بغداد – رئيس مجلس إدارة الهيئة يلتقي مستثمرين ورجال أعمال أتراك

  • خلية تنمية الاستثمار شكلها وربطها مكتب رئيس الوزراء معربة عن قلق الحكومة العراقية من عملية الاستثمار الحالية.

  • تم وضع خطة للتغلب على القضايا بين العراق وتركيا من أجل المصلحة المشتركة.

=================

شهدت الهيئة الوطنية للاستثمار ، اليوم الاحد ، فعاليات ملتقى الاستثمار العراقي التركي برئاسة سفير الجمهورية التركية في بغداد السيد علي رضا كوني ، وحضره أكثر من ثلاثين شركة ورجل أعمال أتراك. .

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار م. افتتح المنتدى بكلمة سالار محمد أمين ، أكد فيها أن العراق شريك استراتيجي كبير وسوق واعد للتجارة التركية ، وله تجارب ناجحة ومتميزة في العراق مع قطاعات مهمة ، وفي مقدمتها قطاع الإسكان ، حيث ازدياد حاجة العراق لـ (3) ملايين وحدة سكنية.

ودعا الشركات التركية إلى الاطلاع على فرص الاستثمار في مختلف القطاعات ، بما في ذلك (الإسكان ، الصناعة ، النقل ، الكهرباء ، الصحة ، الزراعة ، إلخ) واستقطاب الخبرات التركية في تلك القطاعات والاستعداد لعلاقة اقتصادية مبنية على الثقة المتبادلة بين البلدين. مؤكدا جاهزية الهيئة الوطنية للاستثمار الكامل والمدعومة بقوة ، من قبل معالي رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شعيا السوداني الذي أمر بتشكيل (خلية تنمية استثمارية) تعنى بتفعيل الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى العراق وتطوير إدارة شؤون المستثمرين مع إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم بالإضافة إلى توفير كافة المتطلبات اللازمة للمستثمرين المحليين أو الأجانب الجدد لحين الحصول على رخصة الاستثمار.

واستمع رئيس الهيئة إلى بعض المشاكل والتحديات التي تواجه الشركات التركية العاملة في العراق ومنها الصعوبات في الحصول على تأشيرة دخول تجارية لرجال الأعمال الأتراك والإجراءات المالية المتبعة في النظام المصرفي العراقي والتي تعتبر عاملا أساسيا في عملية الاستثمار.

كما أعلن عن خطة قصيرة المدى يعمل عليها المركز بالتنسيق العالي مع الجهات المعنية في الدولة لتذليل هذه العقبات من خلال فتح قنوات أخرى مع تركيا لاستيعاب التبادل التجاري الهائل بين البلدين.

وأشار إلى أنه مع تجارة بهذا الحجم لا بد أن تكون هناك بعض الصعوبات التي نعمل بجدية كبيرة لتجاوزها بما يخدم مصالح الطرفين ويحقق التدفق السلس المطلوب للاستثمارات بالإضافة إلى تحريك عجلة الاقتصاد العراقي. وخلق فرص عمل متنوعة.

وأعرب السفير التركي عن بالغ شكره وتقديره لرئيس الهيئة على حفاوة الاستقبال ، مبيناً أن زيارة هذا الوفد الكبير إلى العراق تمثل خطوة أولى لتوسيع النشاط التجاري والاستثماري بين البلدين ومحاولة مهمة لتوسيع هذه الزيارة. العلاقات لتشمل مناطق ومحافظات أخرى في العراق في إشارة إلى العلاقة التاريخية والاجتماعية التي تجمع البلدين لسنوات عديدة.

وأكد أن حل المشاكل بين الطرفين سيحقق تربة خصبة لمزيد من المشاريع الاقتصادية التي ستنعكس بشكل ملموس على تبادل الخبرات بين البلدين في مختلف القطاعات.

=================

دائرة العلاقات والإعلام – الهيئة الوطنية للاستثمار

18 ديسمبر 2022

 

Comments are disabled.