شارك رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية في ورش العمل التي أقيمت على هامش فعاليات أفتتاح منتدى سراييفو للأعمال والإستثمار في جمهورية البوسنة والهرسك.

وقال رئيس الهيئة الوطنية خلال الورشة التي شاركها إن المشاركة في منتدى سراييفو تأتي تطبيقا لما أولاه المنهاج الحكومي من أهمية إستثنائية لقطاع الإستثمار والشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي في مختلف دول العالم.

وأكد مكية البرامج والخطط المعدة لدى الهيئة في تفعيل عملية جذب المستثمرين الأجانب وتوسعة دائرة العمل مع القطاع الخاص الوطني، مبينا إهتمام الحكومة العراقية بتنمية مشاريع قطاعات السكن والصناعة والزراعة والطاقة والنفط، وأن العراق لديه العديد من الفرص الإستثمارية الإستراتيجية والواعدة التي تستوجب كبريات الشركات المتخصصة صاحبة الرصيد الرصين في الأعمال المماثلة.

من جهته اوضح وزير التجارة الخارجية الإمارتي الدكتور ثاني الزيودي أهمية دعم المشاريع الاستثمارية في البوسنة والهرسك لاسيما في القطاع العقاري وقطاعات الصناعة والسياحة والطرق والبنى التحتية، مبينا اهتمام دولة الامارات العربية المتحدة زيادة التعاون في المجال الاستثماري في البوسنة والهرسك.

وتضمنت الورش التي حضرها عدد من الشخصيات الرسمية الدولية والإقليمية
شرح آليات دعم قطاع الإستثمار في البوسنة، إذ أشار وزير النقل البوسني السيد آيدن فوتو ان دول العالم بحاجة الى مشروع استثماري للسلام المستدام الأخضر، موضحا أن فقدان الإستقرار داخل الدول ينعكس على حقيقة وفاعلية الإستثمار، معربا عن ترحيبه بقدم الشركات الإستثمارية من مختلف الجنسيات للشروع بأعمال استثمارية داخل جمهورية البوسنة.

وشهدت الورشة شرحا للظروف المؤثرة في عملية الإستثمار الدولية ومنها الظروف السياسية، حيث أكد الرئيس السلوفيني السابق السيد بروت باهور أن الإستثمار الإستراتيجي في اية دولة بالعالم ينطوي على وجه أو عمل سياسي حيث يكتمل العمل بعد إتفاق الدول على الشروع الإستثمار.

وكما ذكر الامين العام لمجلس الوزراء البوسني السابق السيد زلاتكو لاگومادزجا منظورات خاصة ومراجعات للصندوق الدولي وضرورة تعزيز مسارات التنمية عبر التعاون بين دول المنطقة وتشجيع بيئة التنمية المستدامة والاستثمارات المتنوعة.

من جهته قال الرئيس الكرواتي السابق السيد ستيپان مزيچ إنه من المهم تحريك اقتصادات دول البلقان بشكل يقدم البلد خطوة نحو الامام ضمن صفوف الدول الاوربية وبالشراكة مع دول نشطة في قطاع الإستثمار.

Comments are disabled.