أخبار
الانشطة القادمة

برنامج الإسكان و مدينة بسماية السكنية

ان الهيئة الوطنية للاستثمار ملتزمة بجلب الاستثمارات إلى المستثمرين والتي تعتبر ركناً أساسيا للمواطن العراقي وتمد العراق بالتنمية والتطور كما انها ترفد الاستثمار بفوائد جمة. وتماشياً مع هذه الأهداف، نفخر نحن العاملون في الهيئة الوطنية للاستثمار بتقديم هذه الفرصة الاستثمارية في قطاع الإسكان في العراق ومن ضمنها مدينة بسماية السكنية

أكثر

النقل

الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النقل

أولا: السكك الحديد

يمثل العراق نقطة عبور عالمية للسكك الحديدية مما يجعله يمتلك شبكة سكك حديد تربط البلاد بغرب ووسط أوروبا إضافة إلى الخليج العربي. وتسعى خطة التنمية الوطنية الطموحة إلى إعادة تأهيل وتوسيع الشبكة القديمة لتكون بمثابة طريق أوروبي–خليجي جديد للسكك الحديد. ويتوقع أن يكون هذا الطريق تنافسي وسريع في شحن البضائع. مما يجعل الشحنات إلى ميناء البصرة مرتبطة بسهولة مع دول الخليج المحيطة، وتركيا وأوروبا. وقد قامت وزارة النقل العراقية بوضع تسعة طرق كبرى كأولوية للاستثمار الأجنبي حيث ستغطي مسافة ١٢٤٣ كيلومتر عند اكتمالها.

railways

الفرص الاستثمارية للشركة العامة للسكك الحديد العراقية

أولا: المحور الشرقي .. ويتكون من المشاريع التالية :

١.سكة حديد (موصل، دهوك ، زاخو، الحدود التركية )

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٢٦٠٧ مليون دولار
كلفة استملاك الأراضي: ٤٥٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٢١٥٧ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( نينوى – دهوك )
الطاقة التصميمية: ١ مليون مسافر سنويا ً
٥٥ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ١٦٧ كم خط سكة مزدوج للذهاب والإياب
السرعة التصميمية : ٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية .
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٢. سكة حديد (كركوك – سليمانية )

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٣٢٧٨ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( كركوك – سليمانية )
الطاقة التصميمية: ١٬٢٥ مليون مسافر سنويا ً
٦ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ١١٨ كم خط سكة مفرد قابل للازدواج مستقبلاً
السرعة التصميمية : ٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٣.سكة حديد (بغداد – بعقوبة – كركوك – أربيل – موصل) وفرعه (خانقين – المنذرية – الحدود العراقية الإيرانية)

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٨٦٧٤ مليون دولار
كلفة استملاك الأراضي: ١٦٧٤ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٧٠٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( بغداد- ديالى – كركوك – اربيل – نينوى) وفرعه يمر بمحافظة ديالى
الطاقة التصميمية: ٦ مليون مسافر سنويا ً
٢٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ٥٥٥ كم خط سكة مزدوج للذهاب والاياب
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .

٤. سكة حديد (بغداد – كوت-عمارة – بصرة)

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٧٦١٢ مليون دولار
كلفة استملاك الأراضي: ١٥١٢ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٦١٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( بغداد- واسط – ميسان – البصرة )
الطاقة التصميمية: ٩ مليون مسافر سنويا ً
٢٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع :٥٠٤ كم خط سكة مزدوج للذهاب والإياب
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٥.مشروع خط سكة حديد (كوت – ناصرية

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٢٦١٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٢٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: محافظة البصرة
الطاقة التصميمية: ٣ مليون مسافر سنويا ً
٥ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ١٧٣ كم خط سكة مزدوج
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن

٦.مشروع خط سكة حديد (كوت – بعقوبة)

الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٣٧٥٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٢٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: محافظة البصرة
الطاقة التصميمية: ٦ مليون مسافر سنويا ً
٢٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ٢٥٠ كم خط سكة مزدوج
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن

٧. سكة حديد (بصرة – فاو)

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ١٧٠٩ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٢٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: محافظة البصرة
الطاقة التصميمية: ١ مليون مسافر سنويا ً
٧٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ١١٠ كم خط سكة مزدوج
السرعة التصميمية : ١٤٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٠٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٨. سكة حديد ( بصرة – شلامجة)

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٢٥٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٢٥٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظة البصرة
الطاقة التصميمية: ١ مليون مسافر سنويا ً
١٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ٣٥ كم خط سكة مفرد
السرعة التصميمية : ١٢٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
٨٠ كم / ساعة لقطارات البضائع
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٩. الخط الدائري حول مدينة بغداد

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٢٤٢٩ مليون دولار
كلفة استملاك الأراضي: ٤٢٩ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٢٠٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: محافظة بغداد
الطاقة التصميمية: ٢٣ مليون مسافر سنويا ً
٤٦ مليون طن بضائع سنوياً
أطوال المحاور الرئيسية للمشروع :
محور الخط الدائري: ١٤٠ كم خط سكة مزدوج
المحور الرابط بين المحطة العالمية والخط الدائري عبر نفق للقطارات بطول ١١ كم، ٤ خطوط متوازية
السرعة التصميمية : ٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

١٠. مشروع خط سكة حديد (شعيبة – صفوان ) الربط السككي مع الكويت ودول الخليج

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ٦٥٠مليون دولار
الطاقة التصميمية: ٢ مليون مسافر سنويا ً
20 مليون طن بضائع سنوياً
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن

ثانياً: المحور الغربي .. ويتكون من المشاريع التالية :

١. مشروع خط سكة حديد(مسيب- كربلاء- نجف- سماوة- ناصرية- بصرة- ام قصر)

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ١١٠٠٠ مليون دولار
كلفة استملاك الأراضي: ١٠٠٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٠٠٠٠ مليون دولار
الطاقة التصميمية: ١٠ مليون مسافر سنويا ً
طول محور المشروع: ٦٨٠ كم خط سكة مزدوج للذهاب والإياب
السرعة التصميمية : ٢٧٥ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
الحمولة المحورية : ١٨ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٢. مشروع خط سكة حديد (رمادي – كربلاء)

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ١٦٠٠ مليون دولار
كلفة استملاك الأراضي: ١٠٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٥٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( الانبار – كربلاء )
الطاقة التصميمية: ٣ مليون مسافر سنويا ً
٣٦ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع: ١٣٨ كم خط سكة مزدوج للذهاب والإياب
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٣. مشروع خط سكة حديد (رمادي – طربيل) الربط السككي مع الأردن

نوع المشروع : جديد
الكلفة الإجمالية للمشروع مع استملاك الأراضي: ١٨٨١ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( الانبار – كربلاء )
الطاقة التصميمية: ٤٫٥ مليون مسافر سنويا ً
12 مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع: ٤٠٠ كم خط سكة مزدوج للذهاب والإياب
السرعة التصميمية : ٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
120 كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الإشارات والاتصالات ، دور سكنية لإسكان العاملين .

٤.مشروع قطار الموصل الداخلي

نوع المشروع: جديد
كلفة المشروع : غير محددة
موقع المشروع:– حلقة الجانب الأيسر دجون عبور نهر – طول المسار ٢٢٬٥ كم عدد المحطات ١١
– حلقة الجانب الأيمن مع معابر النهر طول المسار ١٣ كم عدد المحطات من ٨ الى ١٠
وصف المشروع : مترو الموصل
مساحة المشروع : تحسب وفق طول المسار للقطار

ثانياً.المـــــوانئ

transport_en1
تعد الموانئ شريانا حيويا لصادرات العراق، وهى لهذا السبب في أعلى قائمة جدول أعمال الحكومة ووزارة النقل لإعادة التأهيل والتوسيع. وتخطط الشركة العامة لموانئ العراق التي تدير وتشرف على جميع موانئ البلاد وما يقارب ٤٨ رصيفاً تجارياً، تخطط لزيادة القدرة الاستيعابية من ١٥٬٩ مليون طن في السنة إلى ٥٣ مليون طن بحلول عام ٢٠١٨. فضلا عن ذلك هنالك حاجة لإنشاء ١٣ رصيف تجاري جديد خلال العامين القادمين، ويمكن حينئذ تأجيرها للمستثمرين عند الانتهاء من إنشائها

١.مشروع ميناء الفاو الكبير

نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : ٦ مليار دولار
موقع المشروع: البصرة
الطاقة التصميمية: المرحلة الأولى ٢٠١٨: حاويات : ٢٤ مليون طن / سنة مواد فل/ ٢٤ مليون طن / سنة
المرحلة الثانية ٢٠٢٨: حاويات : ٤٠ مليون طن / سنة مواد فل/ ٣٢ مليون طن/ سنة
المرحلة الثالثة ٢٠٣٨: حاويات : ٧٠ مليون طن / سنة مواد فل/ ٤٤ مليون طن/ سنة
أولاً: يتكون المشروع من :

  • كاسر أمواج شرقي بطول ٨ كم
  • كاسر أمواج غربي بطول ١٥ كم
  • خطين من أرصفة الحاويات طول الخط الواحد ٣٬٥ كم ما يعادل ١٢ رصيف لكل خط أي مجموع ٢٤ رصيف حاويات مع ساحات لخزن الحاويات
  • أرصفة للبضائع الفل ( حبوب ، سمنت … الخ ) بطول ٣٬٥ كم مع الأحزمة الناقلة ما يعادل ١٣ رصيف
  • أرصفة لتصدير واستيراد المشتقات النفطية ( تقع خارج حوض الميناء)
  • شبكة طرق وخطوط سكة حديد
  • مساحة للأبنية وساحات وقوف الشاحنات ( حوالي ٤ كم ٢)
  • قناة ملاحية بطول ٣٠ كم بعمق ١٧ متر
  • أرصفة للبضائع المتنوعة بطول ٤, خ كم (اي ما يعادل ٢٢ رصيف)
  • مساحة للمنطقة الصناعية (حوالي ٨٬٥ كم ٢)
  • الأعماق داخل حوض الميناء تتراوح بين ١٥-١٧ متر

ثانيا: تم تحديد خصائص الميناء الجديد ، عدد وإبعاد الأرصفة المطلوبة والساحات لمناولة الحاويات والمواد الفل ( حنطة وغيرها) بالاستناد إلى حجم تداول البضائع المتوقع خلال الثلاثين سنة القادمة لتلبية الحاجة المحلية .

٢. إنشاء (١٣) رصيف متعدد الأغراض ميناء ام قصر

نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : ٥٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: البصرة (نهر ١ مقابل أرصفة ميناء ان قصر)
الطاقة التصميمية: ٣.٧٥٠.٠٠٠ طن / سنة
يعتبر هذا المشروع جزء مكمل للأرصفة الحالية في ميناء ام قصر ويهدف الى زيادة طاقة الشحن والتفريغ للبضائع في الميناء وذلك بإنشاء (١٣) رصيف حاويات متعددة الأغراض مع كافة الملحقات والمعدات والخدمات والأبنية الخدمية والسقائف والساحبات وسكك الحديد والطرق الداخلية وبعض أرصفة الحاويات والأرصفة الاختصاصية على مساحة ١٥١٧٧٣ م ء في موقع نهر (١) مقابل أرصفة ميناء ام قصر..

٣. إنشاء (١٣) رصيف متعدد الأغراض ميناء خور الزبير

نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : ٥٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: البصرة (جنوب ارصفة ميناء خور الزبير)
الطاقة التصميمية: ٤٬٢٥٠٬٠٠٠ طن / سنة
نظرا لمحدودية الطاقات الاستيعابية للأرصفة في الميناء تم اقتراح إنشاء أرصفة مسطحة خرسانية مستندة على ركائز أنبوبية حديدية منها أربعة أرصفة للحاويات مع الأبنية والخدمات.
ويتضمن المشروع إنشاء (١٣) رصيف للحاويات متعدد الأغراض مع كافة متطلباتها على مساحة ١٥٠٧٤٠ م ء جنوب أرصفة ميناء خور الزبير وذلك لزيادة طاقات المناولة للأرصفة حيث تبلغ الطاقات المتاحة حاليا(٤)مليون طن/سنة وإنشاء هذه الأرصفة يؤدي إلى مضاعفة طاقة الميناء.

img_7transport_en4

transport_en3

ثالثاً: المطارات

transport_en5
يعتبر مطار بغداد الدولي من أكبر المطارات في العراق وهناك خطط للتوسع بشكل جوهري في المجالات المتعلقة بخدمات الطيران لاستيعاب الطلب المتزايد في المستقبل. لقد أضيفت عدة خطوط جوية دولية مؤخراً لإجراء رحلات مباشرة بين العراق ودول الخليج المجاورة، إضافةً إلى أوروبا. كما ويوجد بالإضافة إلى وجود عدد من المطارات الدولية في بعض المحافظات ومنها مطار اربيل ومطار الموصل ومطار البصرة ومطار النجف الاشرف.

مشروع مطار الفرات الأوسط (مركز وسط بين محافظة بابل وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف والديوانية )

نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : غير محددة
موقع المشروع: يخدم محافظات (كربلاء – النجف – بابل – الديوانية)
الطاقة التصميمية: 
المرحلة الأولى : ٦مليون مسافر / سنة
المرحلة الثانية : ١٢ مليون مسافر / سنة
المرحلة الثالثة : ٢٠ مليون مسافر / سنة
وهو من المشاريع الإستراتيجية والحيوية يعمل على تسهيل النقل في مناطق الفرات الأوسط وتنشيط السياحة الدينية في تلك المحافظات.

  • تم توقيع عقد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية وإعداد التصاميم للمشروع مع إحدى الشركات الفرنسية
  • يقع المشروع على مساحة ٤٥٫٧١٧ كم ٢
  • مكونات المشروع / المرحلة الأولى
  1. . مبنى المسافرين
  2. . مدرج بطول  ٤٥٠٠م (code 4F) يتحمل نزول طائرة (Airbus A ٣٨٠ )
  3. . ١٢ موقف (Contact) للطائرات صنف (١٠ Code E/2C , ٢ Code F ) وعدد من مواقف الطائرات (Remote)
  4. . برج مراقبة جوية بارتفاع ٦٠ م
  5. . مدينة المطار ( تعلن مرافقها للاستثمار)
  6. . مبنى الشحن الجوي والساحة الخاصة به
  7. . مرافق صيانة الطائرات

مشروع مطار ميسان

نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : غير محددة
موقع المشروع: مطار البتيرة العسكري
عائدية الأرض: وزارة المالية

مشروع مطار الموصل الدولي

وصف المشروع: إنشاء مدرج مع ملحقاته والبنايات والبرج
نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : غير محددة
مساحة المشروع: ١٥٬٠٠٠٬٠٠٠ م2

transport_en6transport1

. cww trust seal