قطاع النقل
الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النقل
الفرص الاستثمارية للشركة العامة للسكك الحديد العراقية
١. سكة حديد (موصل، دهوك ، زاخو، الحدود التركية )
نوع المشروع: جدي
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي:٢٦٠٧ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي:٤٥٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٢١٥٧ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( نينوى – دهوك )
الطاقة التصميمية:١ مليون مسافر سنويا ً
٥٥ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع :١٦٧ كم خط سكة مزدوج للذهاب والاياب
السرعة التصميمية :٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية .
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية ٢٥ طن
ملحقات المشروع :محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٢. سكة حديد (كركوك – سليمانية )
نوع المشروع :جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ١٨٥٠ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي:٣٥٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع :١٥٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( كركوك – سليمانية )
الطاقة التصميمية: ١,٢٥ مليون مسافر سنويا ً
٦ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع :١١٨ كم خط سكة مفرد قابل للازدواج مستقبلاً
السرعة التصميمية :٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية :٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٣. سكة حديد (بغداد – بعقوبة – كركوك – أربيل – موصل) وفرعه (خانقين – المنذرية – الحدود العراقية الايرانية)
نوع المشروع :جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ٨٦٧٤ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ١٦٧٤ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع :٧٠٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( بغداد- ديالى – كركوك – اربيل – نينوى) وفرعه يمر بمحافظة ديالى
الطاقة التصميمية:٦ مليون مسافر سنويا ً
٢٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ٥٥٥ كم خط سكة مزدوج للذهاب والاياب
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٤. سكة حديد (بغداد – كوت-عمارة – بصرة)
نوع المشروع : جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ٧٦١٢ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ١٥١٢ مليون دولا
الكلفة التخمينية للمشروع :٦١٠٠ مليون دولار
موقع المشروع:: يمر الخط بمحافظتي ( بغداد- واسط – ميسان – البصرة )
الطاقة التصميمية:٩ مليون مسافر سنويا ً
٢٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع :٥٠٤ كم خط سكة مزدوج للذهاب والاياب
السرعة التصميمية :٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية: ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٥. سكة حديد (بصرة – فاو)
نوع المشروع : جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي:١٤٩٩ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ٢٩٩ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٢٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: محافظة البصرة
الطاقة التصميمية: ١ مليون مسافر سنويا ً
٧٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع :١١٠ كم خط سكة مزدوج
السرعة التصميمية :١٤٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٠٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٦. سكة حديد ( بصرة – شلامجة)
نوع المشروع :جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ٣٨٥ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ١٣٥ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٢٥٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظة البصرة
الطاقة التصميمية: ٢ مليون مسافر سنويا ً
١٠ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع : ٣٥ كم خط سكة مفرد
السرعة التصميمية : ١٢٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٧. الخط الدائري حول مدينة بغداد
نوع المشروع : جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ٢٤٢٩مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ٤٢٩ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ٢٠٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: محافظة بغداد
الطاقة التصميمية: ٢٣ مليون مسافر سنويا ً
٤٦ مليون طن بضائع سنوياً
أطوال المحاور الرئيسية للمشروع :
محور الخط الدائري: ١١٢ كم خط سكة مزدوج
المحور الرابط بين المحطة العالمية والخط الدائري عبر نفق للقطارات بطول ١١ كم، ٤ خطوط متوازية
السرعة التصميمية : ٢٠٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٨. مشروع خط سكة حديد (بغداد- مسيب- كربلاء- نجف- سماوة- ناصرية- بصرة- ام قصر)
نوع المشروع : جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ١١٠٠٠ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ١٠٠٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٠٠٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظات ( بغداد- بابل – كربلاء- نجف- المثنى- ذي قار – البصرة )
الطاقة التصميمية: ١٦ مليون مسافر سنويا ً
٣٦ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع:
٦٦٣ كم خط سكة مزدوج للذهاب والاياب
السرعة التصميمية : ٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
٩. مشروع خط سكة حديد (رمادي – كربلاء)
نوع المشروع : جديد
الكلفة الاجمالية للمشروع مع استملاك الاراضي: ١٦٠٠ مليون دولار
كلفة استملاك الاراضي: ١٠٠ مليون دولار
الكلفة التخمينية للمشروع : ١٥٠٠ مليون دولار
موقع المشروع: يمر الخط بمحافظتي ( الانبار – كربلاء )
الطاقة التصميمية: ٣ مليون مسافر سنويا ً
٣٦ مليون طن بضائع سنوياً
طول محور المشروع: ١٣٨ كم خط سكة مزدوج للذهاب والاياب
السرعة التصميمية :٢٥٠ كم / ساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية.
١٤٠ كم / ساعة للبضائع باستخدام القطارات الكهربائية .
الحمولة المحورية : ٢٥ طن
ملحقات المشروع : محطات ، جسور ، قناطر، ورش التصليح ، منظومات الاشارات والاتصالات ، دور سكنية لاسكان العاملين .
ثانياً.المـــــوانئ
١. مشروع ميناء الفاو الكبير
نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : ٦ مليار دولار
موقع المشروع: البصرة
الطاقة التصميمية: المرحلة الاولى ٢٠١٨: حاويات : ٢٤ مليون طن / سنة مواد فل/ ٢٤ مليون طن / سنة
المرحلة الثانية ٢٠٢٨: حاويات : ٤٠ مليون طن / سنة مواد فل/ ٣٢ مليون طن / سنة
المرحلة الثالثة ٢٠٣٨: حاويات : ٧٠ مليون طن / سنة مواد فل/ ٤٤ مليون طن / سنة
أولاً: يتكون المشروع من :
- كاسر امواج شرقي بطول ٥,٥ كم
- كاسر امواج غربي بطول ٧,٣ كم
- خطين من ارصفة الحاويات طول الخط الواحد ٣,٥ كم مايعادل ١٢ رصيف لكل خط اي مجموع ٢٤ رصيف حاويات مع ساحات لخزن الحاويات
- ارصفة للبضائع الفل ( حبوب ، سمنت … الخ ) بطول ٣,٥ كم مع الاحزمة الناقلة مايعادل ١٣ رصيف
- ارصفة لتصدير واستيراد المشتقات النفطية ( تقع خارج حوض الميناء)
- شبكة طرق وخطوط سكة حديد
- مساحة للابنية وساحات وقوف الشاحنات ( حوالي ٤كم ٢)
- قناة ملاحية بطول ٣٠كم بعمق ١٧ متر
- ارصفة للبضائع المتنوعة بطول ٤,٥كم (اي مايعادل ٢٢ رصيف)
- مساحة للمنطقة الصناعية (حوالي ٨,٥ كم٢)
- الاعماق داخل حوض الميناء تتراوح بين ١٥-١٧ متر
ثانيا: تم تحديد خصائص الميناء الجديد ، عدد وابعاد الارصفة المطلوبة والساحات لمناولة الحاويات والمواد الفل ( حنطة وغيرها) بالاستناد الى حجم تداول البضائع المتوقع خلال الثلاثين سنة القادمة لتلبية الحاجة المحلية .
٢. انشاء (١٣) رصيف متعدد الاغراض ميناء ام قصر
نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع :٥٠٠مليون دولار
موقع المشروع: البصرة (نهر ١ مقابل ارصفة ميناء ان قصر)
الطاقة التصميمية: ٣.٧٥٠.٠٠٠طن / سنة
يعتبر هذا المشروع جزء مكمل للارصفة الحالية في ميناء ام قصر ويهدف الى زيادة طاقة الشحن والتفريغ للبضائع في الميناء وذلك بأنشاء (١٣) رصيف حاويات متعددة الاغراض مع كافة الملحقات والمعدات والخدمات والابنية الخدمية والسقائف والساحبات وسكك الحديد والطرق الداخلية وبعض ارصفة الحاويات والارصفة الاختصاصية على مساحة ١٥١٧٧٣ م٢ في موقع نهر (١) مقابل ارصفة ميناء ام قصر..
انشاء (١٣) رصيف متعدد الاغراض ميناء خور الزبير
نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : ٥٠٠مليون دولار
موقع المشروع: البصرة (جنوب ارصفة ميناء خور الزبير)
الطاقة التصميمية: ٤,٢٥٠,٠٠٠ طن / سنة
نظرا لمحدودية الطاقات الاستيعابية للارصفة في الميناء تم اقتراح انشاء ارصفة مسطحه خرسانية مستندة على ركائز انبوبية حديدية منها اربعة ارصفة للحاويات مع الابنية والخدمات.
ويتضمن المشروع انشاء (١٣) رصيف للحاويات متعدد الاغراض مع كافة متطلباتها على مساحة ١٥٠٧٤٠ م٢ جنوب ارصفة ميناء خور الزبير وذلك لزيادة طاقات المناولة للارصفة حيث تبلغ الطاقات المتاحة حاليا(٤)مليون طن/سنة وانشاء هذه الارصفة يؤدي الى مضاعفة طاقة الميناء
ثالثاً: المطارات
مشروع مطار الفرات الاوسط (مركز وسط بين محافظة بابل وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف والديوانية )
نوع المشروع : جديد
كلفة المشروع : غير محددة
موقع المشروع: يخدم محافظات (كربلاء – النجف – بابل – الديوانية)
الطاقة التصميمية:
المرحلة الاولى : ٦مليون مسافر / سنة
المرحلة الثانية : ١٢ مليون مسافر / سنة
المرحلة الثالثة : ٢٠ مليون مسافر / سنة
وهو من المشاريع الاستراتيجية والحيوية يعمل على تسهيل النقل في مناطق الفرات الاوسط وتنشيط السياحة الدينية في تلك المحافظات.
– تم توقيع عقد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية واعداد التصاميم للمشروع مع احدى الشركات الفرنسية
-يقع المشروع على مساحة ٤٥.٧١٧ كم ٢
– مكونات المشروع / المرحلة الاولى
- مبنى المسافرين
- مدرج بطول ٤٥٠٠م (code ٤F) يتحمل نزول طائرة (Airbus A٣٨٠ )
- ١٢ موقف (Contact) للطائرات صنف (١٠ Code E/٢C , ٢ Code F ) وعدد من مواقف الطائرات (Remote)
- برج مراقبة جوية بارتفاع ٦٠ م
- مدينة المطار ( تعلن مرافقها للاستثمار )
- مبنى الشحن الجوي والساحة الخاصة به
- . مرافق صيانة الطائرات.