رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: تعديل قانون الأستثمار منح مميزات جديدة للمستثمرين

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: تعديل قانون الأستثمار منح مميزات جديدة للمستثمرين

خلال المؤتمر الأقتصادي الموسع لمشاريع الأستثمار في العراق

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: تعديل قانون الأستثمار منح مميزات جديدة للمستثمرين

elaborated

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وتحت شعار

             (( أقتصادنا ثروتنا ))

أنعقد في بغداد اليوم الثلاثاء 17/10/2016 المؤتمر الأقتصادي الموسع لمشاريع الأستثمار في العراق بالشراكة مع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات والهيئة الوطنية للاستثمار بحضور جمع من السادة أعضاء مجلس النواب وعدد من السادة الوزراء والمحافظين ورؤوساء مجالس المحافظات ورؤوساء هيئات الأستثمار في المحافظات ، بالأضافة الى ممثلي المصارف والمستثمرين والأقتصاديين ورجال الاعمال من العراقيين والاجانب بهدف تفعيل المشاريع الأستثمارية التي لم يتم الأنتهاء من تنفيذها في جميع محافظات العراق مع طرح فرص أستثمارية لمشاريع جديدة بهدف تمويلها .

وأستهلت أعمال المؤتمر بكلمة ترحيبية بالسادة الحضور من قبل رئيس الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات الدكتور طورهان المفتي أكد خلالها أن أعمال المؤتمر ستوزع في أربع ورش عمل تضم مجموعة من المشاريع الخاصة بالمحافظات ويكون للمستثمر ورجل الاعمال فرصة حضور المشاريع بحسب توجهاته في حوار حر ومفتوح ومباشر مع الجهات المعنية .

كما أعرب الدكتور مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء ممثلا عن السيد رئيس الوزراء في كلمته التي أفتتح بها أعمال المؤتمر عن أهتمام الحكومة وتوجهاتها نحو تنشيط ودعم القطاع الخاص من خلال عقد عدة لقاءات خرجت بحزمة من التوصيات التي أقرها مجلس الوزراء بجهود متواصلة مع المصارف ذات العلاقة لتؤكد على أخذ دورها الريادي في النشاط الاقتصادي .

كما أشار الى أن قرار الحكومة بتسديد مستحقات المقاولين ولو جزئياً ووضع الآليات الخاصة للدفع بالآجل أكدت حرص الحكومة على أهمية الأنطلاق بحركة الأستثمار  معرباً عن أمله بأن يحقق المؤتمر نتائج أيجابية تدخل في سياق عمل الجهات التنفيذية المختصة .

وأستعرض الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية في كلمة له مسيرة عمل الهيئة منذ صدور قانون الأستثمار رقم (13) لسنة 2006 وتعديلاته في الأعوام ( 2009 ، 2013 ) وما أضافه من مميزات جديدة للمستثمرين ، مؤكداً أن الهيئة منحت منذ العام 2009 ولغاية 2016 (1336) أجازة أستثمارية بقيمة أجمالية تصل الى ( 90,1 ) مليار دولار موزعة على مختلفة القطاعات .

كما أعلنت عن (940) فرصة أستثمارية خلال عام 2015 وما يقارب لـ( 992 ) فرصة أعلنت خلال عام 2016 موزعة على المحافظات والقطاعات الأقتصادية ، وقدم شرحا بالفرص المتاحة في أبرز القطاعات المتمثلة بالنفط والغاز والكهرباء والسكن والنقل والصناعة والسياحة و الخدمات والشباب والرياضة والزراعة .

كما تضمنت أعمال أفتتاح المؤتمر كلمات لكل من السيد مدير عام المصرف العراقي للتجارة فيصل الهيمص والمدير الأقليمي لمؤسسة التمويل الدولية السيد زياد بدر والمدير المالي لمجموعة جنرال اليكترك .

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر ضم كل الفرص الأستثمارية المتاحة في كل القطاعات بالعراق من خلال ورش العمل التي تخللته والمتضمنه مناقشة المشاريع الأستثمارية في محافظات العراق عموماً حيث قام كل من رؤساء مجالس المحافظات والمحافظين بالتعريف ومناقشة المشاريع الأستثمارية المعروضة في المحافظة ومناقشتها مع المستثمرين ، بما يمثل نقطة لقاء ما بين المستثمرين والمحافظات بما يسهم بأيجاد حلول تمويلية للمشاريع المطروحة والخروج بنتائج أيجابية تنعكس على أقتصاد العراق .