في مشروع بسماية

وخلال أحتفالية رفع اخر دعامة في معمل الخرسانة مسبقة الصب

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار … استلام الدفعة الاولى من الوحدات السكنية نهاية عام 2014

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي الأعرجي بأن الدفعة الاولى من الوحدات السكنية في مشروع مدينة بسماية السكني والبالغة ( 9 ) الاف وحدة سكنية ستكون جاهزة ويتم توزيعها على المواطنين من المسجلين ابتداء من عام 2015 ، فيما سيتم تباعا استلام قرابة ( 22 ) الف وحدة سكنية سنويا وصولا الى  ( 100 ) الف وحدة سكنية بحلول عام 2019 .

وقال خلال الأحتفالية التي نظمت في موقع المشروع لمناسبة رفع اخر دعامة في اكبر معمل للخرسانة مسبقة الصب في الشرق الاوسط ان تلك المعامل تعد العصب الرئيسي للمشروع والتي تبلغ طاقتها الانتاجية ( 80 ) وحدة سكنية يوميا ، مبينا ان العمل في المشروع يسير وفق الجدول الزمني المخطط له وبدون اي تلكؤ .

وحضر اعضاء من مجلس النواب عن لجنة الأقتصاد والاستثمار الدكتور سلمان الموسوي والاستاذ عبد العباس شياع الساعدي الأحتفالية ، بالأضافة الى مدير عام الهيئة العامة للمباني ومدير عام المركز القومي للاستشارات الهندسية في وزارة الاعمار والاسكان .

واضاف الأعرجي أن العقد المبرم مع شركة هانوا الكورية الجنوبية هو عقد استثماري دولي ينفذ وفق قانون الاستثمار رقم ( 13 ) لسنة 2006 المعدل وهو الضمان المقدم للشركة المنفذة التي تعمل بموجبه وفق السياقات المعتمدة ، مبينا ان الهيئة الوطنية للاستثمار عملت ومنذ توقيعها العقد بكل شفافية وكانت حريصة على متابعة مراحل التنفيذ من قبل الشركة بشكل تفصيلي وجاد مشيرا الى ان المشروع قد حصل على جميع الموافقات الاصولية من قبل الوزارات المعنية وبضمنها وزارة البيئة التي بينت سلامة الموقع و العمل من اي تلوث .

وبين رئيس الهيئة ان وزارة الاعمار والاسكان قد باشرت بوضع  التصاميم الخاصة بأنشاء طريق المرور السريع الذي يربط مركز مدينة بغداد بمشروع بسماية والذي من المؤمل المباشرة به العام المقبل بالتنسيق مع أمانة بغداد ، فضلا عن التنسيق مع وزارة الكهرباء لبناء محطة خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية للمشروع وبسعة  ( 750 ) ميكا واط وفق قانون  الاستثمار .

وكانت الهيئة قد وقعت عقداً مع مؤسسة الشهداء لشراء ( 4000 ) وحدة سكنية في المشروع كدفعة  اولى وان هناك مفاوضات مع بعض الجهات الحكومية لشراء الوحدات السكنية .

من جانبه ثمن عضو مجلس النواب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار الاستاذ  عبد العباس شياع الساعدي جهود الهيئة الوطنية للاستثمار وشركة هانوا الكورية الجنوبية في تحقيق  نسب متقدمة من مراحل العمل في المشروع فاقت ما هو مخطط له ضمن جدول العمل المرسل الى اللجنة من قبل الهيئة ، مطمئنا المواطنين بأن المشروع سائر بالأتجاه الصحيح وبدون اي معوقات .

فيما أكد الدكتور سلمان الموسوي عضو مجلس النواب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار ان اوليات المشروع بما فيها العقد موجود لدى اللجنة منذ عدة اشهر ، وان اللجنة مقتنعة بأداء الشركة المنفذة للمشروع ونسب الانجاز المتحققة فيه .

وبشأن ما أثير في الأونة الأخيرة بشأن تلكؤ تنفيذ مشروع بسماية وتوجيه بعض الأتهامات الى الهيئة أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار انه مشروع ستراتيجي وطني يهدف الى دعم الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود من المواطنين والموظفين والمتقاعدين ، وان الهيئة ولأغراض تمكين الجهة المستثمرة فقد صممت حزمة مالية بمعاونة المصارف الثلاثة (مصرف الرافدين ، مصرف الرشيد ، المصرف العراقي للتجارة) لدعم المواطن والمستثمر في ان واحد لضمان تنفيذ المشروع ، حيث تم الاتفاق معهم لادارة العملية المالية التي تتألف من أموال المواطنين الراغبين بشراء الوحدات السكنية، وتقديم الضمانات للشركة الكورية في حالة وجود أي خلل تقوم المصارف بدفعها مقابل رهن الوحدات السكنية لصالح الهيئة الوطنية للاستثمار والمصارف لحين الايفاء بكافة الاقساط  المستحقة على المواطنين .

مطالبا بعدم أخضاع المشاريع الأستثمارية والأقتصادية للمزايدات والسجالات السياسية  والانتخابية الامر الذي يؤدي الى تعطيل عجلة التقدم ويلقي بأثاره السلبية على المواطين ومسيرة الاستثمار في العراق .

Comments are disabled.