كشف رئيس هيئة استثمار البصرة، الجمعة، أن حجم المشاريع الاستثمارية في المحافظة خلال 2010 فاق السنوات السابقة، مشيرا الى ضرورة اعادة رسم الخارطة الاستثمارية للمدينة خلال المرحلة المقبلة.
وقال حيدر علي فاضل ان “الحركة الاستثمارية كانت متميزة في البصرة خلال العام الجاري حيث شهد تنفيذ مشاريع استراتيجية في قطاعات مختلفة”.
وأضاف أن “هيئة استثمار البصرة منحت 12 اجازة استثمارية لهذا العام، وهو نفس عدد المشاريع التي اجيزت للعام الماضي 2009، لكنها تختلف من حيث حجم المبالغ المستثمرة”، مبينا أن “حجم الاستثمارات خلال هذه السنة كان كبيرا جدا حيث تجاوزت كلفة مشاريع قطاع السكن التي منحت اجازات استثمارية 500 مليون دولار، في حين بلغت كلفة المشاريع في القطاع الصناعي 245 مليون دولار، فضلا عن المشاريع الصغيرة”، لافتا الى ان “العام الماضي والذي سجل منح 12 اجازة استثمارية أيضا، كان حجم المبالغ اقل بكثير”.
وأشار فاضل الى أن “هيئة استثمار البصرة تمكنت خلال الفترة الماضية من ترجمة الخارطة الاستثمارية الى مشاريع على ارض الواقع بعد جذب الشركات والمستثمرين للعمل في المحافظة”، لكنه دعا في الوقت عينه الى “اعادة رسم الخارطة الاستثمارية في البصرة خلال المرحلة المقبلة”, معتبرا ذلك ضرورة.
وكشف فاضل أن الهيئة “بصدد بدء صفحة جديدة للتنمية الاقتصادية في البصرة خلال المرحلة المقبلة”.
وتقع مدينة البصرة، مركز المحافظة، على بعد 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

Comments are disabled.