بحضور دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي

الهيئة الوطنية للاستثمار تعقد ملتقى  الاعمال والاستثمار

 العراقي – البريطاني

بحضور دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري كامل المالكي بدأت في بغداد أمس الاثنين 18/11/2013 فعاليات ملتقى الاعمال والاستثمار العراقي – البريطاني والتي استهلت بكلمة لدولة رئيس الوزراء اكد فيها اهمية انعقاد هذا الملتقى الذي يعد امتدادا لأول مؤتمر انعقد للحديث عن الاستثمار في لندن في العام 2009 والذي انبثق عنه تأسيس مجلس الاعمال والاستثمار العراقي – البريطاني لتتوالى بعده الملتقيات واللقاءات سواء داخل أو خارج العراق .

معربا عن رغبة حكومة العراق بالاستفادة من خبرات الجامعات البريطانية من التي حضرت اعمال المؤتمر ورجال الاعمال والشركات البريطانية من خلال فرص العمل والاستثمار المتاحة في كافة قطاعات العراق عبر برنامج اقتصادي – اعماري – أنمائي واسع يشهده العراق .

كما أعرب عن شكره وتقديره العالي للمبادرة الصحية التي تقدم بها الجانب البريطاني في إعداد نظام صحي متكامل ومتطور يلبي الاحتياجات ويستجيب للتطورات وفق القواعد العلمية والبرامج المعمول بها .

موضحا ان الاهتمام في عملية البناء والأعمار والاستثمار يأتي في مقدمة سلم الأولويات لدى الحكومة العراقية بعد إدامة التصدي للإرهاب الذي يمثل الصفحة الثانية لتعطيل الحياة .

وان العراق حين يحث الخطى لزيادة عائداته من النفط والغاز فهو لا يطمح لأقتصاده أن يكون احادي الجانب انما يسعى لاستغلال تلك العائدات في تطوير القطاعات الاخرى لكي يتمتع بالتنوع الاقتصادي  الذي نمتلك في العراق كافة مقوماته وبما يسهم في تسريع عملية البناء والتنمية والاعمار خاصة في ظل معاناة الشعب العراقي التي امتدت لتشمل جوانب مختلفة وعديدة في حياته الامر الذي يتطلب المزيد من تظافر الجهود مع الشركات المعروفة والمتمكنة في اختصاصاتها ومن بينها الشركات البريطانية التي تمتلك الخبرة والكفاءة والثقة .

الى ذلك رحب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي رؤوف الاعرجي في كلمته بجميع الحضور مستعرضا العلاقات الاقتصادية بين المملكة المتحدة والعراق والتي بدأت اواصرها منذ شهر نيسان من العام 2009 ، حيث انعقد مؤتمر لندن الاول ، كما وزع اعمال الملتقى خلالها الى ثلاث جلسات تضمنت الاولى الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة وكانت الجلسة الثانية مخصصة للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعي التعليم والصحة بينما كانت فرص الاستثمار في قطاعات البنى التحتية والسكن هي موضوع الجلسة الثالثة .

من جانبه استعرض دولة نائب رئيس الوزراء الدكتور روز نوري شاويس في كلمة له خلال جلسة الافتتاح عددا من المستجدات الاقتصادية التي تحققت في الساحة العراقية من بينها خروج العراق من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وإقرار خطة التنمية العراقية الخمسية للسنوات (2013 – 2017) مع اصدار قانون الاصلاح الاقتصادي وافتتاح معرض بغداد بدورته الجديدة لهذا العام مؤكدا حاجة الاقتصاد العراقي الملحة لتنوع مصادر الاستثمار فيه من خلال تنوع مصادر التمويل وفي مقدمة تلك المصادر هو القطاع الخاص المحلي والأجنبي لتحقيق الرؤى المستقبلية في بناء اقتصاد يكون القطاع الخاص فيه شريك فعال مع الدولة في مجالات التنمية واستحداث فرص جديدة للعمل بدلا من الاعتماد الكلي على العائدات النفطية برغم الزيادة الملحوظة التي شهدتها مؤخرا فانها لا تغطي الا جزء بسيط من هذه الاحتياجات .

مشيرا الى المبالغ التي تم تخصيصها للإنفاق الاستثماري ضمن خطة التنمية الخمسية للسنوات ( 2013 – 2017 ) والبالغة ( 357 ) مليار دولار وان العام 2014 سيشهد تخصيص مبلغ يصل الى ( 54 ) مليار .

معربا عن تفاؤله بمستقبل العراق في ضوء ما يختزنه من ثروات معدنية هائلة تتمثل باحتلاله ثالث اكبر احتياطي للنفط في العالم كما يحتل المرتبة العاشرة للاحتياطات المثبتة للغاز الطبيعي مما يؤهله لان يكون منافسا قويا على الصعيد الاقليمي لانخفاض كلفة انتاج النفط واستخراجه مقارنة بالدول الاخرى .

الى جانب امتلاكه امكانيات تنافسية في صناعات اخرى مثل الحديد والفوسفات والسليكات والعديد من المواقع التي تحتوي على احجار الكلس المستخدمة في صناعة الاسمنت .

داعيا الحضور من اصحاب رؤوس الاموال والشركات الى المساهمة في تنفيذ هذه الخطط الاستثمارية بما يصب ويخدم مصلحة الجميع .

وعن الجانب البريطاني وفي كلمة للسيد مارك برايسون نائب سفير المملكة المتحدة في العراق ، أوضح ان المملكة المتحدة تضع ثلاث أولويات واتجاهات للتحرك في العراق يتمثل الاول بدعم جهود العراق الرامية الى أيجاد علاقة ايجابية على المستويين الإقليمي والدولي والثاني في تعزيز الاستقرار والامن ، فضلا عن دعم وإطلاق القدرات الاقتصادية للعراق وبما يسهم في تحقيق رؤية أفضل لمستقبل العراق .

كما تضمنت أعمال الملتقى كلمات للبارونة أيما نكلسون الرئيس التنفيذي لمجلس الأعمال العراقي – البريطاني والأستاذ حسين زنكنة رئيس اتحاد الصناعات العراقي .

لتبدأ بعدها إعمال الجلسات الأولى والثانية والثالثة وتختتم بلقاءات ثنائية موسعة بين القطاع الخاص العراقي والشركات البريطانية .

Comments are disabled.