شركة هانوا تنشئ مستودعات للخزن في مصانع مدينة بسماية

شركة هانوا تنشئ مستودعات للخزن في مصانع مدينة بسماية

بقدرة خزن تصل إلى 53 الف قطعة خرسانية

 

شركة هانوا تنشئ مستودعات للخزن في مصانع مدينة بسماية

storage bismayah

اعتمدت شركة هانوا للهندسة والانشاءات وبالنظرا لضخامة حجم مشروع بسماية السكني وانطلاقا من أهمية تنفيذه على اكمل وجه نظام الاكتفاء الذاتي من خلال أنشائها لمجمع مصانع بسماية الذي يٌعد الاول من نوعه في العراق والأكبر في العالم ، وبما يزيد عن اربعة عشر مصنعا رئيسيا وساندا، فضلا عن مرافق حيوية اخرى.

وان ما تنتجه هذه المصانع اليوم من مواد مستخدمة في تشييد المشروع يُشكل طفرة نوعية في مجال صناعة البناء في العراق، من حيث كمية الإنتاج ونوعيته، حيث يُنتج مصنع الجدران الخارجية كتل خرسانية تكفي لتشييد ما يقارب (80) وحدة سكنية يوميا في وقت الذروة. كما ينتج مصنع الركائز الكونكريتية ما يكفي من الركائز لتشييد أساس بناية يوميا (حوالي 260 ركيزة). الامر الذي دفع بشركة هانوا إلى تشييد واحدة من اهم واكبر المرافق التكميلية للمصانع إلا وهي مستودعات الخزن ضمن خطتها.

وقال مصدر فني متخصص في شركة هانوا ان الوظيفة الأساسية لهذه المستودعات تكمن في عملية خزن قطع الخرسانة مسبقة الصب المُنتجة من مصنع الجدران الخارجية ومصنع القواطع الداخلية ومصنع السقوف والأرضيات ومصنع البلوك الخفيف ، فضلا عن مستودع خزن خاص بمصنع الركائز الكونكريتية الصلبة ومصنع الانابيب البلاستيكية .

من جانب اخر، صُممت هذه المستودعات لتكون مٌقسّمة على شكل قواطع او خانات يصل عددها الى احد عشر قاطع، اربعٍ منها قيد الاستعمال حاليا، في حين يتم تشغيل باقي الخطوط عند بلوغ العمل ذروته.

تجدر الاشارة الى ان وزن قطعة الخرسانة الواحدة يصل الى عدة اطنان، الامر الذي يُحتم استخدام معدات خاصة في نقلها. لذا يتم استخدام الرافعات المتحركة (الجسرية) لنقل الكتل الخرسانية من كل قاطع او خانة إلى شاحنة التحميل. في كل قاطع توجد رافعة متحركة تتحرك بصورة افقية وباتجاهين لتغطي مساحة القاطع بالأكمل مما يعطيها سلاسة ومرونة في الحركة. وتٌدار هذه الرافعات بواسطة غرف تحكم خاصة.

يذكر ان القدرة التخزينية لقواطع مستودع الخزن الخاص بالكتل الخرسانية في مجمع مصانع بسماية تصل إلى احدى وعشرين قطعة خرسانية في آن واحد ضمن القواطع الأربعة الأولى المستخدمة حاليا فقط، حيث تتنوع أصنافها بين جدران السندويج بنل وجدران داخلية وسقوف وأرضيات. يبلغ إجمالي عدد قواطع مستودعات الخزن في بسماية احد عشر قاطعا، مما يعني ان قدرة الخزن الإجمالية ستصل إلى ما يقارب ثلاث وخمسين الف قطعة خرسانية وقت الذروة وعند استخدامها جميعا.