اولاً: الشركة العامة لسكك الحديد
ت | اسم المشروع | التفاصيل | الطول (كم) | عدد الخطوط | الإشارات والاتصالات | الحمولة المحورية | السرعة (كم/ساعة) | مجموع النقل (مليون) | الكلفة التخمينية (التقديرية)
لإنشاء المشروع (مليون دولار) |
المدة المطلوبة لإنشاء المشروع | ||||
المسافرين | البضائع | المسافرين
/مسافر |
البضائع
/طن |
الإستملاكات | التنفيذ | المجموع | ||||||||
١ | بصرة – فاو | تم إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع حديثاً من قبل الشركة الاستشارية الألمانية (دورش كروب). | ١٠٠ | مزدوج | ERTMS / Level ٢/١ | ٢٥ طن | ١٤٠ | ١٠٠ | ١ | ٧٠ | ٣٠٠ | ١٤١٠ | ١٧١٠ | ثلاثة سنوات |
٢ | خط سكة حديد (بغداد-الكوت-العمارة-البصرة) والخط الفرعي (الكوت-الناصرية-ام قصر) | التصاميم التفصيلية قديمة ومفقود الكثير منها وهي معدة من قبل الشركة الاستشارية البريطانية (هندرسون هيوجز) عام 1982 ، الخط الرئيسي (بغداد- الكوت- العمارة-البصرة) (504) كم مزدوج والخط الفرعي (الكوت-الناصرية-الشعيبة-ام قصر) بطول (406)كم مزدوج ، ويتطلب تحديث التصاميم التفصيلية ، ويتطلب اعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع. | ١٠٠ | مزدوج | – | – | – | – | – | – | ٢٧٣٠ | ١١٠٠٠ | – | |
٣ | شعيبة – زبير – المربد – صفوان – الكويت | تم إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع حديثاً من قبل الشركة الاستشارية الإيطالية (إيتال فير).. طول هذا المشروع سيعتمد على تنفيذ المشاريع المستقبلية الأخرى وقد يكون الطول الكلي (١٤) كم فقط من محطة المربد إلى صفوان/ الحديد الكويتية). | ٥٢ | مزدوج | ERTMS / Level ٢ | ٢٥ طن | ٢٥٠ | ١٤٠ | ٢ | ٢٠ | ١٥٠ | ٥٠٠ | ٦٥٠ | ثلاثة سنوات |
ثانياً : المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
ت | اسم التشكيل | اسم المشروع | الموقع الجغرافي | رقم القطعة والمقاطعة | مساحة المشروع | الكلفة التخمينية | مدة التنفيذ المتوقعة | الملاحظات |
١ | المنشأة العامة
للطيران المدني |
١) إنشاء مجمع متكامل الخدمات (تجاري – سياحي – سكني).
|
البصرة / مطار البصرة الدولي
|
قطعة رقم (١٣/٧٧١٥) مقاطعة (٤٢) الطوبه والنخيله
|
١٠٠ دونم
|
—
|
—
|
* قطعة الأرض ملك صرف وتقع في الجانب الجنوبي الشرقي لمطار البصرة الدولي (خارج السياج الأمني).
* يمكن استخدام المجمع كمقرات للشركات الأجنبية العاملة بالعراق في مختلف القطاعات وخصوصاً في قطاعي النفط والغاز.
|
٢ | الشركة العامة
للسكك الحديد العراقية |
١) مجموعة أراضي. | المحافظات الجنوبية
(بابل ، المثنى ، البصرة) |
— |
— |
— |
— |
* جميع قطع الأراضي (ملك صرف).
* يمكن عرضها كفرص استثمارية لأغراض (تجارية ، صناعية ، زراعية) كلاً حسب موقعها. |