الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النقل
اولاً: الشركة العامة لسكك الحديد
ت | اسم المشروع | التفاصيل | الطول (كم) | عدد الخطوط | الإشارات والاتصالات | الحمولة المحورية | السرعة (كم/ساعة) | مجموع النقل (مليون) | الكلفة التخمينية (التقديرية)
لإنشاء المشروع (مليون دولار) |
المدة المطلوبة لإنشاء المشروع | ||||
المسافرين | البضائع | المسافرين
/مسافر |
البضائع
/طن |
الإستملاكات | التنفيذ | المجموع | ||||||||
1 | الخط الدائري
حول مدينة بغداد |
التصاميم التفصيلية معدة سنة 1982 من قبل الشركة الاستشارية الإيطالية (سوتكني).. طول المسار الدائري (الحلقي) المزدوج هو (112) كم والطول الكلي للمسار الرئيسي والخطوط الفرعية (284) كم. | 284 | خليط | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 200 | 140 | 23 | 46 | 430 | 2000 | 2430 | خمسة سنوات |
2 | بصرة – فاو | تم إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع حديثاً من قبل الشركة الاستشارية الألمانية (دورش كروب). | 100 | مزدوج | ERTMS / Level 2/1 | 25 طن | 140 | 100 | 1 | 70 | 300 | 1410 | 1710 | ثلاثة سنوات |
3 | خط سكة حديد (بغداد-الكوت-العمارة-البصرة) والخط الفرعي (الكوت-الناصرية-ام قصر) | التصاميم التفصيلية قديمة ومفقود الكثير منها وهي معدة من قبل الشركة الاستشارية البريطانية (هندرسون هيوجز) عام 1982 ، الخط الرئيسي (بغداد- الكوت- العمارة-البصرة) (504) كم مزدوج والخط الفرعي (الكوت-الناصرية-الشعيبة-ام قصر) بطول (406)كم مزدوج ، ويتطلب تحديث التصاميم التفصيلية ، ويتطلب اعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع. | 100 | مزدوج | – | – | – | – | – | – | 2730 | 11000 | – | |
4 | مسيب – كربلاء – نجف – سماوة | التصاميم التفصيلية الأصلية أعدت من قبل الشركة الاستشارية الإيطالية (سوتكني) عام 1982 وأعيد تحديث التصاميم التفصيلية حديثاً من قبل الشركة الاستشارية الإيطالية (إيتال فير). | 228 | مزدوج | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 250 | 140 | 6 | 2 | 750 | 2400 | 3150 | ثلاثة سنوات |
5 | موصل – دهوك – زاخو – تركيا | التصاميم التفصيلية الأصلية أعدت من قبل الشركة الاستشارية البريطانية (هندرسون هيوجز) عام 1982 وتحديث التصاميم التفصيلية جارية من قبل مجموعة الشركات الاستشارية الجيكية (أي كي بي) و (سي زد كروب) و (باور أوفس). | 160 | مزدوج | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 200 | 140 | 1 | 55 | 450 | 2157 | 2607 | ثلاثة سنوات |
ت | اسم المشروع | التفاصيل | الطول (كم) | عدد الخطوط | الإشارات والاتصالات | الحمولة المحورية | السرعة (كم/ساعة) | مجموع النقل (مليون) | الكلفة التخمينية (التقديرية)
لإنشاء المشروع (مليون دولار) |
المدة المطلوبة لإنشاء المشروع | ||||
المسافرين | البضائع | المسافرين
/مسافر |
البضائع
/طن |
الإستملاكات | التنفيذ | المجموع | ||||||||
6 | (بغداد – بعقوبة – كركوك – أربيل – موصل) والخط الفرعي التابع له (بعقوبة – خانقين – المنذرية – إيران) | التصاميم التفصيلية الأصلية أعدت من قبل الشركة الاستشارية الفرنسية (سوفريل) عام 1982 وتحديث التصاميم التفصيلية جارية من قبل الشركة الاستشارية الجيكية (سي زد كروب).. طول الخطوط الرئيسية المزدوجة (455) كم والخطوط المفردة القابلة للازدواج (200) كم.. الطول الكلي للمسار الرئيسي المزدوج والخطوط الفرعية الرئيسية والخطوط الفرعية يتراوح من (700) كم إلى (750) كم. | 700 | خليط | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 250 | 140 | 6 | 20 | 1650 | 7000 | 8650 | سبعة سنوات |
7 | الربط السككي بين العراق والأردن (من مفرق الرطبة إلى طريبيل) | تم إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع حديثاً من قبل الشركة الاستشارية الألمانية (دورش كروب). | 400 | مفرد قابل للازدواج | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 250 | 140 | 3 | 12 | 50 | 4000 | 4050 | خمسة سنوات |
8 | شعيبة – زبير – المربد – صفوان – الكويت | تم إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع حديثاً من قبل الشركة الاستشارية الإيطالية (إيتال فير).. طول هذا المشروع سيعتمد على تنفيذ المشاريع المستقبلية الأخرى وقد يكون الطول الكلي (14) كم فقط من محطة المربد إلى صفوان/ الحديد الكويتية). | 52 | مزدوج | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 250 | 140 | 2 | 20 | 150 | 500 | 650 | ثلاثة سنوات |
9 | كوت – بعقوبة | لا توجد تصاميم أو وثائق سابقة عن المشروع.. يتطلب إعداد تصاميم تفصيلية جديدة. | 250 | مزدوج | ERTMS / Level 2 | 25 طن | 250 | 140 | 6 | 20 | 750 | 3000 | 3750 | أربعة سنوات |
10 | خط (كربلاء – النجف) المعلق | (مشروع جديد غير مباشر به) يكون مسار القطار اعلى الجزرات الوسطية بين الطريق العام (الذاهب باتجاه النجف) والطريق الخدمي | 70 | مزدوج | – | – | – | – | – | – | – | – | – | – |
الاراضي المخصصة للاستثمار في قطاع النقل
ت | رقم القطعة | رقم واسم المقاطعة | المساحة | المحافظة | الملاحظات |
1 | 24/1 | 6 أبو محار | 26000 متر مربع | المثنى | |
2 | 35/5 | 6 أبو محار | 85000 متر مربع | المثنى | |
3 | 35/2 | 6 أبو محار | 87500 متر مربع | المثنى | |
4 | 7/186 | 6 أبو محار | 47500 متر مربع | المثنى | |
5 | 2/1 | 23 بساتين الربوتي | 2300 متر مربع | المثنى | |
6 | 16/176 | 44 المعقل | 2900 متر مربع | البصرة | |
7 | 11/411 | 44 المعقل | 1000 متر مربع | البصرة | |
8 | 11/412 | 44 المعقل | 800 متر مربع | البصرة | |
9 | 145/1 | 14 الجمجمة الجنوبية | 6600 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
10 | 138/2 | 14 الجمجمة الجنوبية | 1590 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
11 | 140/2 | 14 الجمجمة الجنوبية | 3900 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
12 | 141 | 14 الجمجمة الجنوبية | 6100 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
13 | 135/8 | 14 الجمجمة الجنوبية | 300 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
14 | 125/1 | 14 الجمجمة الجنوبية | 600 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
15 | 131/2 | 14 الجمجمة الجنوبية | 700 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
16 | 123/2 | 14 الجمجمة الجنوبية | 190 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
17 | 68 | 14 الجمجمة الجنوبية | 2400 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
18 | 54/2 | 14 الجمجمة الجنوبية | 8000 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
19 | 139/3 | 14 الجمجمة الجنوبية | 11300 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
20 | 119/2 | 14 الجمجمة الجنوبية | 1000 متر مربع | بابل | خط السكة المقلوع |
ثانياً : المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
ت | اسم التشكيل | اسم المشروع | الموقع الجغرافي | رقم القطعة والمقاطعة | مساحة المشروع | الكلفة التخمينية | مدة التنفيذ المتوقعة | الملاحظات |
1 | المنشأة العامة
للخطوط الجوية العراقية |
1) إنشاء فندق (خمس) نجوم في مطار بغداد الدولي. |
بغداد / مطار بغداد الدولي | قطعة رقم (9/10)
مقاطعة (17) السويب |
15000
متر مربع |
(100) مليون دولار | 36 شهرا | قطعة الأرض مملوكة للشركة |
2) إنشاء مول أو مبنى متعدد الطوابق يستغل كمكاتب سفر وسياحة. | بغداد/ البتاوين | 3) قطعة رقم (20/1) | 4) 1000
5) متر مربع |
6) (7 – 8)
7) مليار دينار |
8) 24 شهراً | قطعة الأرض ملك صرف للشركة | ||
3)إنشاء فندق أو دار استراحة لطواقم الشركة مع مكتب حجز مركزي. | محافظة كربلاء المقدسة | قطعة رقم (3/53484)
مقاطعة (61) الجزيرة |
750
متر مربع |
(5 – 6)
مليار دينار |
30 شهراً | قطعة الأرض ملك صرف للشركة، تقع على الطريق العام المؤدي إلى محافظة النجف الأشرف، وقد تم إعداد التصاميم والمخططات لإنشاء فندق مكون من ستة طوابق مع مكتب حجز مركزي ومكتب لأغراض الشحن الجوي وسوق حرة. |