رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار يترأس إجتماعا لهيئة الرأي والتصويت على إلزام الشركات الإستثمارية بسعر الصرف الرسمي وتسديد مستحقات الوحدات السكنية بالدينار العراقي حصرا

بحث رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية خلال ترؤسه إجتماعا لهيئة الرأي قرار مجلس الوزراء بشأن إلتزام الشركات الإستثمارية بسعر صرف الدولار بحسب السعر الرسمي الصادر عن البنك المركزي وتسديد مستحقات الوحدات السكنية بالدينار العراقي حصرا.

ووجه رئيس الهيئة في مستهل الإجتماع بتعزيز آليات العمل في دوائر وأقسام الهيئة وتطوير وتيرة الإشتغال في متابعة المشاريع للشركات في مختلف المحافظات والوقوف على المشاكل والتحديات التي تواجه العمل الإستثماري عبر إعتماد سياسات تهدف الى تبسيط الإجراءات والتعامل الالكتروني وبشفافية في هيئات الإستثمار بالمحافظات كافة.

وأكد مكية في الإجتماع الالتزام بقرار مجلس الوزراء بخصوص سعر صرف الدولار وبحسب السعر الرسمي الصادر عن البنك المركزي وتسديد مستحقات بيع الوحدات السكنية بالدينار العراقي حصرا، وضبط سعر الوحدات في المجمعات الإستثمارية وعدم السماح بالمضاربة والتلاعب بالإسعار على خلاف ما مثبت بدراسة الجدوى للمشروع.

وناقشت هيئة الرأي في الهيئة مجموعة من الموضوعات وصوتوا بالموافقة على الآتي:

🔷 إلتزام الهيئة الوطنية للإستثمار بمعطيات قرار مجلس الوزراء المرقم (23077) لسنة 2023 بإلزام الشركات الإستثمارية بالتعامل بسعر الصرف الرسمي وتسديد مستحقات بيع الوحدات السكنية بالدينار العراقي حصرا.

🔷 اتخاذ الهيئة الوطنية إجراءاتها بحق المستثمرين المخالفين لقرار مجلس الوزراء ولإحكام قانون رقم (13) لسنة 2006 المعدل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه بتطبيق أحكام المادة رقم (28) من قانون الإستثمار وادراجهم بالقائمة السوداء وفقا للضوابط رقم (1) لسنة 2023 المعتمدة بهذا الشأن.

🔷 النظر في التعديلات الخاصة على قرار (245) لسنة 2019 المتعلق بتنظيم العملية الإستثمارية في العراق.

كما بحث اعضاء هيئة الرأي إهتمام هيئات الإستثمار في المحافظات بالمستثمرين والشركات الأجنبية والمحلية الرصينة التي تبحث عن فرص استراتيجية نوعية لخدمة البلد.

واستعرض الإجتماع الخارطة الإستثمارية لعام 2023 ومواد وفقرات قانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل.

Comments are disabled.