العراق و الكويت يوقعان عقد انشاء مطار الديوانية التجاري الدولي

العراق و الكويت يوقعان عقد انشاء مطار الديوانية التجاري الدولي

لإنشاء اول مطار للشحن الجوي في العراق

العراق و الكويت يوقعان عقد انشاء مطار الديوانية التجاري الدولي

airport

وقعت الهيئة الوطنية للاستثمار ومحافظة الديوانية الاربعاء 21/1/2015 مع شركة الناصرية الكويتية العقد الاستثماري لانشاء مطار الديوانية التجاري الدولي بحضور السيد نائب رئيس الوزراء الاستاذ بهاء الاعرجي ، وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب ومحافظ الديوانية ورئيس مجلس وأعضاء المحافظة ، وعن الجانب الكويتي حضر أعمال التوقيع السيد السفير الأستاذ غسان الزواوي ورئيسة مجموعة شركات الناصرية الكويتية المنفذة للمشروع الشيخة أيمان ناصرالصباح .

واكد السيد نائب رئيس الوزراء في كلمة له بالمناسبة ان الاستثمار في العراق كان حاجة واليوم اصبح ضرورة ملحة وأن الحكومة ماضية في تقديم كل التسهيلات والامتيازات للشركات الراغبة بالاستثمار في العراق ووفق القوانين العراقية ، مثمنا موقف دولة الكويت اتجاه العراق بقوله ان الشعب العراقي والكويتي شعب واحد تجمعه الكثير من المشتركات من بينها المصالح المشتركة التي تعود بالخير على البلدين .

من جانبه قال السيد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الاستاذ جواد البولاني ان وجود مثل هذه المشاريع الكبيرة في المحافظات يكون منطلق مهم للتنمية الاقتصادية في تلك المنطقة ، معلنا ان مطلع شهر شباط القادم سيشهد تهيئة واسعة لتحسين البيئة القانونية وتشجيع الاستثمار في العراق ، متوقعاً ان يصل حجم الاستثمارات داخل العراق خلال الفترة القادمة الى اكثر من 180 مليار دولار في مختلف القطاعات .

وكان السيد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي رؤوف الاعرجي قد أستهل أعمال الحفل بكلمة ترحيبية اكد فيها ان هذا المشروع سيكون النواة الاولى للتنمية في محافظة الديوانية وهو اول مشروع في العراق للشحن الجوي وانشاء منطقة حرة للتجارة العامة مزودة بالخدمات اللوجستية من مكاتب ووحدات سكنية ، مشيداً بدور محافظ الديوانية ورئيس مجلس المحافظة الذي حقق نجاحاً في مراحل التفاوض واختيار الشركة وصولا الى توقيع العقد .

وثمن رئيس الهيئة دور مجلس الوزراء الموقر الداعم للمشروع الذي صوت عليه لأهميته للمحافظة والمنطقة الوسطى والجنوبية ، مفيدا ان الهيئة تحققت من الشركة الكويتية والشركات الساندة لها ووجدتها من الشركات العريقة التي تمتلك الكفاءة الكاملة لإنشاء مشروع مطار الديوانية التجاري الدولي ، حيث ان غرف التجارة في العراق والكويت هي من اوائل الغرف التجارية في منطقة الشرق الاوسط .

من جانبه أوضح السيد محافظ الديوانية الدكتور عمار المدني ان المحافظة عملت على انجاح فكرة انشاء مشروع مطار تجاري دولي في المحافظة من خلال اجراء المباحثات والمفاوضات مع الجهات المسؤولة في الحكومة المركزية التي ابدت ترحيبها بالفكرة وعليه تم اختيار شركة عريقة لتنفيذ هذا المشروع وفق السياقات المتبعة وبفترة قياسية ، مؤكدا ان هذا المشروع يهدف الى انعاش الحركة التجارية في المحافظة والمحافظات المجاورة لها وهو خطوة اولى لمشاريع الاستثمار في الديوانية التي هي بحاجة ماسة لتطوير الحركة الاستثمارية فيها ، كما ان هذا المشروع يتمتع بدعم كبير من المواطنين في المحافظة .

السيد السفير الكويتي في العراق هنئ الجانب العراقي على قدرته على جذب الشركات الكويتية الرصينة للعمل في السوق العراقية ، كما هنئ الشركة الكويتية لاختيارها الاقتصاد العراقي الواعد للاستثمار فيه ، مبينا ان العراق والكويت يتمتعان بعلاقات تاريخية وثيقة لايمكن للظروف ان تغيرها .

وكانت الشيخة أيمان الصباح رئيسة مجموعة شركات الناصرية الكويتية قد أوضحت في كلمتها خلال الحفل أن هذا المشروع الستراتيجي الذي يأتي في أطار تنمية البنى التحتية لجمهورية العراق يشكل محوراً أستراتيجياً في المنطقة بمجال النقل الجوي والشحن ، كما أنه سينفذ بأيدي وسواعد هذا البلد العريق الذي يشهد له العالم بالحضارة والتاريخ الطويل والمليء بمواقف الرجال .

يذكر ان مطار الديوانية الجديد ( نادا ) قد تم التخطيط له ليصبح المطار الرئيسي للشحن الجوي والمنتجات الزراعية ومركز الأستيراد والتوزيع لجنوب ووسط العراق ، حيث سيكون المطار الرئيسي الوحيد الذي يبعد ما يقل عن ساعتين من جميع المدن الرئيسية داخل المنطقة الجنوبية وبكلفة تقدر بمليار و350 مليون دولار وعلى مساحة (7000) دونم .

وجرى تصميمه بطريقة الوحدات العصرية وليسمح بتوسعته مستقبلاً لأستيفاء الطلب المتوقع وسوف يخدم المواطنين في جنوب العراق وكذلك زوار المناطق المقدسة في السنوات المقبلة .

ويضم المطار الذي يركز على جذب شركات الشحن اللوجستي ووكلاء الشحن الدولين مساحة أقلاع تصل الى (3600 ) متر طولاً و ( 45 متر ) عرضاً مما يجعله قادراً على أستيعاب جميع أنواع الطائرات .