الهيئة الوطنية للاستثمار تعقد مؤتمر تطوير فرص الامتيازات التجارية في العراق

الهيئة الوطنية للاستثمار تعقد مؤتمر تطوير فرص الامتيازات التجارية في العراق

بهدف ادخال علامات تجارية عالمية للعراق

الهيئة الوطنية للاستثمار  تعقد مؤتمر تطوير فرص الامتيازات التجارية في العراق

عقدت الهيئة الوطنية للاستثمار للفترة من 17-18/3/2014 بالتعاون مع رابطة الامتياز الدولي ووزارة الخارجية الامريكية والسفارة الامريكية في بغداد مؤتمر تطوير فرص الامتيازات التجارية في العراق ضمن المبادرة العراقية الامريكية لتطوير الاعمال وحضر المؤتمر ممثلين عن وزارتي الخارجية والتجارة الأمريكية وعدد من المسؤولين في الهيئة ومنظمات اقتصادية محلية مختلفة تمثل القطاع الخاص العراقي.

واكد معالي رئيس الهيئة الدكتور سامي رؤوف الاعرجي في كلمته الافتتاحية ان هذا المؤتمر هو الاول من نوعه الذي يعقد في العراق ويعد فرصة ثمينة لخلق شراكات استراتيجية بين الشركات الامريكية المعروفة دوليا والقطاع الخاص العراقي ، مبينا ان هذا المؤتمر يأتي استكمالا للاجتماع الاول الذي عقد في بداية العام الحالي والذي كان مخصص لمناقشة حاجة السوق العراقي توفيرها من سلسلة الخدمات الامريكية وماهي المتطلبات القانونية والادارية لادخالها للبلاد.

واضاف ان الهيئة مستعدة لتقديم جميع التسهيلات والامتيازات للشركات الامريكية التي تنوي الدخول للسوق العراقية وحسب ما تنص عليه القوانين العراقية النافذة ، داعيا رجال الاعمال العراقيين لاستثمار فرصة الحصول على حقوق الامتياز للعلامات التجارية الأمريكية في العراق بالشكل الأمثل الذي يقدم الخدمات المختلفة للعائلة العراقية حتى يصل الى فتح خدمات ومراكز تجارية عالمية في عموم محافظات العراق بما يحقق الفائدة المرجوة منه لكل الاطرف  .

من ناحيته قدم السيد جان دروشر القائم باعمال السفارة الامريكية في بغداد شكره وتقديره للهيئة الوطنية للاستثمار لاستضافتها اعمال المؤتمر الذي يعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة ، مؤكدا ان فتح سوق جديد للبضائع الامريكية في العراق هو هدف تعمل على تحقيقة السفارة الامريكية في بغداد من خلال إقامة مثل هذه المؤتمرات التي تجمع الشركات الأمريكية المانحة لحق الامتياز والقطاع الخاص العراقي .

من جانبه بين السيد كيث كرتيس رئيس المستشارين التجاريين في السفارة الامريكية ان هذا المؤتمر يأتي ضمن خطة عمل وضعت بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار ودائرة التجارة الخارجية الامريكية وبرنامج تطوير القوانين التجارية ، وتتضمن الخطة ثلاث مراحل تبدأ في تحديد أصحاب الامتياز المحتملين من قبل الهيئة يليها تدريب المرشحين على المفاهيم الاساسية للامتياز والمرحلة الأخيرة تتمثل بإقامة جولة دراسية من شأنها أيضا تجهيز المرشحين لعملية التفاوض على اتفاق حق الامتياز .

وشهدت اعمال المؤتمر في جلسته الاولى شرح تفصيلي من قبل الشركات الأمريكية الحاضرة للمؤتمر للمنتجات وسلسلة الخدمات التي تقدمها ومنها (المطاعم ، الفنادق ، المراكز التجارية ،المولات .. وغيرها ) وبما يناسب السوق العراقية ، كما تم عرض فوائد منح حقوق الامتياز وأثارها الاقتصادية على العراق في خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص وإيجاد منتجات وخدمات محسنة مع جذب استثمارات أجنبية.

وفي الجلسة الثانية قدم عدد من ممثلي القطاع الخاص العراقي توضيح عن أمكانية الشركات العراقية وقدرتها المالية والإدارية فضلا عن البيئة التشريعية والقانوية التي تشجع على خلق شراكات استثمارية بين القطاع الخاص العراقي والشركات الامريكية بما يخدم مصلحة البلدين .

يذكر ان هنالك مايقارب مليون شركة امتيازية في الولايات المتحدة الأمريكية تشمل     ( 50% ) من حجم المبيعات في السوق الامريكية المحلية والعاملين فيها يمثلون                (2,6% ) من القوة العاملة في القطاع الخاص الأمريكي ، كما ان الشركات الامتيازيه هذه تساهم بـ( 4% ) من الإنتاج الإجمالي المحلي سنويا للولايات المتحدة الامريكية .