منتدى رجال الاعمال العراقي- المصري

منتدى رجال الاعمال العراقي- المصري

خلال منتدى رجال الأعمال العراقى – المصرى

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار .. نسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين

 

اكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي رؤوف الاعرجي سعي العراق ومصر لتحقيق التكامل الاقتصادي بينهما وزيادة التبادل التجاري واقامة شراكات استثمارية استراتيجية بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين ويحقق لهما الرخاء الاقتصادي ، مشيدا بالقدرات الاقتصادية التي تتمتع بها جمهوية مصر العربية وامكانية استثمارها للمشاركة في عملية التنمية واعادة بناء العراق.

جاء ذلك خلال ترأسه منتدى رجال الأعمال العراقي – المصرى الذي عقد في بغداد للفترة (4-5/3/2013) على هامش زيارة دولة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل للعراق بحضور وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري المهندس حاتم صالح ، فضلا عن 70 من رجل الاعمال المصرين وعدد من المسؤولين في الحكومة العراقية ورجال اعمال يمثلون القطاع الخاص العراقي  .

وعرض رئيس الهيئة امام الشركات المصرية عدد من الفرص الاستثمارية في قطاعات اقتصادية مختلفة من بينها (النفط والغاز ، الزراعة ، الصناعة ، السياحة والصحة .. وغيرها ) ، مؤكدا ان الهيئة استطاعت تذليل العديد من العقبات امام دخول المستثمرين للسوق العراقية ومن بينها تأشيرة الدخول التي اصبحت تتمتع بتسهيلات كبيرة ، فضلا عن منحهم جميع التسهيلات والضمانات التي يكفلها لهم قانون الاستثمار رقم 13 لسسنة 2006 وتعديلاته .

من جابنه اشاد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري المهندس حاتم صالح بحفاوة الاسقبال والضيافة التي قوبل بها الوفد المصري من قبل الحكومة العراقية والهيئة الوطنية للاستثمار ، مبينا ان السوق العراقية واعدة وجاذبة للمستثمرين وان الشركات المصرية مستعدة للدخول والمساهمة في العملية الاستثمارية من خلال اقامة مشاريع ستراتيجية وشراكات اقتصادية كبيرة مع القطاع الخاص العراقي  .

وشهد المنتدى توقيع مذكرة تعاون في مجال الاستثمار في قطاع السكن بين الهيئة الوطنية للاستثمار وشركة المقاولون العرب لغرض التمهيد لبدء المفاوضات لبناء وحدات سكنية في العراق من قبل الشركات الاستثمارية المصرية .

هذا وعقد على هامش المنتدى ورش عمل بين رجال الاعمال في كلا البلدين ، حيث ناقشت تلك الورش امكانية الاستثمار واقامت المشاريع في خمسة قطاعات رئيسية وهي (السلع الهندسية ، مواد البناء ، المحاصيل الزراعية ، البترول والمنتجات الكيمياوية ، المنتجات الغذائية ) .