الهيئة الوطنية الاستثمار وشركة هانوا الكورية الجنوبية تقيمان حفل أفتتاح مصنع الخرسانة مسبقة الصب في مشروع بسماية السكني

الهيئة الوطنية الاستثمار وشركة هانوا الكورية الجنوبية تقيمان حفل أفتتاح مصنع الخرسانة مسبقة الصب في مشروع بسماية السكني

  بحضور دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري كامل المالكي

الهيئة الوطنية الاستثمار وشركة هانوا الكورية الجنوبية تقيمان حفل أفتتاح مصنع الخرسانة مسبقة الصب في مشروع بسماية السكني

أكد دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي أن توفير السكن اللائق والمناسب لمحتاجيه من الشعب العراقي هو حلم كان يراودنا في كل لحظة ، وان تحقيق الامال الكبيرة غالباً ما يواجهه تحديات اكبر، ومن هذا المنطلق كان شعارنا الذي عملنا عليه دون توقف ( لكل عائلة وحدة سكنية )

واضاف الاربعاء 16/4/2014 خلال حفل افتتاح مصنع الخرسانة مسبقة الصب في موقع مشروع بسماية السكني بحضور حشد كبير من العوائل المسجلة على المشروع ان ابرز اشكال بناء الوحدات السكنية كان بالطريقة التي تم التعاقد عليها مع بسماية ( التقسيط المريح ) او بطريقة البناء المجاني للعوائل المعدمة التي لا تملك دخلا تستطيع ان تحصل من خلاله على الوحدات  السكنية .

وقد ازدادت تلك التحديات مع زيادة الحاجة للسكن الذي يصل الى ( 2 – 3 مليون وحدة سكنية ) في عموم المحافظات .

معربا عن امله بأن تتحول هذه المدينة يوما ما الى محافظة لما تمتلكه ليس فقط من وحدات سكنية وانما من خدمات متكاملة تغطي جميع الجوانب الصحية والتربوية وتوفير الطاقة وكل ما تتطلبه مدينة عصرية بهذا الحجم الذي يتسع لـ(600) الف نسمة وبعدد يصل الى (100) الف وحدة سكنية .

واضاف دولة رئيس الوزراء أننا اليوم ومع أكتمال البنى التحتية والمعامل والمصانع المختصة في مشروع بسماية السكني أمام عملية أنطلاق كبيرة جدا من شأنها ان تسهم بدعم مسيرة بناء الوحدات السكنية في العراق .

كما تمثل الضربة المبرحة لكل المراهنات وحملات التشكيك والمماحكات السياسية التي رافقت مراحل عمل هذا المشروع مقدما شكره وتقديره العاليين لشركة هانوا الكورية الجنوبية التي استطاعت ان تجعل من هذا الحلم حقيقة على الأرض بالتزامها وقدرتها على تحقيق ما تم الأتفاق عليه .

متمنيا لكل العوائل المسجلة على المشروع عيشا كريما في هذه المدينة التي لن تكون بعيدة عن بغداد بما سيتوفر لها من طرق سريعة ، داعيا المواطنين العراقيين ان يبادروا للتسجيل على هذا المشروع وحجز وحداتهم .

معلنا عن نية الحكومة بتوفير فرصة السكن في هذه المدينة للكثير من المتضررين بسبب العمليات الارهابية بكفالة من الحكومة العراقية .

من جانبه قال الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ان العام 2015 سيشهد توزيع الوحدات السكنية بعدد يصل الى ( 10 ) الاف وحدة سكنية ليبدأ توزيع (20) الف وحدة سكنية أضافية في كل عام تباعا ، ويؤمل بحلول عام (2019) أنتهاء أعمال المشروع بالكامل بخدماته  ( العامة ، التجارية ، الترفيهية ، الصحية ، التربوية ) غيرها .

معبراً عن شكره لدعم دولة رئيس الوزراء للعملية الأستثمارية والأقتصادية في البلاد لا سيما مشروع بسماية الذي حصل على تسهيلات كثيرة تمثلت بدفع الـ( 10 % ) من قيمة الوحدة السكنية على أن يتم دفع المتبقي بالتقسيط المريح وعلى مدى (20) عاماً .

شاكراً التزام الجانب الكوري بتنفيذ مراحل المشروع حسب الجداول الزمنية المحددة لكل مرحلة .

من جانبه أكد سفير جمهورية كوريا الجنوبية في بغداد السيد ( جونغ وان جو ) الذي تسلم مهام عمله كسفير في العراق قبل يومين ان هذا اليوم يعد يوما تاريخيا حيث يصادف الذكرى السنوية الخامسة والعشرين ( اليوبيل الفضي ) لبدء العلاقات الدبلوماسية بين العراق وكوريا .

واضاف ان حكومة كوريا وشعبها مستعدان وراغبان بمشاطرة خبراتنا مع اصدقائنا العراقيين لدعمهم في مسعاهم نحو التطور والنمو الاقتصادي السريع في العراق ، مبينا ان مشروع بسماية من المشاريع المهمة والحيوية وبات رمزا للتعاون بين كوريا والعراق والذي سيسهم الى حد كبير في التنمية الاقتصادية للعراق ، وان الجميع في كوريا يتحدث عنه وكانت امنيتي ان اشاهد هذا المشروع العملاق وقد تحققت تلك الامنية .

واعرب نائب رئيس مجلس ادارة شركة هانوا للهندسة والانشاءات السيد ( هيونغ جونغ كيم ) في كلمة له في الاحتفالية عن خالص تقديره لحكومة العراق والهيئة الوطنية للاستثمار على ثقتها بشركة هانوا التي اخذت على عاتقها انشاء مشروع بسماية العملاق ، مبينا ان مصنع الخرسانة مسبقة الصب الذي افتتح اليوم الى جانب (14) مصنعا ساندا تم تشييدها في بسماية من شأنها ان تلعب دورا حيويا في انجاز المدينة بشكل سريعا وبمواصفات عالمية .

 واوضح بان الشركة ملتزمة في انجاز الوحدات السكنية وفق التوقيتات الزمنية المعدة سابقا ، وستكون مفعمة بالأمان ومكتفية ذاتيا بالأضافة الى انها ستكون من المدن الاكثر حداثه في منطقة الشرق  الاوسط .

هذا وتضمن الأحتفال جولة موسعة لدولة رئيس الوزراء برفقة رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والمتختصين في المشروع في مصنع الخرسانة مسبقة الصب والمصانع الساندة لها ، كما اطلع ميدانيا على  موقع تشييد اولى الوحدات السكنية في المشروع .