الانشطة القادمة

برنامج الإسكان و مدينة بسماية السكنية

ان الهيئة الوطنية للاستثمار ملتزمة بجلب الاستثمارات إلى المستثمرين والتي تعتبر ركناً أساسيا للمواطن العراقي وتمد العراق بالتنمية والتطور كما انها ترفد الاستثمار بفوائد جمة. وتماشياً مع هذه الأهداف، نفخر نحن العاملون في الهيئة الوطنية للاستثمار بتقديم هذه الفرصة الاستثمارية في قطاع الإسكان في العراق ومن ضمنها مدينة بسماية السكنية

أكثر

دور الحكومة في الزراعة

وزارات الزراعة والصناعة والمعادن والمالية والتخطيط والتعاون الإنمائي والتجارة والموارد المائية لها دور مهم في قطاع الزراعة.

ان استراتيجية التنمية الوطنية للحكومة للفترة من)٢٠٠٧-٢٠١٠ ( (NDS ) (المؤرخة في اذار ٢٠٠٧) تضع استراتيجية تنمية للعراق تقودها لاعتماد آليات السوق علما ان احد الأركان الرئيسية الأربعة لاستراتيجية التنمية الوطنية هي إحياء القطاع الخاص.

نظام التوزيع العام:

عبر نظام توزيعها العام (PDS) فان حكومة العراق تزود فعليا كل منزل عراقي بالسلع الأساسية بكميات محسوبة لتكون كافية لتلبية ١٠٠% من الحد الأدنى لاحتياجات السعرات الحرارية اليومية لكل فرد عراقي من السلة الشهرية التي تشمل: -الطحين والسكر والرز وزيت الطبخ والشاي والحليب والعدس والصابون ومساحيق الغسيل.

وقد اطلقت الحكومة العراقية مسودة خارطة طريق لإصلاح نظام التوزيع العام الذي يقترح وقف الممارسة الحالية لتجهيز حصة غذاء لكل افراد العراق. وسيحتاج العراق إلى رفع إنتاج الغذاء المحلي بصورة هائلة من اجل تعويض هذا التوقف.

المشاريع المملوكة للدولة:

تدير وزارة الزراعة حالياً عدة مشاريع مملوكة للدولة التي تقوم بتوفير مدخلات الانتاج الزراعي مثل الأسمدة والكيمياويات الزراعية و تدير وزارة الصناعة والمعادن كذلك عدة شركات تقوم بتصنيع منتجات زراعية و تشمل الألبان وأعلاف الماشية ومعامل السكر ومرافق استخراج وتصنيع زيوت البذور النباتية. كما تدير وزارة الصناعة والمعادن أيضا مشاريع مملوكة للدولة التي تنتج مدخلات زراعية تشمل مصانع الأسمدة ومعمل تجميع المعدات حيث توجد العديد من الفرص الاستثمارية لاعادة التأهيل في مختلف المشاريع الزراعية المملوكة للدولة في كافة أنحاء العراق.

.