رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يرعى حفل فتح عطاءات تنفيذ مشروع مترو بغداد ومترو النجف الاشرف -كربلاء المقدسة.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يرعى حفل فتح عطاءات تنفيذ مشروع مترو بغداد ومترو النجف الاشرف -كربلاء المقدسة.
رعى رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية حفل فتح العطاءات للشركات المتقدمة لتنفيذ مشروعي مترو وبغداد ومترو النجف الاشرف -كربلاء المقدسة الذي سبق وأن تم الإعلان عنها فرصة استثمارية في قطاع النقل لحل مشكلة الاختناقات المرورية بشكل جذري وبموديل اقتصادي وفني ومالي حديث (DBoMFT )
مؤكدا بأن الهيئة ستوفر التسهيلات والمزايا الضامنة لحقوق المستثمرين الدوليين والشركات المتخصصة وتأمين دعائم البيئة الاستثمارية الجاذبة للمشاريع الحيوية في العراق

هذا وقد شهد فتح عطاءات الشركات حضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الاسدي الذي كشف عن شراء بعض الشركات الحقيبة الاستثمارية للمشروعين فيما تم اليوم إستلام عروضها الفنية والمالية ليتم تحليلها ومن ثم إحالة المشروعين لأفضل العروض المقدمة

كما حضر الحفل عدد من المسؤولين التنفيذيين والمختصين والمستثمرين وممثلي شركات تحالف أماثيا الإسباني وتحالف الشركات الصينية الحكومية ومجموعة أئتلاف شركات سيمنس موبايلتي وشركة ARJ
هولدنغ وهيتاشي ومجموعة أئتلاف شركات سويسرية – إماراتية
يشار إلى أن مشروع مترو بغداد يتكون من سبع خطوط وأربعة عشر محطة بين مناطق بغداد في مسارات متعددة وبطاقة نقل استيعابية تصل إلى ثلاثة ملايين راكب يوميا ويغطي 85% من مساحة العاصمة بغداد بالإعتماد على القطارات من النوع السريع بسرعة تقدر من 80 إلى 140 كيلومتر ساعة بنظام مترو رقمي يعمل بالطاقة الكهربائية وبدون سائق وفيه كل وسائل الاتصالات

أما مشروع قطار النجف -كربلاء فتكون من أربع محطات رئيسية تبدأ من مطار النجف مرورا بمطار كربلاء وصولا إلى مرآب بغداد في مدينة كربلاء على خط سكة حديد مرتفعة وبمسافة 90 كيلو متر بنظام مترو عالي الكفاءة وبعربات مكيفة بسرعة 240 كيلو متر في الساعة .

الهيئة الوطنية للاستثمار تستضيف المؤتمر الفني الخاص بالشركات الاستثمارية لمشروعي مترو بغداد ومترو النجف الاشرف كربلاء المقدسة ورئيسها يؤكد أن المشروعين يمثلا حجر زاوية في مشاريع النقل الإقتصادية

الهيئة الوطنية للاستثمار تستضيف المؤتمر الفني الخاص بالشركات الاستثمارية لمشروعي مترو بغداد ومترو النجف الاشرف كربلاء المقدسة ورئيسها يؤكد أن المشروعين يمثلا حجر زاوية في مشاريع النقل الإقتصادية

استضافت الهيئة الوطنية للاستثمار، المؤتمر الفني الخاص بالشركات الاستثمارية لمشروعي مترو بغداد ومترو النجف الاشرف وكربلاء المقدسة، بحضور أمين بغداد المهندس عمار موسى، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل الدكتور ناصر الاسدي، ومجموعة من المديرين العامين والمسؤولين في الهيئة الوطنية للاستثمار وممثلي الشركات المتقدمة.

وأكد رئيس الهيئة في كلمة له في إفتتاح المؤتمر، أن المشروعين يمثلا حجر الزاوية في سياقات التقدم الإقتصادي للمشاريع الإستثمارية في قطاع النقل، مبينا أن المشروعين يحظيا بدعم مباشر من قبل دولة رئيس مجلس الوزارء المهندس محمد شياع السوداني، وأن الهيئة تركز جهودها في انجاح الاعمال الإستراتيجية التي نص عليها البرنامج الحكومي وتشجيع الثقة بالبيئة الإستثمارية المحلية.

وأضاف مكية، أن الشركات المتقدمة للمشروعين تمثل جنسيات أجنبية وعربية ولديها رصيد رصين في الأعمال المماثلة في قطاع النقل والسكك، موضحا أن المؤتمر يهدف الى الإجابة عن الاستفسارات قبل تقديم العطاءات من قبل الشركات المتقدمة.

وأشار، الى أن مشروع بغداد يتكون من سبع خطوط و (14) محطة طرقية متوزعة لتغطي 85% من مساحة العاصمة بغداد، بينما مشروع قطار النجف -كربلاء يتكون من أربع محطات رئيسية وبمسافة 90 كيلومتر بنظام مرور عالي الكفاءة.

من جانبه قال أمين بغداد المهندس عمار موسى، بأنه سيتم اعتماد القطارات بسرعة تقدر 80 إلى 140كم/ ساعة، بنظام مترو رقمي يعمل بالطاقة الكهربائية وبدون سائق وفيه كل وسائل الاتصالات .

وبين مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل الدكتور ناصر الاسدي أن الحقيبة الاستثمارية لمشروعي مترو بغداد و وقطار النجف كربلاء باتت على أرض الواقع وإحالة المشروعين ستكون من نصيب أفضل العروض المتقدمة.

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يبحث مع فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) في العراق حيثيات توقيع إتفاقية سنغافورة للوساطة

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يبحث مع فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) في العراق حيثيات توقيع إتفاقية سنغافورة للوساطة

بحث رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية مع فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) في العراق، حيثيات توقيع انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية سنغافورة للوساطة ومنازعات الاستثمار الدولي .

وتم خلال اللقاء التركيز على كيفية تعزيز الشراكة بين الهيئة الوطنية للاستثمار وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لضمان تحقيق الفوائد القصوى من هذه الاتفاقية، وتعزيز القدرات المؤسسية والتقنية اللازمة لتنفيذها بنجاح.

وقال رئيس الهيئة، إن توقيع الإتفاقية يعكس التزام العراق بمعايير الاستثمار وتطوير الاقتصاد، فضلا عن كونها خطوة ايجابية في سياق تحسين مناخ الأعمال والمشاريع الإستثمارية.

ونقل الفريق ترحيب سفير الإتحاد الأوربي في العراق السيد توماس سيلر بتوقيع اتفاقية سنغافورة للوساطة التي من شأنها إستعادة العراق مكانته الدولية كوجهة استثمارية جاذبة وموثوقة، ما يعزز التعاون الاقتصادي مع الشركاء الدوليين.

وبين الفريق بأن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم من خلال إقامة الورش التدريبية لبناء القدرات ونشر الوعي والتثقيف للإتفاقية المهمة

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يعلن قرب تحويل مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد الى احدى الشركات المتخصصة

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يعلن قرب تحويل مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد الى احدى الشركات المتخصصة

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار، الدكتور حيدر محمد مكية، عن قرب إحالة مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة النهروان، لإحدى الشركات المتقدمة والمتخصصة بتقنية المعالجة.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار، ان مشروع معالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية من المشاريع التي تحظى برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، مبينا أن المشروع سيعمل بنظام الحرق التام الشبكي ( الجيل الرابع صعودا ) للنفايات وبمعدل (3000) طن يومياً.

وأضاف مكية، أن مشروع معالجة النفايات تقدمت عليه (15) شركة محلية وأجنبية ويمثل النواة الاساس في مشاريع الإصلاح البيئي للمواطن العراقي، والإنتقال ضمن سلم المعايير العلمية نحو البيئة المستدامة، موضحا أن فعالية فتح عطاءات المشروع التي تقدمت بها الشركات تمثل ثمرة الجهود التي بذلتها الهيئة الوطنية في تحديد المعايير والمتطلبات الخاصة بمواصفات وجيل المشروع، مؤكدا أن العراق يسير بخطى ثابتة نحو مشاريع البيئة المستدامة.

وتابع أن المشروع يمثل قيمة كبيرة من خلال توفير وتخصيص قطع الأراضي اللازمة في جانبي الرصافة والكرخ لإنشاء المشروع، مشيرا الى أن العاصمة بغداد بحاجة الى هكذا مشاريع إستثمارية للتخلص من النفايات التي يتقدر بـ(9000) طن يوميا لما لها من مردود سلبي على حياة المواطنين والواقع البيئي .

واشار رئيس الهيئة، أن مشروع معالجة النفايات له اكثر من فائدة للمواطن العراقي في الاصلاح البيئي من خلال (صحة الانسان ومنع تلوث المياه بسبب الطمر غير الصحي واثره على صحة النبات والتربة ومنع تلوث الهواء جراء الحرق التقليدي الذي يطلق غازات خطرة تسبب الاحتباس الحراري) وعرضيا ينتج كهرباء.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يعلن اصدار مجلس الوزراء قراراً بتخويل الهيئة صلاحية منح الإجازة وتوقيع العقد الاستثماري الخاص لمشروعي مترو بغداد ومترو نجف-كربلاء .

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يعلن اصدار مجلس الوزراء قراراً بتخويل الهيئة صلاحية منح الإجازة وتوقيع العقد الاستثماري الخاص لمشروعي مترو بغداد ومترو نجف-كربلاء .

اعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية ، عن اصدار مجلس الوزراء قراراً بتخويل الهيئة صلاحية منح الإجازة وتوقيع العقد الاستثماري الخاص لمشروعي مترو بغداد ومترو نجف-كربلاء .

وقال رئيس الهيئة في بيان ان ” اعتماد التعاقد مع استشاري للمشروع سواء لمترو بغداد او لمترو نجف- كربلاء لافتاً إلى أنه “تم الانتهاء من جميع مراحل ومتطلبات الإدراج والاعتماد الاصولية”.

واضاف ان ” سيكون هناك مؤتمر للشركات المتقدمة في 29-4، مؤكداً أن “إغلاق التقديم الفني والمالي سيكون يوم 12 من الشهر المقبل وبعدها سيقوم الاستشاري بمهامه بتقييم العروض لغاية نهاية الشهر المقبل حيث سيكون الإعلان عن اسم المستثمر ويتم التعاقد مع المستثمر والمباشرة بالمشروعين”.

وتابع ان ” مجلس الوزراء قد قرر ما يلي في إطار متابعة تنفيذ مشروعي مترو بغداد، وقطار نجف- كربلاء السريع و تعديل قرار مجلس الوزراء (23753 لسنة 2023) بما يضمن تحقيق ووضع معايير تقييم المستثمرين وتأهيلهم، ودراسة وتحليل العروض المقدمة من قبلهم لغاية توقيع العقد الاستثماري وتدقيق ومصادقة الوثائق والتصاميم الأولية والنهائية التفصيلية والتنفيذية كافة، لمشروع مترو بغداد بالكامل، وتدقيق وثائق الصيانة والتشغيل ومصادقة كلف المشروع المقدمة من المستثمرين ووثائق ومتطلبات نقل الملكية “.

وكان مجلس الوزراء قد قرر ما يلي في إطار متابعة تنفيذ مشروعي مترو بغداد، وقطار نجف- كربلاء السريع

أولاً/ مشروع مترو بغداد:
1. تعديل قرار مجلس الوزراء (23753 لسنة 2023) بما يضمن تحقيق الآتي:
أ. وضع معايير تقييم المستثمرين وتأهيلهم، ودراسة وتحليل العروض المقدمة من قبلهم لغاية توقيع العقد الاستثماري.
ب. تدقيق ومصادقة الوثائق والتصاميم الأولية والنهائية التفصيلية والتنفيذية كافة، لمشروع مترو بغداد بالكامل، وتدقيق وثائق الصيانة والتشغيل ومصادقة كلف المشروع المقدمة من المستثمرين ووثائق ومتطلبات نقل الملكية.
جـ. الإشراف على تنفيذ المشروع لغاية بدء التشغيل الفعلي.
2. تخويل أمانة بغداد صلاحية التعاقد مع ائتلاف الشركة الاستشارية (HSS) الماليزية الجنسية، وشركة (CHSS) الإماراتية الجنسية (مشاركة)، استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، والضوابط (8 و16) الملحقة بالتعليمات لتنفيذ العقد بحسب المراحل الواردة في الفقرة (1) المذكورة آنفًا.
3. تكون نسبة أجور العقد الاستشاري (0.6%) لمرحلتي (التقييم + التدقيق)، ونسبة (1.2%) لمرحلة الإشراف من الكلفة التخمينية الأولية الاسترشادية، على أن يُعتمد لاحقًا المبلغ المقدم في العرض الأفضل.
4. استثناء المشروع من متطلبات وشروط الإدراج.
5. تتحمل الجهة المستثمرة إعادة أجور العقد الاستشاري كافة، التي سيتمّ دفعها من أمانة بغداد.
6. تخويل الهيئة الوطنية للاستثمار صلاحية منح الإجازة وتوقيع العقد الاستثماري للشركات الاستثمارية من أمانة بغداد والهيئة الوطنية للاستثمار، وفقًا للقوانين والتعليمات النافذة.

ثانيًا/ مشروع مترو قطار نجف– كربلاء السريع:

1. إدراج المشروع كما يأتي:
أ. وضع معايير تقييم المستثمرين وتقييمهم وتأهيلهم ودراسة وتحليل العروض المقدمة من قبلهم، لغاية توقيع العقد الاستثماري.
ب. تدقيق ومصادقة الوثائق والتصاميم الأولية والنهائية التفصيلية والتنفيذية كافة، لمشروع قطار نجف– كربلاء السريع بالكامل، وتدقيق وثائق الصيانة والتشغيل ومصادقة كلف المشروع المقدمة من المستثمرين ووثائق ومتطلبات نقل الملكية.
جـ. الإشراف على تنفيذ المشروع لغاية بدء التشغيل الفعلي.
2. تخويل وزارة النقل صلاحية التعاقد مع ائتلاف الشركة الاستشارية (HSS) الماليزية الجنسية، وشركة (CHSS) الإماراتية الجنسية (مشاركة)، استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، والضوابط (8 و16) الملحقة بالتعليمات لتنفيذ العقد بحسب المراحل الواردة في الفقرة (1) المذكورة آنفًا.
3. تكون نسبة أجور العقد الاستشاري (0.6%) لمرحلتي (التقييم + التدقيق) ونسبة (1.2%) لمرحلة الإشراف من الكلفة التخمينية الأولية الاسترشادية، على أن يُعتمد لاحقًا المبلغ المقدم في العرض الأفضل.
4. استثناء المشروع من متطلبات وشروط الإدراج.
5. تتحمل الجهة المستثمرة إعادة أجور العقد الاستشاري كافة التي سيتمّ دفعها من وزارة النقل/ الشركة العامة لسكك حديد العراق.
6.تخويل الهيئة الوطنية للاستثمار صلاحية منح الإجازة وتوقيع العقد الاستثماري للشركات الاستثمارية من أمانة بغداد والهيئة الوطنية للاستثمار، وفقًا للقوانين والتعليمات النافذة.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار خلال مؤتمر فتح العطاءات الخاصة بمشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية يؤكد أن العراق يسير بخطى ثابتة نحو مشاريع البيئة المستدامة

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار خلال مؤتمر فتح العطاءات الخاصة بمشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية يؤكد أن العراق يسير بخطى ثابتة نحو مشاريع البيئة المستدامة

أعلنت الهيئة الوطنية للإستثمار، فتح العطاءات الخاصة بمشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة النهروان، ل(15) شركة محلية وأجنبية متقدمة، وبحضور وزاري ونيابي رسمي وممثلي الشركات المتقدمة.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار، الدكتور حيدر محمد مكية، إن مشروع معالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية من المشاريع التي تحظى برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، مبينا أن المشروع سيعمل بنظام الحرق التام الشبكي ( الجيل الرابع صعودا ) للنفايات وبمعدل (3000) طن يومياً.

وأضاف مكية، أن مشروع معالجة النفايات يمثل النواة الاساس في مشاريع الإصلاح البيئي للمواطن العراقي، والإنتقال ضمن سلم المعايير العلمية نحو البيئة المستدامة، موضحا أن فعالية فتح عطاءات المشروع التي تقدمت بها الشركات تمثل ثمرة الجهود التي بذلتها الهيئة الوطنية في تحديد المعايير والمتطلبات الخاصة بمواصفات وجيل المشروع، مؤكدا أن العراق يسير بخطى ثابتة نحو مشاريع البيئة المستدامة.

من جهته بين نائب رئيس الهيئة المهندس سالار محمد أمين، أن مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية يهدف إلى استخدام التقنيات الحديثة لتحويل النفايات إلى مصدر مستدام للطاقة الكهربائية وهو مشروع حضاري يعد الأول من نوعه في العراق من النواحي الصحية والبيئة والمجتمعية التي لها صلة مباشرة بالحياة اليومية للمواطن.

من جهته اكد وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي أن المؤسسات العراقية أمام تجربة وعمل متميز يدخل ضمن تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي وفي اطار أجندة الحكومة الخدمية بتحويل النفايات الى طاقة كهربائية .

وتابع ئاميدي أن المشروع سيساهم في تنفيذ إلتزامات العراق الدولية بموجب إتفاق باريس ودعم الجهود المتميزة لإستدامة الطاقة وتعويض النقص الحاصل بالطاقة الكهربائية والإستفادة من إقتصاديات الكاربون.

من جانبه قال أمين بغداد المهندس عمار موسى كاظم إن المشروع يمثل قيمة كبيرة من خلال توفير وتخصيص قطع الأراضي اللازمة في جانبي الرصافة والكرخ لإنشاء المشروع، مشيرا الى أن العاصمة بغداد بحاجة الى هكذا مشاريع إستثمارية للتخلص من النفايات التي يتقدر بـ(9000) طن يوميا لما لها من مردود سلبي على حياة المواطنين والواقع البيئي .

اعلان تمديد فرصة استثمارية دولية رقم (2) لسنة 2024 (مترو النجف – كربلاء)  (Phase1) (DBOMFT)

 

 

 

 

اعلان تمديد  فرصة استثمارية دولية رقم (2) لسنة 2024

(مترو النجف – كربلاء)  (Phase1)

(DBOMFT)

       استنادا الى قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل والأنظمة والتعليمات ذات الصلة وقرار مجلس الوزراء رقم (245) لسنة 2019 المعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (23374) لسنة 2023، تعلن الهيئة الوطنية للاستثمار عن توفر فرصة استثمارية دولية لتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة وتمويل ونقل ملكية (DBOMFT) لمشروع مترو نجف – كربلاء وفق المعايير المحددة الموضحة في الحقيبة الاستثمارية.

فعلى الشركات الاستثمارية والمستثمرين الدوليين الراغبين في هذه الفرصة تقديم طلباتهم الى مقر الهيئة الوطنية للاستثمار الكائن في (بغداد /المنطقة الخضراء / مجاور السفارة التركية) لغرض شراء الحقيبة الاستثمارية مقابل مبلغ قدره (100,000,000) مائة مليون دينار عراقي.

يكون دفع مبلغ الحقيبة عن طريق صك مصدق او فيشة ايداع عن طريق مصرف الرشيد /فرع السعدون او عن طريق رقم الايداع IBAN  IQ58RDBA109010000095232 .

في حال وجود أي استفسارات الاتصال على الهاتف (9647722333068+) او البريد الالكتروني (oss@nici.gov.iq).

 

الشروط العامة

  • شراء الحقيبة الاستثمارية لمدة (30 يوم) تبدأ من تاريخ (23/5/2024 ) والمصادف يوم (الخميس) ويغلق بتاريخ (23/6/2024) المصادف يوم (الاحد) الساعة (2 ظهراً).
  • تقديم العروض الاستثمارية لمدة (30 يوم) من تاريخ غلق بيع الحقيبة الاستثمارية وان اخر يوم لاستلام العروض الاستثمارية بتاريخ (23/7/2024) المصادف يوم (الثلاثاء) الساعة الثالثة ظهرا, علما بان دراسة الجدوى الاقتصادية المقدمة يجب ان تكون باللغتين العربية والانكليزية.
  • تخضع العروض المقدمة الى الهيئة الوطنية للاستثمار لتقييم الاستشاري الخاص بالحكومة لكل اعمال التصميم والتنفيذ والاشراف على التشغيل والصيانة.
  • تأهيل العروض المتقدمة على الفرصة الاستثمارية سيعتمد معيار رئيسي على خبرة الشركات المتخصصة في مجال القطارات حصراً.
  • تعد من معايير المفاضلة بين الشركات الاستثمارية المتقدمة ما تقدمه الشركات من امتيازات للحكومة.
  • يبتدأ المسار من مطار النجف الاشرف الدولي مروراً بمركز مدينة النجف الاشرف وصولاً الى مطار كربلاء الدولي ثم الى مركز مدينة كربلاء المقدسة وبعدد أربع محطات رئيسية.
  • يبلغ طول المسار المقترح لمترو نجف – كربلاء (90 كم).
  • تقدم الشركات الاستثمارية (دراسة جدوى اقتصادية وتفاصيل المشروع، خطة تمويل، جدول زمني لإنجاز المشروع، المشاريع التي قام بها المستثمر او شركاءه في العراق او خارجه وفريق المشروع).
  • يراعي المستثمر الدراسات السابقة لمشاريع النقل لمترو النجف – كربلاء وتحمله الكلف الناتجة من التعارضات وتحويل ومعالجة الخدمات اثناء التنفيذ وفي حال وجود استملاكات على المسارات المقترحة يتحمل المستثمر كلف تلك الاستملاكات.

 مزيد من التفاصيل …

 

 

اعلان تمديد فترة استلام العروض لأنشاء محطة توليد الطاقة من النفايات ذات الكفاءة العالية

اعلان تمديد فترة استلام العروض لأنشاء محطة توليد الطاقة من النفايات ذات الكفاءة العالية

تعلن الهيئة الوطنية للاستثمار بالتنسيق والتعاون مع امانة بغداد ووزارة الكهرباء ووزارة البيئة عن تمديد  فترة استلام العروض الاستثمارية  لأنشاء محطة توليد الطاقة من النفايات وفقاً لقانون الاستثمار رقم (13 لسنة 2006 المعدل) والتعليمات والقرارات النافذة ذات العلاقة في محافظة بغداد/ منطقة النهروان على جزء من القطعة المرقمة (3/1/43626) بحسب الشروط المعلنة مسبقا.

ولمدة 21 يوم ليكون الموعد النهائي هو الواحدة ظهراً من يوم الاحد المصادف 31/3/2024 

شروط الاعلان 

 

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يؤكد تبني الحكومة إستراتيجية جديدة للإستثمار التقني الحديث ويعلن أن يوم 31 من شهر آذار المقبل موعدا نهائيا لإستلام وغلق التقديم على أكبر مشروع لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يؤكد تبني الحكومة إستراتيجية جديدة للإستثمار التقني الحديث ويعلن أن يوم 31 من شهر آذار المقبل موعدا نهائيا لإستلام وغلق التقديم على أكبر مشروع لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، توجه الحكومة نحو إستراتيجية جديدة للإستثمار التقني الحديث، معلنا أن 31 من شهر آذار المقبل موعد نهائيا لإستلام وغلق تقديم العروض على مشروع إنشاء محطة معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية بتقنية الحرق التام (الجيل الرابع) في بغداد.

جاء ذلك خلال ترؤسه الجلسة التي نظمتها الهيئة، بحضور ممثلي الجهات القطاعية للمشروع، وممثلي الشركات الإستثمارية الدولية ، وعدد من المديرين العامين والمستشارين في الهيئة.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية، إن مشروع إنشاء محطة معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية يمثل ستراتيجية جديدة للإستثمار التقني الحديث، مبينا أن هذه الفرص الإستثمارية تحمل عنوانيّن يتمثل الأول منها بمعالجة النفايات وآثارها السلبية على البيئة والمواطن العراقي ، والثاني يمثل توليد الطاقة الكهربائية والحاجة المتزايدة لها.

وأضاف مكية، أن مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية من النفايات سيكون في موقع النهروان وبطاقة (3000) طن / يوميا، إلى جانب محطة أخرى تعمل عليها أمانة بغداد بنفس الطاقة والمساحة في منطقة أبو غريب، موضحا أن هذه الفرص تمثل نقطة إنطلاق حقيقية لهذه المشاريع في بغداد والمحافظات.

وتابع مكية، أن الهيئة لديها خارطة طريق واقعية ونوعية للوصول إلى الشركات الدولية الرصينة ممن تمتلك الخبرة والإمكانية لتحقيق هذا النوع من الإستثمارات بالمواصفات المعروضة (الجيل الرابع وصعودا) وخصوصاً بعد تحديد ال RFI وكذلك ال RFP.

واستعرض رئيس الهيئة، مجموعة من الآثار البيئية السلبية التي قد تحدث جراء عدم استخدام التقنيات الحديثة في معالجة النفايات كانبعاث الغازات الخطرة وتراجع المناطق الخضراء وغيرها، منوها الى أهمية إلتزام الشركات الإستثمارية المتقدمة بالمعايير العلمية والدقيقة اللازمة لهذا الملف الاستثماري الحيوي لتحقيق الجدوى منه.

‏من جهته استعرض الدكتور عبد الحمزة مستشار وزير الكهرباء، والدكتورة منى الجابري الاستشارية في الهيئة لشؤون الطاقات المتجددة، الإجابات الخاصة عن الاستفسارات (الفنية لوزاراة الكهرباء ، الإدارية ، المالية)، وكذلك اجاب ممثلي امانة بغداد ووزارة البيئة على الاستفسارات والدراسات البيئية والفحوصات للمحتوى الحراري المتوفرة لدى امانة بغداد ووزارة البيئة.

اعلان فرصة استثمارية رقم (1) لسنة 2024

اعلان فرصة استثمارية رقم (1) لسنة 2024
لإنشاء مشروع استثماري (مجمع سكني افقي وعمودي)
استناداً الى قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل والأنظمة والتعليمات ذات الصلة وقرار مجلس الوزراء المرقم بالعدد (245 لسنة 2019) المعدل بقرار المجلس الوزراء المرقم (23374) لسنة 2023 ، تعلن الهيئة الوطنية للاستثمار بالتعاون مع هيئة التصنيع الحربي عن الفرصة الاستثمارية لإنشاء مشروع استثماري (مجمع سكني افقي وعمودي) على القطعة المرقمة (1/6/م 28) مقاطعة (تاجيات) والبالغ مساحتها (266) دونم والعائدة ملكيتها الى شركة الكرامة سابقاً (مصنع الكرامة حالياً) علماً ان فترة الإعلان 30 يوماً من تاريخ ( 15 /1/2024 ) .
فعلى الشركات الاستثمارية والمستثمرين الراغبين بالتقديم على هذه الفرصة تقديم طلباتهم الى مقر الهيئة الوطنية للاستثمار الكائن في ( بغداد ، المنطقة الخضراء ، مجاور السفارة التركية ) لغرض شراء الحقيبة الاستثمارية مقابل مبلغ قدره (1،000،000) دينار مليون دينار عراقي.
في حال وجود أي استفسارات الاتصال على رقم الهاتف (07721111541) او البريد الالكتروني (oss@nici.gov.iq)
شروط عامة:
1. تقديم المتطلبات القانونية بظرف مغلق في موعد أقصاه يوم (13/2/2024) الموافق الثلاثاء في تمام الساعة (الواحدة بعد الظهر) على أن يتضمن (دراسة الجدوى الاقتصادية بالدينار العراقي مصادقة من مكتب استشاري معتمد ومن نقابة المحاسبين المقر العام، جدول زمني لإنجاز المشروع ، قائمة بالمشاريع الاستثمارية التي قام بها المستثمر او شركائه والجهات الساندة في التنفيذ، خطة التمويل للمشروع مقترنة بضمان مؤسسة مالية معتمدة) .
2. تقديم الوثائق الأصولية (شهادة تأسيس الشركة مع أوراق الشركة مصدقة من مسجل الشركات وكذلك بالنسبة الى المستثمر وتقديم وثائق الشركة المنفذة إن وجدت).
3. مراعاة المحددات التخطيطية للمنطقة وفقاً لتعليمات وضوابط الجهة المالكة والجهات القطاعية ذات العلاقة.
4. أن تسهم التصاميم المقدمة بتطوير المنطقة وتواكب التطور الحضاري.
5. تعد متطلبات الجهة المستفيدة حاكمة واساسية في تحليل العروض الاستثمارية.