وزارة الكهرباء تطلق الجولة الاولى من المشاريع الطاقة الشمسية والكهروضوئية المتجددة ) SOLAR PV   )

 

الاعلان عن البدء بتقديم طلبات ابداء الرغبة بالاستثمار لسبعة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة اجمالية تصل ل  755 واط .

سيتم طرح المشاريع كجولة اولى بمزاد عكسي شفاف ومفتوح للعلن لضمان العدالة والتنافسية في اختبار المطورين

بغداد جمهورية العراق 29 نيسان (ابريل) تعلن وزارة الكهرباء في جمهورية العراق ؛ عن البدء بتقديم طلبات ابداء الرغبة بالاستثمارلسبعة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضؤئية ،وذلك بعدف الاستفادة من مواد الطاقة المتجددة في العراق والنهوض بتوليد الكهرباء النظيفة والمستدامة وخفض التلوث الناتج عن استخدام الوقود الاحفوري في محطات الطاقة

ويمثل هذا الاعلان الخطوة الاولى من خطط الوزارة الطموحة وسعيا لاضافة 1000 ميكاواط من الطاقة النظيفة ( الشمسية وغيرها ) في نهاية سنة 2020 وحسب البرنامج الحكومي بهدف وصول تقنيات الطاقة المتجددة الى مستوى 40% من التوليد الكلي في سنة 2040.

تجدر الاشارة الى ان فترة التوليد الاجمالية للمشاريع السبعة البالغة 755 ميكاواط ستكفي لتوليد الطاقة ل (250,000) منزل ومن المتوقع ان تساهم هذه المشاريع في خلق 1300 وظيفة خلال اعمال الانشاءات والتشغيل والصيانة .

وتشمل المشاريع كل من مشاريع ساوا-1 بقدرة (30ميكاواط )  ومشروع ساوا-2 (50ميكاواط ) ومشروع الخضر (50ميكاواط ) وجصان(50ميكاواط )والاسكندرية (225ميكاواط ) وكربلاء (300ميكاواط ) والديوانية (50ميكاواط ) وتتوزع المشاريع على محافظات بابل وواسط وكربلاء المقدسة والمثنى والديوانية كجولة اولى حيث تعمل الوزارات على تهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية والقانونية لباقي المواقع في جنوب وغرب العراق بما فيها محافظة كربلاء .

تهدف رؤية الوزاراة المستقبلية والى ان يكون العراق مركزا اقليميا وعالميا لنقل الطاقة والابتكار في مجال الطاقة المتجددة خلال العشرة سنوات القادمة بسلسلة قيمة متكاملة تبدأ من التصنيع المحلي ووصولا الى تطوير المشاريع محليا ودوليا .

لتقديم طلبات ابداء الرغبة في الاستثمار  حسب التعليمات والضوابط التي تضمنها الاعلان المنشور على موقع الوزارة الالكتروني وعلى الرابط ادناه وسيتم استلام الطلبات خلال 60 يوم من تاريخ نشر الاعلان .

www.moelc.gov.iq

Comments are disabled.