رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي وفد من السفارة الأمريكية في بغداد ويناقش معهم سبل تعزيز التعاون الإقتصادي والإستثماري

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي وفد من السفارة الأمريكية في بغداد ويناقش معهم سبل تعزيز التعاون الإقتصادي والإستثماري

التقى رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية اليوم الأثنين وفد من السفارة الأمريكية في بغداد لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين العراق والولايات المتحدة .

وأكد رئيس الهيئة خلال اللقاء على أهمية هذه المباحثات في ظل الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار في العراق وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وناقش الجانبان عدداً من المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي، بما في ذلك الطاقة المستدامة والصناعات التحويلية والتكنولوجيا ، كما تم بحث التحديات التي تواجه المستثمرين الأجانب .

وأعرب رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار عن ترحيب العراق بالمزيد من الاستثمارات الأمريكية، مؤكداً على تقديم التسهيلات والحوافز للمستثمرين الأجانب لتعزيز التنمية الاقتصادية وفق البرنامج الحكومي .

من جانبه أكد الوفد التزام الولايات المتحدة بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع العراق وجهوزيتها لدعم المستثمرين الأمريكيين الراغبين بالدخول إلى العملية الإستثمارية في العراق .

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية ويبحث معه تطوير العلاقات الإقتصادية

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يلتقي سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية ويبحث معه تطوير العلاقات الإقتصادية

التقى رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية اليوم سعادة سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى العراق السيد أمدي فضلول باري .

وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وبنغلادش ، وسبل تطوير التعاون الاستثماري بين البلدين ، بالإضافة الى بحث الفرص الاستثمارية المشتركة في مختلف القطاعات التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي والتقدم في كلا البلدين .

وأكد الجانبان على المضي قدمًا في عقد اتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين التي تهدف إلى توفير إطار قانوني وتنظيمي يضمن حماية حقوق المستثمرين ويعزز الثقة المتبادلة، ما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز التعاون الاقتصادي.

من جانبه قدم سعادة السفير شكره وتقديره للسيد رئيس الهيئة على حفاوة الإستقبال وكذلك الدعوة لحضور المستثمرين من بنغلادش الى ملتقى العراق للاستثمار الذي سينعقد في بداية تشرين الاول من هذا العام، مشيراً إلى أن هناك العديد من الشركات البنغلادشية ترغب الدخول بالعملية الاستثمارية في العراق حسبما عرضه السيد السفير.

ذكرى استشهاد سيد الشهداء الإمام ابي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
((…وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ))

نتقدم بأحر التعازي وعظيم المواساة الى مقام صاحب العصر والزمان الامام المهدي ” عجل الله فرجه الشريف ” والى جميع مراجعنا الاسلامية ولشعبنا العراقي وشعوب العالم اجمع في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الإمام ابي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، في العاشر من شهر محرم الحرام الذي جاد بنفسه من أجل القيم والمبادئ الإنسانية السامية، والوقوف بوجه الظلم وإعلاء كلمة الحق، فعاشوراء الحسين فناءٌ قد حلت به الارواح القدسية.

نستذكر في هذا اليوم الأليم التضحيات الجسام التي قدمها الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه في كربلاء مستحضرين الموقف البطولي والشموخ والصبر والشجاعة في محاربة الطغيان والدفاع عن الحق والعدل.

سائلين المولى العلي القدير أن يوفقنا لإعلاء كلمة الحق والسير على خطاه واتباع مبادئه وقيمه التي رسخها بدمه ودماء أهل بيته الطاهرين واصحابه الميامين وأن يعزز في قلوبنا قيم التضحية والايثار والوفاء وأن يعم الأمن والأمان على عراقنا الحبيب وبلاد الأمة الإسلامية.

عظم الله لكم الأجر جميعا

 

الدكتور حيدر محمد مكية
رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار
10 محرم 1446
17 تموز 2024

‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يترأس اجتماعاً لمناقشة تحضيرات ملتقى العراق للاستثمار الاول من نوعه في العراق.

‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يترأس اجتماعاً لمناقشة تحضيرات ملتقى العراق للاستثمار الاول من نوعه في العراق.

‏ترأس رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية اليوم الثلاثاء 16/7/2024 اجتماعا مع رئيس المجلس الاقتصادي العراقي الأستاذ إبراهيم البغدادي والوفد المرافق له بشأن التحضيرات ملتقى العراق للاستثمار والمزمع عقده في تشرين الثاني من العام الحالي وبحضور عدد من السادة المديرين العامين والمعنيين في الهيئة .

‏وأكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار خلال الإجتماع ضرورة التنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاعات الاقتصادية الرئيسية للمشاركة والمساهمة الفاعلة في الملتقى وكذلك التنسيق مع هيئات الاستثمار في المحافظات بشأن الفرص الاستثمارية المستكملة الموافقات حيث سيتم التركز خلاله على جذب المستثمرين ورجال المال والإعمال الجادين، فضلاً عن طرح فرص إستثمارية جديدة وفي قطاعات مختلفة.

‏وناقش المجتمعون تفاصيل برنامج الملتقى والترتيبات التنظيمية واستعراض الحوافز والتسهيلات الاستثمارية التي ستقدمها الحكومة للمشاركين في هذا الملتقى وآليات المتابعة والتواصل بين الهيئة الوطنية للاستثمار والمجلس الاقتصادي العراقي .

‏وبين الطرفان أهمية هذا الملتقى في تعزيز جهود جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز الشركات الاقتصادية وذلك في ظل التطورات الإيجابية التي تشهدها البلاد على صعيد الاستقرار الأمني والإقتصادي ، مشددين على المزيد من عقد الإجتماعات التنسيقية لضمان نجاح هذا الملتقى الاستثماري الاول في العراق.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يبحث مع فريق الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) خطة الاستثمار المناخي (CIP)

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يبحث مع فريق الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) خطة الاستثمار المناخي (CIP)

التقى رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية اليوم الخميس فريق الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) برئاسة مدير محفظة برنامج البيئة والطاقة وتغير المناخ السيد مامونور راشد .

وجرى خلال اللقاء بحث جهود تعزيز التعاون بين الهيئة والأمم المتحدة لتحسين بيئة الاستثمار في البلاد ، وأهمية العدالة الاجتماعية والبيئية والآخذ بنظر الإعتبار حق المواطن في مجال تغير المناخ والاستثمار المناخي .

وبين رئيس الهيئة خلال اللقاء دور الهيئة الوطنية للاستثمار في توفير الفرص الاستثمارية التي من شأنها خفض الانبعاثات ومنها الطاقة الشمسية حيث منحت الهيئة اجازة استثمارية لمحطة طاقة شمسية لشركة توتال الفرنسية لإنتاج ١٠٠٠ ميكاواط من الطاقة الكهربائية والعمل جاري على مشاريع طاقة شمسية بالتعاونً مع وزارة الكهرباء .

وأكد مكية ان العراق حالياً بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية حيث تم توقيع اتفاقية سنغافورة للوساطة في إبريل ٢٠٢٤ ، فضلا عن ان العراق من ضمن الدول التي ادرج ضمن قوانينه الاعتراف بالأحكام الأجنبية ، مبيناً أن الهيئة تعمل حاليا مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي على إعداد خطة الاستثمار المناخي وبالتعاون مع الجهات القطاعية المعنية.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ترأس اجتماع لجنة الأمر الديواني (24473) الخاص بتطوير ضفاف نهر دجلة ومشروع مرسى التكسي النهري في نهر دجلة.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ترأس اجتماع لجنة الأمر الديواني (24473) الخاص بتطوير ضفاف نهر دجلة ومشروع مرسى التكسي النهري في نهر دجلة.

ترأس رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية الإجتماع الخاص بتطوير ضفاف نهر دجلة ومشروع مرسى التكسي النهري في نهر دجلة، بحضور أعضاء لجنة الأمر الديواني(24473) وعدد من المدراء العامون في الهيئة .

وقال رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية خلال الإجتماع أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين النقل النهري وتقديم وسيلة نقل جديدة تساهم في تخفيف الازدحام المروري في المدن الكبيرة، بالإضافة إلى توفير وسيلة نقل سياحية ترفيهية.

وناقش الاجتماع التفاصيل الفنية للمشروع ومقترحات هيئة المساحة بخصوص إجراء مسح للأراضي للمواقع المقترحة ضمن شريط نهر دجلة وإمكانية إستملاك تلك الأراضي لغرض خلق فرصة إستثمارية بما يضمن خدمة قطاع النقل في العاصمة بغداد، بالإضافة الى مناقشة تطوير مدينة الأعظمية وإستغلال القصور الرئاسية الواقعة ضمنها وحسب توجيهات مجلس الوزراء لغرض الإستثمار الأمثل للمنطقة .

وأكد مكية أن هذا المشروع سيكون له تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص عمل جديدة وتعزيز السياحة على ضفاف نهر دجلة والدور الذي يمكن أن تلعبه الاستثمارات المحلية والأجنبية في تحقيق نجاح هذا المشروع الحيوي.

وجرى خلال الاجتماع الاطلاع على رؤية وزارة الموارد المائية ومقترحاتها بخصوص استغلال الشواطئ وتفعيل التاكسي النهري وآخر الإجراءات المتخذة مع وزارة النقل بهذا الخصوص.
من جانبهم عبر أعضاء اللجنة عن تقديرهم لجهود الهيئة الوطنية للاستثمار في دعم هذا المشروع الحيوي، مؤكدين عزمهم على تذليل كافة العقبات من أجل الإعلان عنه كفرصة للاستثمار في أقرب وقت ممكن بعد إستكمال كافة الإجراءات .

الهيئة الوطنية للإستثمار تقيم ورشة عمل متخصصة لمناقشة رؤية العراق بشأن إنتاج الهيدروجين الاخضر والأزرق وأثرها على اقتصاد العراق

الهيئة الوطنية للإستثمار تقيم ورشة عمل متخصصة لمناقشة رؤية العراق بشأن إنتاج الهيدروجين الاخضر والأزرق وأثرها على اقتصاد العراق

أستضافت الهيئة الوطنية للاستثمار اليوم الخميس 4‏/7‏/2024 ورشة عمل متخصصة لمناقشة رؤية العراق بشأن إنتاج الهيدروجين الاخضر والأزرق والمنتجات التي تدخل في القطاعات المختلفة وأثرها على اقتصاد العراق بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووكيل وزارة الموارد المائية وبمشاركة عدد من ممثلي الوزارات ( العلوم والتكنلوجيا ، البيئة ، الزراعة ، الموارد المائية ، الصناعة والمعادن ، النفط ، هيئة المستشارين و منظمة التعاون الألمانية ، فضلا عن مستشاري الهيئة .

وقال رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية خلال إفتتاح أعمال الورشة أن رؤية العراق في تعزيز نشاط استخدام الهيدروجين الأخضر والأزرق كجزء من استراتيجيتها لتطوير الاقتصاد الوطني وهي من ضمن توجهات الحكومة في وضع رؤية العراق للمناخ 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والتوجه إلى البدائل النظيفة والمتجددة.

وأضاف أن هذه خطوة تعد مهمة في تنويع مصادر الطاقة حيث أن الهيدروجين يُعد مصدراً نظيفاً ومستداماً للطاقة ويمكن أن يساعد في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري ، فضلاً عن تحقيق التنمية المستدامة والانتقال إلى اقتصاد يعتمد على الطاقة النظيفة ويقلل من التأثيرات البيئية السلبية ويُحسن جودة الهواء والمياه.

وأشار الى أن تطوير الصناعات الجديدة مرتبطة بإنتاج الهيدروجين بالإضافة الى خلق فرص عمل جديدة ويُعزز الاقتصاد المحلي ، حيث يُمكن للهيدروجين أن يُسهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة بطرق مستدامة.

وتضمنت الورشة إستعراض خطط العراق المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة والوقود الحيوي وآثاره في التنمية الإقتصادية ومواجهة التحديات في تطوير هذا القطاع والإعتماد المفرط على النفط والتوجه نحو الطاقة االبديلة .

وركزت الورشة على أهمية استمرارية العمل والتعاون لتحقيق رؤية العراق في مجال الطاقة النظيفة ، وعقد ورش مستقبلية لمتابعة التقدم ومناقشة المستجدات في هذا المجال.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يلتقي عددا من الشركات الصينية

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يلتقي عددا من الشركات الصينية

التقى رئيس الهيئة الوطنية للإستثمارالدكتور حيدر محمد مكية اليوم الخميس 4/7/2024 عددا من الشركات الصينية متمثلة بـ ( مجموعة شنغهاي للكهرباء SEC , الشركة الصينية للإنشاءات/ المكتب الثالث CSTBEC , الشركة الصينية للمعدات الثقيلة CAMCE , الشركة الصينية للبتروكيماويات و المصافي CNCEC ) التي يبلغ حجم تبادلها التجاري ما يقارب 100 مليار دولار .

ورحب رئيس الهيئة بالوفد الصيني ، موجزاً خطة الهيئة الستراتيجية الى الوفد خلال الفترة المقبلة ، مستعرضاً الفرص الإستثمارية المتاحة والتي ستنطلق خلال أعمال ملتقى العراق للإستثمار المزمع عقده في مطلع تشرين الثاني من العام الحالي .

من جانبه قدموا الشركات الصينية مقترحات لفتح افاق التعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار في عدد من المجالات و أهمها الطاقة الشمسية و طاقة الرياح والمستشفيات و الجامعات و الألياف الضوئية و اشباه الموصلات و المجمعات السكنية و الترفيهية.

و قدمت الشركات الصينية شكرها وتقديرها للهيئة الوطنية للإستثمار وعلى رأسها للدكتور حيدر محمد مكية ، موجهة دعوة رسمية له لزيارة الصين .

رئيس الهيئه الوطنية للاستثمار يلتقي رئيس مؤسسة الشهداء والكادر المتقدم في المؤسسة

التقى رئيس الهيئه الوطنية للاستثمار رئيس مؤسسة الشهداء والكادر المتقدم في المؤسسة لغرض مناقشة ووضع رؤية استثمارية حقيقية للاراضي المخصصة الى مؤسسة الشهداء وكيفية ترجمتها الى مشاريع استثمارية تخدم شريحة كبيرة من ذوي الشهداء بعد عرضها على الاستشاري المختص لبيان الاستعمالات الممكنة لتلك الاراضي وفق التصاميم الحضرية وترجمتها الى مشاريع حقيقة تخدم تلك الشريحة من ذوي شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي ومن جانبه اعرب رئيس الهيئة عن دعمه الكامل لتلك المشاريع استنادا الى قانون الاستثمار رقم 13 لسنه 2006 المعدل، هذا وحضر الاجتماع مدير عام الدائرة القانونية ومدير عام النافذة الواحده ومعاون مدير عام الدائره الاقتصادية والفنية ومدير قسم التنفيذ والتخطيط الاستثماري.

الهيئة الوطنية للاستثمار تستكمل اجراءات فندق ريكسوس بغداد مع شركة استثمار العقارية القطرية

الهيئة الوطنية للاستثمار تستكمل اجراءات فندق ريكسوس بغداد مع شركة استثمار العقارية القطرية

استكمل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية اجراءات إنشاء فندق ريكسوس في العاصمة بغداد رسميا مع الرئيس التنفيذي لشركة استثمار العقارية القطرية،

واكد رئيس الهيئة أن المشروع يأتي ضمن الجهود الحثيثة من قبل الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تعزز السمعة الدولية بغداد كواجهة استثمارية بارزة ، فضلاً عن تعزيز التعاون الاستثماري بين العراق وقطر، وهي خطوة مهمة في تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة في البلاد.

من جانبه أعرب ممثل الشركة القطرية عن ثقته بالفرص الاستثمارية الواعدة في العراق، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم في خلق فرص عمل جديدة ودعم النمو الاقتصادي المحلي وفرصة مهمة لفتح الابواب للإستثمار السياحي الدولي .

يذكر ان مشروع فندق ريكسوس الذي يتميز بسمعته العالمية في تقديم خدمات فاخرة سيشيد على مساحة 47500 متر مربع ويتكون من فندقاً ذات ٢٣ طابقاً ويضم ٢٢ جناحاً رئاسياً بواقع 308 غرفة فندقية مع 164 شقة سكنية مختلفة المساحات بالإضافة الى مرافق وخدمات متطورة تلبي كافة الإحتياجات.