الانشطة القادمة

برنامج الإسكان و مدينة بسماية السكنية

ان الهيئة الوطنية للاستثمار ملتزمة بجلب الاستثمارات إلى المستثمرين والتي تعتبر ركناً أساسيا للمواطن العراقي وتمد العراق بالتنمية والتطور كما انها ترفد الاستثمار بفوائد جمة. وتماشياً مع هذه الأهداف، نفخر نحن العاملون في الهيئة الوطنية للاستثمار بتقديم هذه الفرصة الاستثمارية في قطاع الإسكان في العراق ومن ضمنها مدينة بسماية السكنية

أكثر

استعراض قطاع الإسكان والبنية التحتية

قطاع الاسكان والبنية التحتية

housing_img1
للسكن دور مهم من وجهة النظر الاقتصادية تبعا للادوار المهمة التي يلعبها في تكوين رأس المال الثابت وفي توليد الدخول وفرص العمل ومن خلال الارتباطات مع الانشطة القطاعية الاخرى فتلجا العديد من الدول التي تتمتع بفوائض مالية الى تعظيم دور هذا القطاع بمعنى آخر النظرة الى قطاع الاسكان كقطاع منتج وقد اوكلت الحكومة العراقيه للقطاع الخاص والاستثمار الاجنبي الدور التمكيني الذي يحقق نتائج ملموسة في مجال الانتاج السكني وتامين الاراضي المؤهلة للاسكان وفي معالجة مشكلة العشوائيات السكنية والتوسع في صناعة مواد البناء آخذة بنظر الاعتبار معدل نمو السكان في العراق وان هنالك حاجة لتأمين وحدات سكنية تفوق المليوني وحدة سكنية بحلول عام ٢٠١٥ وتقدر مساهمة القطاع الخاص في تلبية هذه الحاجة بحدود ٨٥٪ .و تقارب مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الثابتة لعام ٢٠١٢ مايقارب (٥,٨%) اما معدل النمو في الناتج المذكور للمدة (٢٠٠٩-٢٠١١) فقد بلغت (٢٣,٥%) .

housing_img2يساهم هذا القطاع بخلق فرص كبيرة في الطلب على المواد الداخلة في الانتاج فضلا عن امكانية امتصاص الجزء الاكبر من البطالة في العراق وان الهيئة الوطنية للاستثمار قد اعلنت مشروعها الوطني لانشاء مليون وحدة سكنية فى عموم العراق وباشرت فعلا بتنفيذ المرحلة الاولى من هذا المشروع الكبير في بناء ١٠٠ الف وحدة سكنية في بغداد (مشروع مدينة بسمايه السكنية ) والمنفذ من قبل شركة هانوا الكورية الجنوبية من مجموع ٢٢٤ الف وحدة سكنية لمحافظة بغداد.

والجدول في ادناه يبين عدد الوحدات السكنية التي تحتاجها كل محافظة اعتماداً على البيانات المتوفرة من وزارة التخطيط

عدد الوحدات السكنية في كل محافظة

المحافظة / الاقليم عدد الوحدات السكنية
الانبار ٤٥ الف وحدة
بابل ٥٤ الف وحدة
بغداد ٢٢٤ الف وحدة
بصرة ٨٠ الف وحدة
ديوانية ٣٥ الف وحدة
ديالى ٤٣ الف وحدة
كربلاء ٣١ الف وحدة
كركوك ٤٠ الف وحدة
اقليم كردستان ١٤٠ الف وحدة
ميسان ٣١ الف وحدة
مثنى ٢٢ الف وحدة
نجف ٣٧ الف وحدة
نينوى ١٠١ الف وحدة
صلاح الدين ٣٩ الف وحدة
ذي قار ٥٨ الف وحدة
واسط ٣٦ الف وحدة

وتشرف الهيئة الوطنية للاستثمار على تنفيذ هذا المشروع (المليون وحدة سكنية) في عموم محافظات العراق من خلال تسهيل تخصيص الاراضي الى المستثمرين وتقوم مجموعة من المصارف العراقية الحكومية (مصرف الرافدين ، مصرف الرشيد ، والمصرف العراقي للتجارة ) بتنظيم العمليات المالية المتعلقة بالمشروع.

لقد اعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار عن مشاريع سكنية ومنها:

  • مشروع مدينة الرشيد (معسكر الرشيد سابقاً) في محافظة بغداد: ويتضمن المشروع انشاء مدينة متكاملة الخدمات لحوالي سبعين الف وحدة سكنية بالاضافة الى مراكز رياضية وطبية وتجارية وترفيهية ( قيد الاحالة).
  • مشروع مدينة ضفاف كربلاء في محافظة كربلاء المقدسة:ويتضمن انشاء مدينة متكاملة الخدمات تضم نحو اربعين الف وحدة سكنية بالاضافة الى بعض المراكز التجارية والترفيهية ( والذي تم احالته الى شركة بلوم العقارية الاماراتية ).
  • مشروع مدينة المستقبل في محافظة بغداد : تتضمن بناء حوالي ثلاثين الف وحدة سكنية بالاضافة الى الخدمات الملحقة بالمشروع ( قيد الاحالة).
  • مشروع منطقة الدباش السكني في محافظة بغداد :يتضمن هذا المشروع انشاء مجمع سكني عمودي بواقع عشرين الف وحدة سكنية فضلاً عن اقامة مشاريع تجارية وخدمات اجتماعية وترفيهية ( قيد الاحالة).

housing_img3

.