بغداد تحتضن الملتقى الاقتصادي الثاني عاشر للمجلس العراقي – الفرنسي لارباب العمل

تعزيزا للعلاقات الاقتصادية بين البلدين

بغداد تحتضن الملتقى الاقتصادي الثاني عاشر للمجلس العراقي – الفرنسي لارباب العمل

 

أنعقد في بغداد الأربعاء الموافق 6/12/2017 الملتقى الأقتصادي الثاني عشر للمجلس العراقي – الفرنسي لأرباب العمل بحضور رسمي وخاص واسع من البلدين .

.

وأفتتح أعمال الملتقى الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بكلمة ترحيبية بالحضور ممثلين بوزير التجارة العراقي ووزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية الفرنسي والسيد محافظ البنك المركزي العراقي وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب والسادة المحافظين والوكلاء والمستشارين والمدراء العامين ورؤساء مجالس المحافظات ورؤساء الأتحادات والغرف التجارية وممثلي الشركات وأصحاب رؤوس الأموال .

وقدم وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية الفرنسي (جان باتيست لوموان) كلمة أكد خلالها عمق العلاقات بين البلدين والرغبة الجادة لحكومة البلدين بتعزيز تلك العلاقات على مختلف المجالات في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق ، معتبراً هذا اللقاء خطوة للتحضير لمؤتمر المانحين القادم في دولة الكويت ، مستعرضاً أسماء أبرز الشركات الفرنسية التي يمكن أن يكون لها حضوراً في السوق العراقية وأخرى جديدة ترغب بالدخول ، معتبراً قطاعات ( النفط والغاز ، الطاقة ، الماء ، البنى التحتية ) من أبرز المجالات التي يمكن الدخول فيها للعراق ، أضافة الى الصناعات الزراعية والدوائية معلناً عن استعداد شركة ( تالس ) الفرنسية للدخول في مجال ( تأمين التمويل وحماية الشركات العاملة في فرنسا ) لا سيما بعد منح فرنسا للعراق قرض بقيمة ( 450 مليون دولار ) ليندرج ذلك كله في أطار دعم العلاقات العراقية الفرنسية للأمام خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي الى باريس أكتوبر ( تشرين الأول ) الماضي .

وختم حديثه بالأشارة الى أهمية أن تكون هناك ثقة متبادلة تنبع من الرغبة السياسية الجادة للزعماء في البلدين ومسؤولية مشتركة للمضي قدماً بالعلاقة بين البلدين مع وجود أستعداد كامل لآيجاد المشتركات بين البلدين .

من جانبه أعتبر السيد راغب رضا بليبل رئيس المجلس العراقي – الفرنسي لأرباب العمل هذا الملتقى فرصة ثمينة لرجال الأعمال الفرنسيين والعراقيين للقاء والبحث معاً عن أمكانيات العمل المشترك والمثمر للجانبين ، مشيراً الى تحسن الوضع الأقتصادي في العراق مؤخراً بعد أندحار داعش وأنتصار قواتنا الأمنية وأرادة أعادة البناء وعودة المهجرين والنازحين وأرتفاع اسعار النفط في الأسواق العالمية وهذا ما يدعونا الى دعوة الشركات الفرنسية للعمل والأستثمار بقوة وحرية وبدون تردد أو خشية في جميع أنحاء العراق .

وجدد دعوته لشركات الطيران الفرنسية على ضرورة فتح خط جوي مباشر بين بغداد وباريس بعد أن فتحت الأجواء العراقية أمام حركة الملاحة الجوية المدنية العالمية .

 

وطرح ممثل الجانب الفرنســـي للمجلس العراقـــــي الفرنسي للأرباب العمل السيـــد                   ( أرنود برولاك) في كلمته عدداً من الأستفسارات الممثلة بتحديد المجالات التي يرغب العراق للاستثمار فيها مع الجانب الفرنسي وامكانيات المساعدة العراقية في هذا الجانب وكيفية الوصول الى نتائج ملموسة بعد توحيد وجهات نظرنا .

وتضمنت أعمال الملتقى كلمة موسعة للسيد السيد علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي أكد فيها نجاح السياسات المالية التي أنتهجها البنك المركزي في العراق خلال السنوات الماضية والتي أسهمت وبشكل كبير في تجاوز الصدمة المالية التي تعرض لها العراق ممثلة بأنخفاض أسعار النفط المفاجيء وعدم أستقرار الوضع الأقتصادي بالتنسيق مع وزارة المالية .

 

مع كلمة للدكتور ماهر حماد وكيل وزارة المالية وأخرى للسيد فيصل الهيمص مدير عام المصرف العراقي للتجارة .

وأختتمت أعمال الجلسة الأولى للملتقى بعرض تفصيلي قدمه الدكتور سامي الأعرجي حول أهم الفرص الأستثمارية الستراتيجية المتاحة في العراق .

لتبدء بعدها أعمال الجلسة الثانية التي تضمنت مباحثات ثنائية بين الجانبين العراقي والفرنسي في القطاعات الأقتصادية المختلفة .

وكانت شركة ( الستوم ترنس بورت ) الفرنسية قد وقعت وعلى هامش أعمال الملتقى مذكرتي تفاهم مع الحكومات المحلية لمحافظات بغداد والبصرة لأنشاء مترو متطور وحديث وضمن المواصفات العالمية في كلتا المحافظتين .

 

اعلان ( فرصة استثمارية في القطاع الصناعي ) ( انشاء مصنع متكامل لانتاج قابلوات الضغط المتوسط ) رقم 1/ ع/ م ض م/ 2017

 

وزارة الصناعة والمعادن

شركة اور العامة

م/ اعلان ( فرصة استثمارية في القطاع الصناعي ) ( انشاء مصنع متكامل لانتاج قابلوات الضغط المتوسط ) رقم 1/ ع/ م ض م/ 2017

يسر شركة اور العامة احدى تشكيلا وزارة الصناعة والمعادن ان تعلن عن توفر فرصة استثمارية للمشاركة بنسبة من الانتاج من منتجات قابلوات الضغط المتوسط وتدعو الشركات العراقية والعربية والاجنبية من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الاستثمار للمشاركة والتعاقد في عقد المشاركة اعلاه وفقا” لاحكام المادة (15) الفقرة 3 من قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997 المعدل والتعليمات الملحقة به وتعليمات قرار مجلس الوزراء المرقم 492 لسنة 2013 وذلك من خلال قيام الشريك بانشاء مصنع متكامل لانتاج تلك المنتجات وحسب المواصفات والكميات الموضحة في الوثائق المرفقة .

فعلى الشركات الراغبة بالاشتراك بعقد المشاركة اعلاه حسب الضوابط والشروط والملاحق المرفقة مع الاعلان مراجعة مقر الشركة الكائن في مدينة الناصرية او مكتب بغداد العائد لشركتنا الكائن في منطقة الكرادة – البو جمعة – رقم الدار 139 شارع ابو نؤاس مجاور فندق ديانا السياحي رقم الموبايل 07901794527 عن طريق ارسال مخول عنها بكتاب رسمي موقع ومختوم تخوله لشراء وثائق الاعلان لقاء مبلغ قدره (250000) مائتان وخمسون الف دينار غير قابل للرد ويتم تزويده بوصل قبض بذلك.

تقدم العروض بداخل ثلاث ظروف مغلقة ومنفصلة الاول خاص بالعرض الفني والثاني للعرض التجاري والثالث خاص بتعهدات ومستمسكات الشركة المتقدمة على ان تكون الظروف مغلقة ومختومة بختم الشركة المتقدمة ويدون عليها محتويات الظرف (فني ، تجاري ، تعهدات ومستمسكات الشركة المتقدمة) ومطبوع عليها رقم واسم وعنوان عقد المشاركة وتاريخ الغلق واسم الشركة المتقدمة .

الظرف الاول  للعرض الفني ويتضمن :

  • تقديم وثائق بيانات عن الشركة المتقدمة وارفاق V عنها والشركات الساندة وجنسياتها وصحيفة اعمالها .
  • تقديم قائمة بالاعمال المماثلة السابقة التي قامت بها الشركة في مجال الاستثمار خلال الخمسة سنوات الاخيرة على ان تكون مصدقة من قبل الجهة المستفيدة ان وجدت .
  • تحديد الطاقة الانتاجية المستهدفة للمشروع حسب سنوات التشغيل.
  • تقديم تفاصيل المكائن والخطوط الانتاجية (اعدادها ومواصفاتها ومناشئها ) والقاعات الانتاجية والمخازن المطلوبة وساحات الخزن ومعدات وشبكات الخدمات الصناعية المطلوبة من الكهرباء والماء الصناعي والهواء المضغوط .. الخ
  • تحديد فترة التنفيذ وتقديم جدول يتضمن برنامج تنفيذ الاعمال لكافة فقرات المشروع .

الظرف الثاني للعرض التجاري ويتضمن :

  • تثبيت الحصة المطلوبة للشركة صاحبة العطاء من الانتاج (نسبة المشاركة) .
  • تحديد مدة عقد المشاركة .

الظرف الثالث خاص بتعهدات ومستمسكات الشركة وتتضمن مايلي :

  • شهادة تسجيل الشركة (نسخة ملونة) مصدقة من الجهات المعنية للشركات الوطنية نافذة للعام الحالي ، اما للشركات العربية والاجنبية فيتم مصادقتها من السفارة العراقية في بلد المنشأ وان تكون نافذة للعام الحالي .
  • وثيقة الوضع المالي للشركة وكفاءتها المالية مؤيدة من مصارف عالمية مرفق بها الحسابات الختامية للثلاث سنوات الاخيرة ومصادق عليها من مكتب تدقيق معتمد .
  • بارءة ذمة من الهيئة العامة للضرائب نافذة للعام الحالي للشركات الوطنية والشركات العربية والاجنبية التي لها فرع او وكيل او مكتب في داخل العراق .
  • ترفق بالعطاتامينات اولية بنسبة 1% من الكلفة التخمينية البالغة 37,5 مليون دولار امريكي بموجب صك مصدق او خطاب ضمان صادر من مصرف معتمد لضمان جدية المشاركة في الاعلان .
  • وصل شراء الاعلان .
  • يتحمل من ترسو عليه الاحالة اجور النشر والاعلان الاخير .

يمكن ارسال العروض الى مقر شركتنا بواسطة شخص مخول  من قبل الشركة المتقدمة وان يكون مزود بكتاب تخويل موقع من المدير المفوض   للشركة المقدمة للعطاء ، وان يكون كتاب التخويل مصادق عليه من السفارة العراقية اذا كانت الشركة المتقدمة من الشركات العربية او الاجنبية .

 

وتودع العطاءات في صندوق العطاءات في مقر الشركة في موعد اقصاه الساعة الواحدة ظهرا” ليوم الغلق الثلاثاء الموافق 26/12/2017 ولايقبل اي عطاء يرد بعد موعد تاريخ ، كما لاتقبل العروض الواردة الينا عن طريق البريد الالكتروني .

وعلى الشركات العربية والاجنبية التي ليس لها فرع في العراق يمكن ارسال العطاء عن طريق البريد الدولي السريع DHL ويجب ايصاله قبل تاريخ الغلق .

واذا صادف تاريخ الغلق عطلة رسمية فيكون اليوم الذي يليه هو تاريخ غلق الاعلان .

وان شركتنا على اتم الاستعداد لتقديم التسهيلات الممكنة لزيارتها ومستعدة للاجابة عن الاستفسارات التي ترد الينا عن طريق البريد الالكتروني الموضح ادناه :

E.mail: urscoe@ur.Industry.gov.iq

وتدعو شركتنا كافة المشاركين لحضور المؤتمر الذي تعقده شركتنا قبل اسبوع من موعد الغلق للاجابة على الاستفسارات كما تدعو شركتنا كافة المشاركين لحضور اجراءات فتح العطاءات في الساعة الاولى من الدوام الرسمي لليوم التالي لتاريخ الغلق.

وللحصول على المزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الشروط العامة للاعلان والملاحق المرفقة على موقع الشركة الالكتروني www.ur.Industry.gov.iq

وموقع الوزارة الالكتروني : www.industry.goc.iq

اعلان فرصة استثمارية/ المنافذ الحدودية

اعلان فرصة استثمارية

 

تعلن هيئة المنافذ الحدودية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار عن الفرص الاستثمارية الخاصة بانشاء منافذ حدودية نموذجية في المنافذ التالية :

  • منفذ الوليد الحدودي
  • منفذ ربيعة الحدودي
  • منفذ المنذرية الحدودي
  • منفذ مندلي الحدودي
  • منفذ طريبيل الحدودي
  • منفذ القائم الحدودي

 

وحسب المتطلبات التالية:

  • بناية لكبار الزوار (VIP) وتشمل ( بهو استراحة ، قاعة اجتماعات ، مطعم ، خدمات ، مجمعات صحية ، غرفة مبيت ) .
  • خدمة مختبرات الفحص : انشاء مختبرات متطورة لجميع الدوائر الاختصاصية العاملة في المنفذ الحدودي على ان تقوم الجهات القطاعية بالاشراف على تلك المختبرات .
  • مختبرات فحص وتفتيش وسيطرة
  • مختبرات الفحص الاشعاعي
  • مختبر صحة
  • خدمة الاتصالات والانترنت : انشاء وتجهيز وادارة مركز اتصالات وانترنت وتحت اشراف الجهة القطاعية الحكومية .
  • خدمة الموازين الجسرية : انشاء وتجهيز وادارة وصيانة الموازين الجسرية في المنفذ وتحت اشراف الجهة القطاعية

 

  • خدمة اجهزة الفحص : انشاء وتجهيز وادارة وصيانة اجهزة فحص السونار واجهزة فحص الحقائب والاشخاص واجهزة الفحص الاشعاعي وبموافقة واشراف الجهات القطاعية .
  • مكاتب الخدمة : انشاء وتجهيز وتشغيل مكتب الخدمة الذي يقوم بتقديم خدمات التحميل والتفريغ والتنظيف وترميم وتاهيل ابنية المنفذ ( صحيات ، ديكور، كهرباء، صيانة الماء ، اتصالات )
  • خدمة الموتيل والفندق : انشاء وتجهيز وادارة موتيل يقدم خدمات للمسافرين والزائرين
  • مطاعم واكشاك : انشاء وتجهيز وادارة مطاعم واكشاك داخل المنفذ تقدم خدمات ( وجبات طعام العادية ، وجبات الطعام السريعة ، اسواق لبيع المواد الغذائية والمشروبات الغازية )
  • خدمات فحص : (K9) انشاء وتجهيز وادارة خدمة فحص (K9) في المنافذ الحدودية وتحت اشراف الجهة القطاعية في تنفيذ الخدمة وتشمل فحص المتفجرات والمخدرات وتقوم الجهة المستثمرة بتجهيز المفرزة بحبات (K9) والكرفانات الاختصاصية والادارة والعجلات الاختصاصية والاطعام والطبابة والمرشدين .
  • خدمة المخازن : انشاء وتجهيز وادارة مخازن مبردة وغير مبردة ولكافة الدوائر الاختصاصية في المنفذ (اغذية ومعدات ، محجر زراعي ، محجر بيطري ، ومحجر صحي )
  • مسقفات وساحات الانتظار : انشاء ساحات لوقوف السيارات والباصات والشاحنات حسب المواصفات العالمية
  • خدمة محطة الوقود : انشاء وتجهيز وادارة محطة وقود داخل المنفذ تقدم خدمات تزويد الباصات والشاحنات بالوقود .
  • خدمة محطة الاستراحة : انشاء وتجهيز وادارة محطات الاستراحة داخل المنفذ وتقديم الخدمات في تلك المحطات عبر المنفذ .
  • خدمة محطة تحلية المياه : انشاء وادارة وصيانة محطات تحلية المياه في المنفذ .
  • خدمة تجهيز الكهرباء والماء : تكون الجهة المستثمرة مسؤولة عن انشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات الماء
  • منظومة المراقبة والسيطرة : انشاء وتجهيز وصيانة منظومة خاصة بالمراقبة والسيطرة والاشراف من قبل ادارة المنفذ الحدودي مجهزا” باحدث الكاميرات والاجهزة الخاصة بالمراقبة والاشراف ومن احدث المناشئ العالمية.
  • مداخل المنفذ : انشاء وتجهيز وصيانة مداخل المنفذ بعدد (4) اثنان في الجانب العراقي واثنان في الجانب الاخر
  • البوابات الالكترونية : انشاء وتجهيز وصيانة بوابات الكترونية متطورة مجهزة باجهزة سونار وميزان جسري وجهاز القراءة البايومتري .
  • بناء مقر المنفذ والدوائر العاملة في المنفذ : انشاء وتجهيز وتاثيث بنايات خاصة لمقر المنفذ والدوائر الاخرى العاملة في المنفذ وكذلك قاعات للمنام .
  • بناء جامع : انشاء وتجهيز وتاثيث جامع بمواصفات حديثة .

 

على السادة الراغبين بالاستثمار تقديم العرض التفصيلي مقترنا” بالجدوى الاقتصادية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار او مقر هيئة المنافذ الحدودية خلال مدة اقصاها (30) يوما” من تاريخ نشر الاعلان وللمزيد من المعلومات الاتصال على ارقام الهواتف التالية : (07705813552، 07903307102 ) العقيد الحقوقي خالد حسون جبر – مدير قسم العقود.