فرصة استثمارية

فرصة استثمارية

إعلان عن فرص استثمارية

انطلاقاً من إيمان وزارة الاتصالات بأهمية تشجيع الاستثمار وبغية تفعيل دور القطاع الخاص في بناء وتطوير قطاع الاتصالات في العراق ، يسر الوزارة إن تعلن عن فرص الاستثمار من قبل القطاع الخاص بأسلوب المشاركة (PPP)public provide sector partnership في مجال شبكات الألياف الضوئية (optical fiber network) .

وفي أدناه التوصيفات العامة للمشاريع المعروضة للاستثمار سيكون المختصون في الوزارة على استعداد للقاء المستثمرين الراغبين بالاستثمار في هذه المشاريع لتقديم التوضيحات والشروحات والمعلومات التي يحتاجها المستثمرون قبل إعداد عروضهم الفنية والتي بالإمكان تقديمها إلى الوزارة مباشرة أو عن طريق الهيئة الوطنية للاستثمار .

فكرة المشاريع :

بناء وتشغيل شبكة ألياف ضوئية متكاملة ضمن الميل الأخير (last mile) بتقنية (FTTX) Fiber to the X تتضمن الأعمال المدنية وحفر ومد الألياف الضوئية وتجهيزها وتجهيز المعدات والمنظومات والأجهزة اللازمة للشبكة وربطها وتشغيلها .

يكون التنفيذ بشكل ثلاث مشاريع مستقلة يتم التعاقد حولها من قبل ثلاث مستثمرين كل على حدة (Network Providers) وذلك وفقاً لتقسيم الفني للشبكة الوطنية .

الهدف من المشاريع :

بناء شبكة نفاذ ضوئي (Access Network) تخدم حوالي مليوني (2000000) خط بتقنية FTTX تكون متاحة للاستخدام من قبل مشغلي القطاع الخاص وبمعدل لا يقل عن اثنين إلى ثلاثة مشغلين (Virtual Service Providers VSP) في كل منطقة (Zone) للتنافس فيما بينهم لتقديم خدمات الاتصالات والمعلوماتية (الصوت والبيانات) للمشتركين ويقوم المستثمر (Network provider) بتأجير هذه الشبكة إلى مزودي الخدمة (VSP) لإتاحتها للاستخدام

التوصيات العامة :

  1. تكون عقود الاستثمار طويلة الأجل مايقارب (15-20) سنة .
  2. تكون نسبة المشاركة في الإيرادات العائدة للقطاع الحكومي تشجيعية جداً لدعم المشاريع باعتبارها مشاريع خدمية هامة .
  3. للمستثمر الحرية في اختيار مقاولين ثانويين محليين للاستعانة بهم في تنفيذ المشاريع .
  4. يقوم المستثمر بتحديث نوع التقنية المناسبة للتنفيذ (FTTX) في المنطقة الجغرافية المعينة بناءاً على العوامل المختلفة مثل الجدوى الاقتصادية وحجم الطلب (Demand) والكثافة السكانية ، والثقافة المعلوماتية والمستوى ألمعاشي وغيرها .
  5. ستقوم الوزارة ومن خلال تنفيذ الشركة العامة للاتصالات والبريد بمشاريع مماثلة بتقديم النصح والاستشارة فيما يتعلق بتحديد التقنية المناسبة للمناطق الجغرافية المعينة (FTTH,FTTC,FTTB) .
  6. بغية منح الفرصة للمزيد من المستثمرين من القطاع بهدف منع الاحتكار في قطاع الاتصالات يكون اختيار المستثمرين من غير المشغلين المتعاقدين رسمياً للعمل حالياً في العراق .
  7. يتم دراسة العروض الفنية التي يقدمها المستثمر من قبل كادر متخصص في الوزارة ويتم التفاوض حولها ومناقشتها مع المستثمر مباشرة للاتفاق على حلول فنية تتلائم والتعليمات النافذة ومنها ما يتعلق بأمن الاتصالات والمعلومات .
  8. تكون مناطق مشاريع الاستثمار الثلاثة وفقاً للتقسيم الفني للشبكة الوطنية (Network Core Topology) وكما يلي :
    1. أ‌- المنطقة الشمالية وتتضمن محافظة الموصل وكركوك وصلاح الدين .
    2. ب-المنطقة الوسطى والغربية تتضمن محافظات بغداد والرمادي والحلة وديالى .
    3. ج-المنطقة الجنوبية تتضمن محافظات الناصرية والعمارة والبصرة والكوت والسماوة والديوانية وكربلاء والنجف .
  9. تتضمن عقود المشاركة كل ما يُمكن هيئة الإعلام والاتصالات من قيامها بأدائها دورها كمنظم لقطاع الاتصالات في العراق بشكل فاعل .
  10. سيتم اختيار المستثمرين وفقاً لأسس الشفافية والمنافسة العادلة .