضح فيما يأتي البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع :

  • مقدمة عن المشروع / اهمية المشروع – الخدمة التي يقدمها المنتج .
  • نبذة تاريخية عن المشروع / تاريخ الفكرة وبداية تنفيذها – سنة الادراج.
  • بيانات المشروع بضمنها موقع المشروع وتشمل تحديد الموقع باحداثيات GPS مع صور جوية عن الموقع .

ملاحظة : تعتبر استمارة طلب مشروع الاستثمار المعدة من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار ومايرد فيها من بيانات ومعلومات جزءا” مكملا” للبيانات التي سبقت الاشارة اليها اعلاه .

تمديد اعلان فرصة استثمارية/ مطار الناصرية الدولي 

اعلان فرصة استثمارية/ مطار الناصرية الدولي 

بالنظر للاهمية الكبيرة التي تحظى بها محافظة ذي قار ذات الارث التاريخي الذي يمتد الى الاف السنين والذي هو محط اعجاب واهتمام كثير من دول العالم ، تبرز اهمية الحاجة الماسة لانشاء مطار الناصرية الدولي ليكون نافذة وبوابة لهذه المحافظة نحو العالم .

تعلن الهيئة الوطنية للاستثمار وبالتنسيق مع سلطة الطيران المدني عن الفرصة الاستثمارية الخاصة بمطار الناصرية الدولي وفقا” لقانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل ، والمتطلبات الدولية الفنية والتشغيلية العامة لانشاء المطارات المدنية المنصوص عليها في سياسات المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو) ، علما” ان المطار المذكور يقع على الجزء الجنوبي الغربي من قاعدة الامام علي (ع) الجوية في محافظة ذي قار كما موضح في المخطط رقم (1) ، وقد تم انشاء الهيكل الانشائي لمبنى المسافرين على هذا الموقع بمساحة (3000 م²) تقريبا” كما في المخطط رقم (2) .

فعلى الراغبين من الشركات المحلية والاجنبية ذات الاختصاص والخبرة تقديم طلباتهم للاستثمار في المطار المذكور من خلال ملئ استمارة طلب اجازة الاستثمار الموجودة على الموقع الالكتروني للهيئة الوطنية للاستثمار وتقديم كافة الوثائق المذكورة في الاستمارة على العنوان الالكتروني  (info@investpromo.gov.iq)

وخلال مدة اقصاها (15) يوما” من تاريخ نشر هذا الاعلان ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة مقر سلطة الطيران المدني .

مطار بغداد الدولي / الطابق الثالث

info@icaa.gov.iq

p.o.box : 2306 BIAP

 

16.04.2019

 

                      فرصة استثمارية لتاهيل معامل الشركة العامة للفوسفات مع كافة مرفقاتها

اعلان للمرة الاولى

                      فرصة استثمارية لتاهيل معامل الشركة العامة للفوسفات مع كافة مرفقاتها

يسر شركتنا الشركة العامة للفوسفات احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن العراقية دعوة المستثمرين والشركات العالمية والعربية والعراقية المتخصصة في مجال صناعة الاسمدة لتاهيل معامل شركتنا . وكذلك يمكن قبول عروض من اي شركات اخرى او مؤسسات مالية او تجارية او مستثمرين او اصحاب رؤوس الاموال ترفق معها وثائق تعاونها ، تخويل او وكالة او مشاركة شركات مصنعة ومتخصصة في مجال انشاء وتشغيل معامل الاسمدة على ان :

  1. يكون مضى على تاسيسها مدة لا تقل عن (2) سنة
  2. تقديم وثائقها من شهادة التاسيس والبيانات المالية ( باللغة الانكليزية للشركات غيرعربية ) لآخر سنتين ومصادق عليها من مكتب محاسب قانوني او شركة تدقيق دولية على ان تصدق كافة الوثائق من قبل سفارة جمهورية العراق في بلد الشركة .
  3. تقديم مطبوعات او نشرات تعريفية حول اعمالها المماثلة .
  4. تقديم كتاب تاييد من المصارف الرصينة تؤيد كفاءتها المالية او تعاملاتها مع كشف تاييد النقود والودائع لاخر سنة مالية مصادق عليها للشركات العراقية داخل العراق او من سفارة جمهورية العراق في بلد الشركات الغير عراقية .
  5. تقدم الشركة صاحبة العرض امكانياتها الفنية وخطتها لتاهيل وتطوير المنتجات القائمة او الدخول بمنتجات جديدة .
  6. تقديم كشوفات تتضمن المكائن او الخطوط الانتاجية والعدد والادوات والاستعداد لنقل التكنلوجيا والتدريب مع تفاصيل المبالغ المرصدة لكل فقرة مع تاكيد على ان تكون المعدات والخطوط الانتاجية جديدة ومن مناشئ رصينة ومعتمدة .
  7. خضوع العقد الى القوانين العراقية وولاية القضاء العراقي في حل المنازعات وأساليبها التي قد تنشأ بعد توقيع العقود والتشريعات القانونية لفض النزاع ان وجد .
  8. تقديم خطاب ضمان بمبلغ (100000000 ) مائة مليون دولار لضمان تفيذ الالتزامات العامة ويتم خفض مبلغ خطاب الضمان بنسبة 50% من قيمة كل دفعة من المكائن او المعدات التي يتم تجهيزها الى الشركة وفقاً للعقد المتفق عليه الى ان يصل الى المبلغ الذي يعادل رواتب منتسبي الشركة لمدة ثلاثة اشهر والذين يتم الاتفاق على تشغيلهم من قبل الطرف الثاني  .
  9. وجوب فتح فرع مسجل في العراق عند التعاقد وتسجيله اصوليا لدى مسجل الشركات خلال مدة (3) اشهر من تاريخ توقيع العقد او فرع للشركات العالمية المصنعة المتخصصة في مجال صناعة الاسمدة او تاسيس شركة عراقية حسب القوانين العراقية حيث تتولى تلك الشركة ادارة وتنفيذ عقد التأهيل ويعد ذلك ملحق عقد .
  10. يتم شمول الشركات والمؤسسات المالية والجهات الاخرى غير الصناعية المنوه عنها انفا بتقديم ما جاء من فقرات (4،3،2،1) اضافة الى وثائق الشركة المصنعة في (6،5،3،2،1) اعلاه .

وعلى الراغبين في الاشتراك في هذه الفرصة الحصول على نسخة من الملف الاستثماري المتكامل من مكتب الشركة الكائن في بغداد – اليرموك – محلة 608 – شارع 15- دار / 9 مقابل مبلغ قدره (500,000) دينار خمسمائة الف دينار عراقي غير قابل للرد .

  • لايتم فتح العروض الا بعد مضي مدة (30) يوم من تاريخ نشر الاعلان وفي حال ورود عرض او اكثر خلال المدة انفاً يتم ايقاف الاعلان لغرض دراسة وتحليل العرض او العروض المقدمة للأتخاذ التوصية وفي حال عدم الوصول الى توصية بالاحالة يصار الى الاستمرار بالاعلان لغاية (30) يوم اخرى وبنفس الالية المعتمدة في اعلاه والتي تستمر بمدة لاتزيد عن سنة تقويمية من تاريخ اول نشر .
  • تتعهد شركتنا بتقديم كافة المعلومات الفنية والتفصيلية والتسهيلات اللازمة والخاصة بمعامل ومرافق الشركة كذلك تامين الزيارات الميدانية الى موقع الشركة في محافظة الانبار – قضاء القائم – ومنجم عكاشات .
  • تقدم العروض وفق الشروط الواردة في أعلاه ومتن الملف الاستثماري وان تكون بثلاثة طرود ( طرد العرض الفني + طرد للعرض التجاري ( السعري ) + طرد للمستمسكات المطلوبة ومن ضمنها وصل شراء نسخة من الملف الاستثماري).
  • تودع العروض في صندوق العطاءات في مكتب الشركة في بغداد وفي حالة مصادفة يوم الغلق عطلة رسمية يكون الغلق في أول يوم يليه من أيام الدوام الرسمي.
  • يكون الاعلان ساري المفعول اعتبارا من يوم الاثنين الموافق   1 /  4  /2019
  • للأجابة على الأستفسارات حول الفرصة الأستثمارية وللمزيد من الأستفسار يرجى زيارة موقع الشركة الألكتروني وروابط الأتصال أدناه:

عنوان الموقع الألكتروني : www.phosphate.industry.gov.iq

البريد الألكتروني phosphate .alqaim@gmal.com

المدير العام:009647902179677

مدير التأهيل:                          009647809840148

 المديرالتجاري:   009647823495043

ملاحظة: يجب ان تقدم العروض وفق الشروط الواردة في الملف الأستثماري (التجارية – القانونية – المالية) وتتحمل الشركة الفائزة كافة اجور النشر والأعلان.

فزع زيدان خلف

المدير العام وكالة

تعزية

انا لله وانا اليه راجعون…
ببالغ الحزن وعظيم الأسى.. ينعى الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للأستثمار وكافة منتسبي الهيئة شهداء العراق والموصل الحدباء (ام الربيعين) الذين وافتهم المنيه امس بحادث غرق العبارة والذي راح ضحيته نخبة من أبناءنا وأهلنا وعوائلنا.. تغمدهم الله بواسع رحمته والهم ذويهم بطيب الصبر والأيمان وأنعم على المصابين منهم بالشفاء العاجل
حفظ الله العراق وشعبه

بغداد تحتضن ورشة عمل خاصة بعمل الفنادق

دعما لقطاع السياحة بالعراق

بغداد تحتضن ورشة عمل خاصة بعمل الفنادق

احتضنت الهيئة الوطنية للاستثمار بمقرها في بغداد الخميس 14/3/2019 اليوم الأخير لورشة العمل الخاصة بدعم العملية الاستثمارية في العراق والتي استمرت لأربعة ايام ، وانعقدت بالتعاون مع وزارة التجارة الأمريكية والسفارة الأمريكية في بغداد ، حيث خصص يوم الختام الى القطاع السياحي  بشكل عام والفندقي بشكل خاص بحضور مدراء عدد من فنادق الخمس نجوم في بغداد والمحافظات.

واكد الدكتور سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في كلمة له خلال اعمال الورشة ان لقطاع السياحة أهمية كبيرة في الدخل القومي لأي بلد لاسيما العراق الذي يملك مقومات سياحية كبيرة متمثلة بالمزارات الدينية والأماكن الأثرية ، فضلا عن طبيعة شعبه المضياف ، مبينا ان من أهم مرتكزات نجاح القطاع السياحي في العراق هو الجانب الفندقي والخدمة الفندقية المقدمة للزائرين لاسيما رجال الإعمال والمستثمرين الراغبين بالاستثمار في العراق ما يعكس رسالة ايجابية عن البلاد .

من جانب اخر بين رئيس الهيئة اهمية ما تم مناقشته من قضايا مهمة تدعم العملية الاستثمارية الجارية في العراق خلال هذه الورشة ، معربا عن شكره وتقديره للدور الذي قامت به وزارتي التجارة والخارجية الأمريكية وسفارتها العاملة في بغداد لانجاح عمل هذه الورشة ودعهما للاقتصاد العراقي .

وتم خلال هذه الورشة مناقشة السبل الكفيلة للارتقاء بالواقع الفندقي في العراق ورفع تصنيفه العالمي من خلال تقديم الخدمة الفندقية وفق المعايير المعتمدة دوليا مع أهمية اعتماد السبل العلمية في ايجاد الحلول لكل المعوقات التي تقف في طريق تطور هذا القطاع المهم في العراق لاسيما المتعلقة بالجانب الإداري منها  .

مع اهمية تمهيد  الطريق لعدد من الأسماء المشهورة في قطاع السياحة العالمية للدخول في سوق السياحة العراقي والمحاولة ألجادة لايجاد الحلول الناجعة لكل من يقف حائلا دون تحقيق هذا الهدف

هذا وحضر الاجتماع عدد من مدراء فنادق  من العاصمة بغداد  وعدد من المحافظات.

 

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار .. المحافظات العراقية ارض خصبة للاستثمار

 خلال لقاء جمع وزارة التجارة الأمريكية برؤساء هيئات الاستثمار في المحافظات

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار .. المحافظات العراقية ارض خصبة للاستثمار

استكملت الهيئة الوطنية للاستثمار اليوم الثالث من ورشة العمل الخاصة بدعم العملية الاستثمارية في العراق والتي عقدت في مقر الهيئة بالتعاون مع وزارة التجارة الأمريكية والسفارة الأمريكية في بغداد ، حيث خصصت اليوم الثاني والثالث منها لتنشيط الاستثمار في المحافظات العراقية بحضور ومشاركة رؤساء هيئات الاستثمار هناك  .

واكد الدكتور سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في كلمة افتتح بها اعمال الورشة ان المحافظات العراقية هي ارض خصبة للاستثمار وتملك مقومات طبيعية وبشرية كفيلة بإنجاح اي مشروع استثماري يقوم على أرضها ، مشيرا الى أهمية إقامة هذه الورش التي تهدف الى دعم العمل الاستثماري في العراق والتي تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وان هيئات الاستثمار في المحافظات بحاجة للافكار الخلاقة التي تختصر الزمن في تطوير الاستثمار في البلاد .

وقال ان كان رأس المال يبحث عن البيئة الآمنة فان العراق بعد الانتصارات الكبيرة التي تحققت على يد أبنائه من القوات المسلحة أصبح بيئة أمنة ومهيأة لدخول الشركات العالمية للمساهمة في العملية الاستثمارية الجارية فيه والهيئة تعمل على دعم القطاع الخاص العراقي ليساهم في عملية إعادة الأعمار ، مبينا ان الهيئة وفرت بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بيئة تشريعية رصينة للعملية الاستثمارية متمثلة بتشريع قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته وهي حريصة كل الحرص على توفير كل المقومات الكفيلة بإنجاح العملية الاستثمارية .

من جانبها بينت السيدة ميس العبوسي ممثلة وزارة التجارة الأمريكية المشرفة على اعمال الورشة ان دور وزارة التجارة الأمريكية في هذه الورشة هو مساعدة رؤساء هيئات الاستثمار في المحافظات لتغير إستراتيجياتهم المحلية في أولوية اختيار القطاع الاقتصادي الأكثر أهمية لمحافظاتهم ويستطيع تحقيق النجاح ، إضافة الى اختيار أفضل المستثمرين القادرين على انجاز المشاريع لتوفير الدعم اللازم لهم ، مشيرة الى ان الوزارة ستقدم المشورة للحاضرين لتهيئة المشاريع التي تملك مواصفات تجعلها تحظى بدعم البنك الدولي والمنظمات الدولية التي لديها اتفاقات مع الحكومة العراقية والخاصة بدعم الاقتصاد العراقي .

وشهدت الورشة عقد جلسة عمل عن طريق دائرة تلفزيونية مغلقة بين الحاضرين والمسؤولين في الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار WAIPA العالمية من مقر الرابطة في مدينة  اسطنبول التركية ، حيث تمت مناقشة آليات تشجيع دخول المستثمر ألاجنبي للعراق وتحسين تصنيف العراق في دليل البنك الدولي لأكثر الدول جذبا للاستثمارات الخارجية والتي حقق العراق فيها مؤخرا تقدم ملحوظا  ، إضافة الى تأهيل كوادر الهيئات واعادة تقسيم الموازنات الخاصة بما يخدم أهدافها ، كما استمع الحاضرون الى مداخلات من قبل رؤساء هيئات الاستثمار في المحافظات بينت أهم المشاريع الناجحة في محافظاتهم والآليات التي تتبعها كل هيئة في اختيار المشاريع الإستراتيجية ، فضلا عن مناقشة البيئة القانونية والمالية الخاصة بدعم العملية الاستثمارية في العراق .

مشروع الإدارة الخدمية والصيانة في مدينة بسماية السكنية

إعلان

م / مشروع الإدارة الخدمية والصيانة في مدينة بسماية السكنية

تهديكم الهيئة الوطنية للإستثمار أطيب تحياتها ..

إستنادا لأحكام قانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه ولمتطلبات إنجاز مشروع مدينة بسماية السكني تعلن الهيئة الوطنية للإستثمار عن عرض مشروع ( الإدارة الخدمية والصيانة في مدينة بسماية السكنية ) فرصة إستثمارية لمدة (25) سنة وفق الشروط والمواصفات الفنية الملحقة بهذا الاعلان وتخضع الخدمات المقدمة من قبل الشركة  للإشراف و المتابعة والتقييم بصورة دورية من قبل الهيئة الوطنية للإستثمار . فعلى الشركات الإستثمارية الراغبة في تنفيذ هذا المشروع تقديم طلباتهم بظرف مغلق في مقر الهيئة الوطنية للإستثمار الكائن في المنطقة الخضراء خلال أوقات الدوام الرسمي إبتداءَ من تاريخ 12/3/2019 ولغاية إنتهاء الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المصادف 12/4/2019 مستصحبين معهم البيانات الآتية :

  • طلب إجازة الإستثمار مختومة ومصدقة من الدائرة الإدارية في الهيئة الوطنية للإستثمار مع وصل شراء طلب الإجازة .
  • خطة تمويل المشروع مقترنة بضمان جهة التمويل من مؤسسة مالية معتمدة .
  • أوراق تأسيس الشركة وحساباتها الختامية وملخص عن سيرتها العملية .
  • عرض إستثماري مفصل عن آلية تنفيذ المشروع .
  • دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع .

علما ان الادارة الحضرية وخدمات الصيانة تبدأ اعتباراً من 25/2/2020

يتم فتح العروض الإستثمارية من قبل لجنة مختصة في الهيئة الوطنية للإستثمار وتتم دراسة وتحليل العروض وفق المعايير المعتمدة لدى الهيئة بهذا الخصوص ، علما إن معيار المنافسة بين المتقدمين سيكون وفق تقديم أفضل الخدمات وإستخدام التكنلوجيا الحديثة في إدارة المجمع السكني وصيانة المنشآت وتوفير الخدمات للمواطنين وفق الملحق الفني المرفق نسخة منه وإن الهيئة غير ملزمة بقبول العروض الإستثمارية التي لا توفر الإدارة الحضرية والصيانة لجميع مرافق المدينة السكنية ، وسيتم عقد لقاء خاص في مقر الهيئة الوطنية للإستثمار للإجابة عن إستفسارات الشركات الإستثمارية في يوم الخميس المصادف 14/3/2019 ، ولغرض الإجابة عن إستفساراتكم وملاحظاتكم وتسهيل دخولكم الى مقر الهيئة الوطنية للإستثمار الإتصال بالرقم 07727287303 أو المراسلة عبر البريد الالكتروني management@investpromo.gov.iq

 

الملحق الفني

  • التنظيف للابنية والمساحات المشتركة وجع القمامة واخراجها الى المكب العام.
  • صيانة الطلاء الخارجي للابنية.
  • صيانة اعمال الانهاء الخارجية (الانشائية والمعمارية).
  • ادامة وصيانة المصاعد وتشغيلها على مدار الساعة ومكالمات الطوارئ الخاصة بالمصاعد مع توفير المواد الاحتياطية اللازمة لها.
  • صيانة مواقف السيارات.
  • ادامة وصيانة شبكة توزيع الكهرباء الخاصة بالابنية والمساحات المشتركة.
  • صيانة منظومة اطفاء الحريق مع توفير المواد الاحتياطية اللازمة.
  • ادامة وصيانة منظومة الستلايت الخاصة بالابنية السكنية.
  • صيانة العمارات السكنية (اعمال التسطيح SEALANT , معالجة حشرة الارضة في الابنية والاشجار , معالجة التشققات في مفاصل التمدد).
  • جمع القمامة من الشقق السكنية والساحات ومواقف السيارات والحدائق ومرافق السيارات.
  • صيانة منظومة السقي للحدائق العامة كاملة وبضمنها خزانات الري.
  • صيانة خط انابيب مياه الشرب مع الاقفال من عدادات القياس الى الوحدات السكنية.
  • صيانة منظومة المياه الثقيلة داخل الابنية وصولا لمحطة معالجة المياه ومحطة رفع المجاري.
  • صيانة وادامة منظومة الماء الصافي الخاصة بالابنية من محطة تصفية المياه وصولا للابنية السكنية.
  • صيانة شبكة تصريف الامطار.
  • صيانة بوردات التغذية الكهربائية خارج الابنية السكنية وانارة الممرات والسلالم في الابنية السكنية.
  • صيانة وادامة الانارة في شوارع المدينة والساحات العامة.
  • صيانة كافة ملحقات الطرق (Line Marking) الشارات المرورية , علامات الدلاله.
  • تشغيل مكتب لادارة المجمع ونصب كاميرات مراقبة في الشوارع وخارج الابنية السكنية.
  • تجهيز ونصب منظومات دخول وخروج الكترونية وملحقاتها  – الهويات واجهزة طباعة الهويات

علماً بأنه سيخضع العمل للشروط العامة لمقاولات اعمال الهندسة المدنية بجزئيها الاول والثاني والاحكام الواردة في قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل. ولغرض تسهيل دخول الراغبين بالتقديم على العطاء يرجى الاتصال على الرقم 07727287303 او المراسلة على البريد الالكتروني:

 

management@investpromo.gov.iq

 

الهيئة الوطنية للاستثمار

 

 

الهيئة الوطنية للاستثمار تحتضن ورشة العمل الخاصة بمنح الامتياز للقطاع الخاص العراقي لتوسيع نشاط العلامات التجارية الدولية في العراق

تحت شعار ” مسار العراق نحو التنمية الاقتصادية من خلال الامتياز”

الهيئة الوطنية للاستثمار تحتضن ورشة العمل الخاصة بمنح الامتياز للقطاع الخاص العراقي لتوسيع نشاط العلامات التجارية الدولية في العراق

تحتضن الهيئة الوطنية للاستثمار بالتعاون مع وزارة التجارة الأمريكية والسفارة الامريكية في بغداد وعلى مدى اربعة ايام ورشة العمل الخاصة بمنح الامتياز للعلامات التجارية الدولية في العراق للقطاع الخاص العراقي لتوسيع نشاط العلامات التجارية الدولية في العراق .

وقال الدكتور سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في كلمة له باليوم الأول من أعمال الورشة الخاص بأصحاب المطاعم والعلامات التجارية في أنحاء العراق ان العراق مقبل على انفتاح في جانب الخدمات من اوسع ابوابها من خلال دعم واسناد رجالات القطاع الخاص العراقي وان الحصول على الامتياز الخاص بالعلامات التجارية العالمية من شانه ان يوفر مردودات اقتصادية مهمة تتمثل بانفتاح الشركات العالمية الكبرى نحو سوق العراق مع خلق فرص عمل كثيرة في مناطق مختلفة من العراق مع كبريات الشركات ، مؤكدا بان الهيئة والتي تمثل المضلة للاقتصاد العراقي الخاص عازمة على تنظيم الجهد المطلوب بهذا النشاط بسلاسة بالتنسيق مع هيئات الاستثمار في المحافظات وبعد وضع الاطر القانونية اللازمة وبما يضمن تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد العراقي موجها بشمول القطاع الخاص من العاملين في هذا المجال بتسهيلات الحصول على تاشيرة الدخول (الفيزا) لحين الحصول على الموافقات القانونية اللازمة لتسميته بالمشروع الاستثماري بدلا من التجاري تمهيدا لشموله بالتسهيلات والأمتيازات الاخرى التي يكفلها قانون الاستثمار.

وكان القنصل الامريكي العام في العراق السيد تيموثي دايفس قد أستهل أعمال الورشة بكلمة ترحيبية أكد خلالها بأن مانحي الامتياز الامريكي ينظرون للعراق كسوق رئيسي وفريد من نوعه ويرغبون بتعزيزه كسوق امتياز نشط من شانه ان يؤدي الى نمو الوظائف المحلية وتحسين ادارة سلسلة التجهيز وبما يؤدي الى زيادة الاستثمار .

الى ذلك دعت السيدة ميس العبوسي منسقة وزارة التجارة الامريكية المشرفة على اعمال الورشة الى فتح ابواب المناقشة والاستماع لابرز المشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع الخاص العراقي في هذا الملف ، مشيرة الى ان يومي الثاني والثالث من أعمال الورشة سيكون مخصصا لبرنامج هيئات الاستثمار في المحافظات وتنشيط وتشجيع الاستثمار فيها ، فضلا عن الترويج للفرص الاستثمارية في العراق أضافة الى مناقشة جذب المستثمرين المؤهلين بحضور رؤوساء هيئات الاستثمار في المحافظات  فيما سيكون اليوم الرابع ( الخميس ) من هذا الاسبوع مخصص لـمناقشة الاستثمار الفندقي واستقطاب العلامات التجارية للعراق .

هذا وتضمنت أعمال الورشة في اليوم الأول وبعد التعريف بالمشاركين مناقشة فرص الدخول للسوق العراقي وسوق الأمتياز الحالي مع التحديات التي تواجه هذا السوق وما يمكن تقديمه لدعمهم والنهوض بنشاطهم التجاري .

 

الهيئة الوطنية للاستثمار ومؤسسة التمويل الدولية تستضيف وفد لبناني رفيع المستوى

بحضور وزيري الاتصالات في العراق ولبنان

الهيئة الوطنية للاستثمار ومؤسسة التمويل الدولية تستضيف وفد لبناني رفيع المستوى

بدات في بغداد اليوم الاحد 10/3/2019 سلسلة لقاءات موسعة ومستفيضة ضمت نخبة من كبريات الشركات اللبنانية في مجالات اقتصادية متنوعة ضمن وفد رسمي يرأسه وزير الاتصالات اللبناني الدكتور محمد شقير بحضور وزير الاتصالات العراقي الدكتور نعيم الربيعي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور  سامي الاعرجي والدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة والسيد زياد بدر مسؤول مؤسسة التمويل الدولية ( IFC ) في العراق .

 

وقال الدكتور سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار خلال افتتاحه الاجتماعات المشتركة ان الخطة الخمسية والعشرية القادمة للاقتصاد العراقي تتضمن في ابرز محاورها تحويل القطاعات الاساسية في العراق الى قطاعات منتجة تحقق ارباح للدولة من خلال خارطة استثمارية معدة لهذا الغرض مع اعادة صياغة قطاع عراقي خاص قادر ان يقف على قدميه من خلال التركيز على المشاريع المتوسطة والصغيرة بكافة القطاعات .

فضلا عن وجود ادارة مالية ونقدية صارمة وقوية تعتمد على انتقال مؤسسات مالية مهمة بالدولة من حالة التداول الشخصي والورقي الى النظام الالكتروني بالتعاون مع جهات دولية مختلفة وبما يضمن تقليص مخاطر الفساد الاداري وتحقيق ايرادات مالية مهمة للدولة .

مشيرا الى ان افتتاح اكثر من (20) منفذ حدودي على العراق من شانه ان يسهم كثيرا في الانفتاح الاقتصادي المطلوب كما يمنح الفرص لمزيد من الانضباط الحدودي .

مؤكدا بان هناك منجزات اقتصادية مهمة يجب ان تظهر بشكل واضح خلال فترة الـ(100) يوم التي حددتها الحكومة العراقية والتي تخضع لمتابعة مباشرة وتفصيلية من قبل دولة رئيس الوزراء وصولا للاهداف المنشودة للنهوض بالاقتصاد العراقي .

داعيا الشركات اللبنانية لاخذ دورها في السوق العراق بشكل ينسجم مع العلاقة التاريخية والاجتماعية بين البلدين .

واستعرض الدكتور نعيم الربيعي وزير الاتصالات ابرز الفرص الاستثمارية المتاحة في الوزارة مع اليات واشكال الاستثمار التي يمكن دخول الشركات بها في اختصاصات مختلفة .

بالاضافة الى مشاريع لاعادة البنى التحتية واستثمارها فضلا عن شركات الترانزيت ونقل البريد بين المحافظات ومشاريع البوابات الالكترونية وغيرها من المشاريع المهمة للاقتصاد العراقي .

موضحا امكانية التعامل مع الوزارة بشكل مباشر او من خلال الشركات المختصة في مجالات الانترنيت والمعلوماتية وشركات البريد وباشكال استثمارية مختلفة بين القطاعين العام والخاص .

معربا عن امله بان تكون المشاركة اللبنانية في هذا المجال اكثر فاعلية مما هي عليه الان .

الى ذلك اوضح الدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة بان الصندوق يعمل من خلال موارده المالية المتمثلة بالموازنة الفدرالية وتنسيق القروض والمنح لاغراض اعادة اعمار وتأهيل المناطق المتضررة من الارهاب وتعويضها من خلال التاهيل او المشاريع الجديدة معربا عن امله بان تشهد العشرة ايام القادمة طرح ما يزيد عن ( 440) مشروعا استثماريا في قطاعات مختلفة في سياق حملة اعادة اعمار هذه المناطق .

فيما اكد  السيد زياد بدر رئيس مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بان استراتيجية المؤسسة تواكب استرتيجية البنك الدولي والمتمثلة بدعم القطاع غير النفطي بالعراق من خلال ازالة المعوقات التي تواجه القطاع المحلي والاجنبي وتحسين بيئة الاستثمار عبر اتفاقيات تم ابرامها مع جهات من بينها الهيئة الوطنية للاستثمار مع التركيز على قطاعات التنمية واعادة الاعمار مستهدفين في ذلك المستثمر العراقي في الداخل والخارج لجذبه للعودة للبلد .

وكان السفير اللبناني في العراق السيد علي الحبحاب الذي حضر الاجتماع قد اعلن عن عزم بلاده فتح مكتب غرفة التجارة والصناعة لتقوية العلاقات العراقية – اللبنانية تكون متخصصة بملف اعادة اعمار العراق لتزويد اي شركة لبنانية بالمعلومات المطلوبة .