الانشطة القادمة

النشاط رقم

لا تتوفر معلومات حاليا

محافظة اربيل

erbil_img1

نبذة تاريخية

أربيل أو اربل وهي عاصمة إقليم كردستان العراق . وهي رابع مدينة من حيث الكبر في العراق بعد بغداد والبصرة والموصل. وتبعد عن مدينة بغداد حوالي ٣٦٠ كيلومتر وتقع مدينة الموصل إلى الغرب من اربيل وتبعد عنها حوالي ٨٠ كيلومتر وتبعد عن مدينة السليمانية حوالي ١١٢ كيلو متر.

المساحة والمناخ

تبلغ مساحتها (١٣١٦٥) كم مربع وتقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة وتعد اربيل من المدن ذات الاهمية التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق ويعود اصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل.

اهم المدن الرئيسية

تتالف محافظة اربيل من عدة اقضيه رئيسية هى قضاء اربيل، قضاء راوندوز ، قضاء سوران ، قضاء خبات ، قضاء سهل اربيل، قضاء شقلاوه.

السكان

يبلغ عدد سكان محافظة أربيل ١,٥٤٠,١٣١نسمة

التربية والتعليم

تحوي المحافظة على عدد من المدارس الابتدائية والثانوية منها مدرسة شويفات العالمية وعلى العديد من الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية بالإضافة إلى الاهلية أهم الجامعات الحكومية نذكر منها جامعة هولير الطبية، جامعة صلاح الدين، جامعة كردستان. اما الاهلية فنذكر منها كلية دجلة الجامعة، كلية جيهان الجامعة، الجامعة اللبنانية الفرنسية لادارة الاعمال وكلية عشق الطبية.

الصحة

تحوي المحافظة على اكثر من ١٥ مستشفى اهلية في جميع الاختصاصات وعدد من المستشفيات الحكومية المركزية منها (مستشفى اربيل التعليمي ، مستشفى آزادي ، مستشفى رزكاري ، مستشفى الاطفال المركزي والعديد من المراكز الصحية في جميع الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة.

البنى التحتية

تعتبر محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان ومركز تجاري ولديها خط بري ستراتيجي مع حدود ايران ومركز جومان الحدودي للتبادل التجاري الدولي علماً ان محافظة اربيل لديها ثلاث شوارع حوليه تتمثل في شارع ٦٠ وشارع ٩٠ وشارع ١٢٠م وفيها ايضا مطار اربيل الدولي.

erbil_img2

الاماكن السياحية

قلعة أربيل تقع في وسط مدينة أربيل في كردستان العراق يعود تاريخها إلى عصر الاشوريين والى حوالي الالف الأول قبل الميلاد، بنيت أساسا لأغراض دفاعية حيث كانت تعد حصناً منيعاً لمدينة أربيل في تلك الحقبة الزمنية.

erbil_img3

شلال كلي علي بك:

يقع الشلال بين مدينتي خليفان وسوران على طول ١٢ كم حيث يقع بين جبلي كورك ونواذنين ويبعد ٦٠ كم عن مصيف شقلاوة وينحدر شلال كلي علي بيك من مكان مرتفع وبسرعة كبيرة يبعد (١٣٠) کم عن مدينة اربيل ويعتبر من المصايف الجميلة في اربيل وعموم العراق إذ يرتفع (٨٠٠) م عن مستوى البحر .

erbil_img4

شلالات بيخال:

تعتبر واحدة من أجمل المواقع السياحية في العراق وتتميز بشلالاتها الهادرة وجمال مناظرها الطبيعية تبعد هذه الشلالات ١٠ كم عن مدينة راوندوز عرفت بيخال كمصيف يحتوي على شلالات رائعة ومناظر طبيعية.

erbil_img5

مصيف شقلاوة:

تشتهر المدينة بمصائفها بشلالاتها وطبيعتها الجبلية حيث انها تقع على سفح جبل سفين.

.