رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار … قريبا طرح فرص أستثمارية واعدة في مناطق الأهوار

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار … قريبا طرح فرص أستثمارية واعدة في مناطق الأهوار

أكدت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سهاد داود نجار أن الوقت قد حان  لطرح فرص أستثمارية  مهمة وواعدة لمناطق الأهوار في العراق من خلال جذب الشركات الأستثمارية ورجال الأعمال وتوفير البنى التحتية اللازمة بعد أستحصال الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة .

وقالت خلال الأجتماع الذي عقد في مقر الهيئة اليوم الخميس الموافق 11/2/2021 بحضور وزير الثقافة د. حسن ناظم ومحافظ ميسان الأستاذ علي دواي ووكيل وزارة الصحة والبيئة د. جاسم الفلاحي ورئيس هيئة الآثار والتراث السيد  ليث مجيد أن الأهوار تمتلك مقومات مهمة لأنجاح المشاريع الأستثمارية التي ستنفذ فيها لما تمتلكه من معايير أستثنائية  وتعد من أهم مراكز التنوع الاحيائي في العالم، لما تحتويه من ثراء بايولوجي زاخر بمختلف أنواع الأحياء المائية والبرية، اضافة الى ما تحمله من تنوع نباتي وحيواني بعضها يعد نادراً ، فضلاً عن البيئة التراثية التي تعرف بها .

من جانبة بين وزير الثقافة د. حسن ناظم أن الحكومة مهتمة بهذا الجانب خاصة بعد أدراج الأهوار ضمن لائحة الثرات العالمي وأن مناطق الأهوار والآثار متعددة الموارد وتسهم في تحفيز الكثير من النشاطات الاقتصادية المرتبطة بها، مشيراً الى أن تفعيل السياحة في مناطق الأهوار سيخلق فرص عمل لشريحة واسعة من الشباب في المناطق السياحية وقطاع النقل والصناعات الحرفية المعروفة ، مبيناً بأن هناك فرصة لتنظيم وتوحيد جهود الوزارات المعنية في أقامة المشاريع الأستثمارية في المنطقة .

الى ذلك أوضح محافظ ميسان السيد علي دواي بأن الأهوار معلم من معالم الطبيعة والأهتمام بها واجب وطني ، مشيراً الى أن الحكومة المحلية في المحافظة ستعلن عن أنشاء فندق عائم في الأهوار كفرصة اسثمارية ، بالأضافة الى أعداد تصاميم مشروع مرسى الزوارق تمهيداً للأعلان عنه كفرصة أستثمارية بعد أخذ الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة .

فيما أوضح وكيل وزارة الصحة والبيئة د. جاسم الفلاحي أن الأهوار تعد من المناطق الجاذبة للسياحة وأن أقامة المشاريع الأستثمارية فيها يجب أن تكون على أسس علمية ومدروسة للحفاظ على هويتها الآثارية والتراثية وموقعها الجغرافي .

وأوصى المجتمعون بتشكيل فريق عمل برئاسة الهيئة الوطنية للاستثمار وعضوية وزارات ( الثقافة ، الصحة والبيئة ، الزراعة، الموارد المائية )          و السادة محافظي ( ميسان وذي قار والبصرة ) ورؤساء هيئات الأستثمار في المحافظات المذكورة لتحديد أولوية المشاريع الأستثمارية التي ستنفذ في الأهوار ودراستها بشكل مكثف أخذين بنظر الأعتبار المكانة التاريخية والطبيعية لها ، فضلا عن دعوة الوزارات كافة بتقديم مشاريعها الأستثمارية المزمع أقامتها في الأهوار .

وحضر اللقاء مدير عام دائرة التراث السيد اياد كاظم ورئيس هيئة استثمار ميسان د. يوسف الساري والمستشار الأقتصادي لمحافظ ميسان ومدير عام مركز أنعاش الأهوار د. سميرة عبد ومدير القسم الهندسي في وزارة   الثقافة .