بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة

الهيئة الوطنية للاستثمار وشركة هانوا الكورية الجنوبية يوقعان عقد

مشروع البنى التحتية العامة لمشروع مدينة بسماية السكني

توقيع عقد البنى التحتية

وقعت الهيئة الوطنية للاستثمار الاحد 5/4/2015 مع شركة هانوا الكورية الجنوبية عقدا لانجاز البنى التحتية والخدمات الخارجية الخاصة بمدينة بسماية .

وحضر أعمال التوقيع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الأستاذ بهاء الأعرجي ورئيس لجنة الأقتصاد والأستثمار النيابية الأستاذ جواد البولاني واللجنة الفنية المشرفة على المشروع .

واكد السيد بهاء الاعرجي نائب رئيس الوزراء في كلمة له بالمناسبة على أهمية مشروع مدينة بسماية في حل جزء من أزمة السكن في العاصمة بغداد ، مشيدا بدور الهيئة الوطنية للاستثمار في دفع عجلة الاستثمار في العراق عموما ً والإشراف على المشروع بصورة خاصة .

واشار الى عدد من الأمور التي أسهمت بتعطيل عملية الاستثمار في العراق ومن بينها التعقيدات الحاصلة بقانون الاستثمار والظروف التي حلت بالمنطقة ، وان الأزمات غالبا ماتسهم بخلق دول وأقتصاديات ، وأننا في العراق اليوم امام ازمة مالية وليس اقتصادية وهذا ما دعانا وكل المعنين للتفكير بالبديل الاقتصادي الاهم وهو ( الاستثمار ) ، مشيرا الى حزمة من القرارات الهامة التي اتخذها مجلس الوزراء فيما يخص الاستثمار وخاصة في مجال النفط والطاقة ممثلة بتسريع منح سمة الدخول بما لايزيد عن (72) ساعة فقط مع وضع الية مختصرة لاجراءات الكمارك وتسهيل دخول المواد المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية .

من جانبة أوضح السيد جواد البولاني رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان استمرار عمل شركة بحجم شركة هانوا الكورية الجنوبية في مشروع كبير مثل مشروع بسماية يعطي رسالة اطمئنان للشركات الراغبة للعمل في العراق مفادها ان العراق بيئة خصبة للاستثمار ، داعيا الى تشكيل قيادة عمليات مشتركة للاشراف على المشاريع الاستثمارية في جميع المحافظات العراقية تحدد مواطن الخلل وتعمل على علاجها .

وكان رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي رؤوف الأعرجي قد قدم في كلمته التي أستهل بها أعمال التوقيع شرحاً وافياً لكل ما رافق ملف الخدمات الخاص بالمشروع من تفاصيل بدأت في العام 2012 وصولاً الى تاريخ توقيع العقد وما تضمنه .

مثمناً وبشكل كبير دور مجلس الوزراء ومجلس النواب بلجانه المختلفة بتخصيص المبلغ اللازم لتلك الخدمات ضمن موازنة العام 2015 وبما يسهم بشكل فاعل بأنجاز مدينة عصرية متكاملة بكل جوانبها الخدمية والترفيهية لما يزيد عن ( 600 ) الف نسمة وهي نموذج للمدن الكبرى التي نتمناها ونحرص على تنفيذها ضمن مشروع المليون وحدة سكنية في كافة المحافظات .

وعن مراحل الأنجاز والتسليم للوحدات السكنية أوضح رئيس الهيئة أن المخطط يتضمن أن يتم تسليم ( 7000 ) وحدة سكنية بكامل خدماتها نهاية العام الحالي وفق خطة أستثنائية وسريعة تضمن وصول تلك الخدمات للمسجلين بينما يسير المشروع لعموم المدينة ضمن خطة رئيسية تنسجم مع ما يتم أنجازه من وحدات سكنية بشكل تتابعي ومدروس .

من جانبه تعهد رئيس شركة هانوا للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية المنفذة للمشروع بان شركته ستبذل قصارى جهدها وستوصل الليل بالنهار للألتزام بتنفيذ هذا المشروع وفق المواصفات المطلوبة والتوقيتات الزمنية المتفق عليها ، مفيداً ان توقيع هذا العقد سوف يجعل مدينة بسماية تتمتع بمرافق البنى التحتية اللازمة ، كخدمات الطاقة الكهربائية وشبكات المياه والصرف الصحي ، بالإضافة الى مرافق البنى التحتية العامة كالمدارس والمستشفيات والمستوصفات ومراكز الشرطة والدفاع المدني وغيرها .

معرباً عن شكره وتقديره العاليين للهيئة الوطنية للاستثمار والمؤسسات الحكومية العراقية لما قدمته من تسهيلات لهذا المشروع والذي سوف يوفر السكن اللائق الذي يليق بالمواطن العراقي .

هذا وحضر مراسم التوقيع عدداً من المسؤولين في شركة هانوا الذين وصلو الى العراق خصيصا لحضور مراسم التوقيع بالأضافة الى السادة المدراء العامين في الهيئة .

Comments are disabled.